منتديات شباب الزقم

إدارة منتديات شباب الزقم



 
س .و .جالرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية كتآبة مقآل فلسفي + إختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جزائرية شكون كيفي
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1521

العمر : 25

الوظيفة :

وطني :


الأوسمة
 :
أوسمه جزائرية شكون كيفي



مُساهمةموضوع: كيفية كتآبة مقآل فلسفي + إختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة   الخميس ديسمبر 23, 2010 8:26 pm

كيفية كتابة مقال فلسفي,الأخطاءالشائعة في كتابة مقال فلسفي ,

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

الغايةمن هذا الموضوع هو تقديم كل ما يخص تقنيات و مهارات كتابة مقالة فلسفية سليمة سواءنصائح أو ارشادات و حتى بعض النماذج لتساعدكم ان شاء الله مع العلم ان كل هذهالمواضيع منقولة من بعض المواقع التعليمية لأساتذة جزائريين أو مغاربة مع بعضالتعديلات البسيطة

نصائح حول كتابة مقالة فلسفية :




اعلم عزيزي الطالب أنه أثناء اختبار البكالوريا تقدم لك في مادة الفلسفةثلاث مواضيع الأول و الثاني مقالة و الثالث تحليل نص و عليك أن تختار إحدى المواضيع
الثلاثة
.


1.إن الاخـتيار نفسهاخـتبار لذلك عليك أن تختار الموضوع الأسهل، والذي لديك عنه معلوماتأكثر.
2 .أكتب رؤوس أقلاممختصرة،معلومات أقوال فلسفية،مثال واقعي، نظرية فلسفية لها علاقة بالموضوع دونترتيب على المسودة.
3.ضع تصميماعلى المسودة يكون بمثابة خطة للمقالة.


4.لا تجعل الطريقة غايتك و همك لأنها مجرد وسيلة للتحليل، ثمإن كل الطرق تؤدي إلى الجدل طالما أن كل موضوع يحمل إشكالية.


[size=21]5.لا تكتب دون طريقة و يجب أن تشعر المصحح أنكأدركت المشكلة ووقفت موقفا واضحا منها في النهاية.


6.يجب أن تكتب المقدمة علىالمسودة مهما كانت الظروف لصعوبتها منجهة، ولكونها بمثابة المدخل للمقالة تفتح بها شهية المصحح من جهةأخرى.


7.جب أن تكون كلا منالمقدمة و الخاتمة 5/1 الموضوع و الباقي 5/3 للتحليل،يعني إذا كانت المقالة 5 صفحاتفالمقدمة صفحة و كذلك الخاتمة و يبقى 3 صفحات للتحليل.


8.دائما أثناء الكتابة اطرح سؤالا باستمرار : هلأنا في صميم الموضوع ؟ ‍.هذا يجعلك في حيطة مستمرة و يجعلك تعيد قراءة ما كتبت،وهذا يذكرك كذلك بأفكار و أقوال نسيتها، بالإضافة إلى تصحيحك الأخطاء التي وقعتفيها.


9.لا تعنون المقالة مثل: مقدمة،تحليل،قضية،النقد.......ا لخ.


[size=21]10.قيمة المقالة لا تقدربعدد الصفحات (تخضع للكم و الكيف معا).


11.اكتب أسماء الأجانببالعربية و الأجنبية إن أمكن ، و ضَعْهَا بين قوسين.


12.كن واضحا في خطك و بسيطا في أسلوبك (ابتعد عن الرموز والألغاز، و اكتب بأسلوب فلسفي. يقول فولتير volter: « قبل إن تتحدث معي حددمصطلحاتك » ، وابتعد عن المحسنات اللفظية و السجع...


13.كن صادقا في معلوماتك أي التحلي بالأمانة العلمية ، لا تقوّلالفلاسفة ما لم يقولوا ، لا تخترع أسماء الفلاسفة أو أقوال فلسفية فمن الغباوة أنتضن أنك ذكي تحسن المراوغة و كل من حولك سذج.


14.تعمق و توسع في تحليلك و اكتب وكأنك تكتب لشخص لا يعرفالفلسفة لأنك أنت محل الاختبار ،ولا تقل بأن المصحح يعرف ولذلك لا داعي للشرح والتحليل...


15.يجب أن لا تحتويالمقدمة على جواب كما لا يجب أن تحتوي الخاتمة على سؤال (أي لا تترك المقال مفتوحبسؤال بدأت به .لمقدمة).




16.ابتعد عن الأحكام التي تنقصها الأدلة وقوة المقالة مرتبطةبما تحويه من استشهادات علمية و أمثلة واقعية و أقوال فلسفية.
17.بتعد عن النتائج التي لا تسبقهامقدمات.
18.حاول أن تُخْضِعَمقالتك للمعايير الموضوعية فاسأل نفسك دائما « هل تحتوي مقالتي على أقوال تنفيبعضها الأخرى ؟- ألا تحتوي


مقالتي على معلومات غير مناسبةللموضوع ؟- ألا تحتوي مقالتي على كمية مقبولة من المعلومات ؟- هل هي منظمة و تتناسبمع التقديم و


التوسيع والخامة؟ .


19.بعد إنهاء المقالة يجب إعادة قراءتها بتأنيلكشف الأخطاء اللغوية.

[/center]









من بين الأخطاء الشائعة في كتابة المقالات مايلي:[/center]




التصريح بالاجابة في المقدمة*


[center]*الابتداءب/خلق الله الانسان .........هذا خطا لان الفلسفة عالمية*



*عدم
مناسبة المقدمة للموضوع (يجب ان تكون كاحاطة عامة بالموضوع دون التصريح
بالاجابة. مع ابراز الجدل او اثارة التشويق في طرح الاشكال*




*يجب اعادة صياغة السؤال من جديد*



*في طريقة المقارنة يجب ان نبدا دائما باوجه الاختلاف*



*في طريقة الجدل يجب ان نتبع السؤال/اذا كان مثلا/هل الادراك عمل حسي ام عقلي/نبدا ب1 حسي ثم نقيض القضية 2عقلي*



*يجب ان لانخلط شيئا في طريقة الاستقصاء الحر اما نمدح الموضوع منالبداية الى النهاية او العكس*



*يجب ان نكثر من استعمال الامثلة في كل المراحل/كاننا نكتب مقالة لشخص لم يدرس الموضوع من قبل*



*يجب حفظ اقوال الفلاسفة والاستشهاد بها*


*يجب ان لا نكثر استعمال الاسلوب الانشائي حتى لا يتحول المقال الى نص ادبي*


*لاننسى
الاجابة عن السؤال في الخاتمة ويكون الجواب نسبي دائما /مثال هل يمكن تصور
لغة خارج اطار الفكر /....يمكن تصور لغة خارج اطار الفكر لكن *ليس
دائما*.....بعدها ناتي بالبديل مثال/وتبقى اللغة سامية غنية بالوظائف
كالتواصل العلاج.......*


*في
الجدل لا ننسى التركيب لانه مهم حيث نجمع بين متناقضين....ما علينا سوى
طرح سؤال/نعم...متى.لا...متى/مثال/يمكن تصور لغة خارج اطار الفكر *عندما
نعجز عن التعبيرلغياب الالفاظ....ولا يمكن تصورها خارج اطار الفكر*عندما
نتمكن من التعبير في شتى المجالات كالشعر التحرري..../او يمكننا ان
نقول/اللغة موجودة في الاطار الفكري و خارجة عنه في ان واحد
لان...........*




****************************** **

اختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة


الشعبة: س 3 علوم تجريبية










عالج موضوعا واحدا من المواضيع الثلاث الآتية:


الموضوع الأول:قارن بين الاستقراء والاستنتاج ؟


الموضوع الثاني: هل معرفة قواعد الفكر المنطقي تقينا من الخطأ ؟


الموضوع الثالث: النص

إن
البراغماتية بطرحها هذا السؤال ترى على الفور الجواب الذي يتضمنه. إن
الأفكار الصحيحة هي التي يمكننا إن نستسيغها، والتي يمكننا أن نتثبت من
صحتها والتي يمكننا أن ندعمها بقولنا إياها، والتي يمكننا أن نتحقق
منها.والأفكار التي لا يمكننا أن نفعل ذلك بالنسبة إليها هي أفكار فاسدة
هذا هو الفرق العلمي الموجود في نظرنا بالنسبة إلى امتلاك الأفكار الصحيحة
وهذا إذن ما يجب أن يقصد بالحقيقة . لان هذا هو كل ما نعرفه بهذا الاسم .



تلك
هي النظرية التي التزمت بالدفاع عنها ، إن صدق فكرة من الفكر ليس خاصية
توجد محايثة لها وتبقى عديمة النشاط . إن الصدق حادثة تقع من اجل فكرة من
الفكر.فتصير هذه صادقة وتصبح صادقة ببعض الحوادث، إنها تكتسب صدقها بعمل
تحققه وبالعمل الذي يتمثل في أن تحقق نفسها بنفسها، والذي هدفه ونتيجته
التحقق منها.وهي كذلك تكتسب صحتها بانجاز العمل إلى هدفه ونتيجته هو إثبات
صحتها.


وليم جيمس




اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.


الاجابــــــــــــــــــــــــ ــــــــة:



المحاور



عناصــــــــــــــــر الإجابة


الموضوع الثالث: النص





العلامة



طرح




الإشكالية






تمهيد عام:


عجز الطرح التقليدي عن مسايرة مستجدات العصر ) المذهب العقلي، المذهب التجريبي(
- التساؤل حول معيار المعرفة الحقة.


- ضبط المشكلة: هل يمكن اعتبار النجاح معيار لصحة الأفكار؟






محاولة حل الإشكالية




1- موقف صاحب النص :

التعريف بصاحب النص: وليام جمس فيلسوف أمريكي ) 1842-1710 ( أشهر مؤسس المذهب البرغم
موقفه : الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج، فالأفكار الصحيحة تقاس بالنتائج التي تترتب على توظيفها في الواقع


- الحجة


* المعرفة وسيلة وليست غاية.


- وسيلة تعين الإنسان على التحرك في وسط الواقع و أداة توفير له السعادة و الراحة


* الفكرة الصحيحة هي الفكرة الناجحة


- لا يجوز الحكم على أية فكرة بالصدق أو الكذب إلا في ضوء التطبيقات العملية


- إذا حققت النجاح كانت صادقة وإذا أخفقت في تحقيق ذلك كانت كاذبة


3 – نقد :لو سلمنا بهذا الرأي لأصبحت الحقيقة مسألة ذاتية و الذاتية مدار التناقض و الاختلاف




حل الإشكالية



إن ربط معيار الحقيقة بالنتائج التي تترتب عنها عند العمل في الواقع تؤكد على مصداقية التجربة كمقياس للحقيقة.







]4/4


دمتم في رعاية الله و حفظه




توقيع العضو جزائرية شكون كيفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيفية كتآبة مقآل فلسفي + إختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 كلمات دلالية كلمات دلالية
 Konu Linki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كود HTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الزقم :: الأقسام العلمية و التعليمية :: التعليم الثانوي :: ثــالثة ثانوي-
انتقل الى:  

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية