منتديات شباب الزقم

إدارة منتديات شباب الزقم



 
س .و .جالرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نموذج لامتحان الادب في الباكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة المستحيل
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 63

العمر : 26


مُساهمةموضوع: نموذج لامتحان الادب في الباكالوريا   السبت يناير 02, 2010 1:05 am

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديريةالتّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادةالبكالوريا
2007/2008


الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03ساعات.
المعامل:05.

النّص:

الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلّة ألفاظها ترمي إلى معنى لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، ووقف دون الوصول إلى المقصود.
مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة التي هي حقيقة سارية في كلّ فرد.
و مقتضى هذه الأخوّة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سروراً و حزناً، لذّةً وألماً، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها بحيث يعلّم العالم الجاهل، و يرشد النّبيه الغافل، و يواسي الغنيّ الفقير، و يقع التّعاون المتبادل بين النّاس في كلّ جليل وحقير.
و مقتضى هذه الأخوّة المساواة في الحقوق البشرية العامة. تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها، و تمكين دعائمها في الكون، و عملت الشّر ائععلى تـتها و تغذيتها بالمبادئ
الصّحيحة حرصاً على راحة البشر، و هناء الإنسانيّة. و من مقتضى هذه الأخوّة إلغاء سنّة التّمايز
و الاستئثار التي سنّها المستبدّون في القرون الخالية، و كانت سلاحاً مهولاً في وجه الحقّ.

- محمّد البشير الإبراهيميّ-



الأسئلة:
البناء الفكريّ:

1-ما حقيقة الإنسانيّة عند الكاتب؟ و ما هي متطلّباتها؟
2 -للأخوّة الإنسانيّة دور في توطيد العلاقات الاجتماعيّة. وضِّح ذلك من خلال النّص.
-3 ماذا تلغي الأخوّة الإنسانيّة في نظر الكاتب؟
4- ما الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه؟
5-ضع عنوانا مناسبا للنّص.
6-لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص.
ب-البناء اللّغويّ:
1-حدّد الوظيفة الإعرابيّة لـ « لو» في قول الكاتب: « لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله وشرحه لانتهى إلى العجز». و بيِّن عناصر الأسلوب الذي وردت فيه « لو»
2-بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر في النّص.
3-بيِّن نوع الصورة البياني ةفي قوله: « حقيقة سارية »، و ما هو أثرها في المعنى؟
4-ما هي الأدوات التي تحقّق بها الاتِّساق والانسجام في النّص؟ دعّم إجابتك بأمثلة.

ج-التّقويم النّقديّ للنّص:
1- من خلال دراستك للنّص أَ تَجِدُ الكاتب محافظاً أم مجدِّداً ؟ علِّل.
2-قال الإمام علي ـ رضي الله عنه ـ " الناس إن لم يكونواإخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق."
ابحث عن نظير هذا المعنى في النّص مبرزا مفهوم الإنسانيّة الحقّة.
توقيع العضو عاشقة المستحيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*جوهرة الكمال*
عضو متيز
عضو متيز
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 767

وطني :


مُساهمةموضوع: رد: نموذج لامتحان الادب في الباكالوريا   الإثنين مايو 31, 2010 1:29 pm

توقيع العضو *جوهرة الكمال*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نموذج لامتحان الادب في الباكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 كلمات دلالية كلمات دلالية
 Konu Linki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كود HTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الزقم :: الأقسام العلمية و التعليمية :: التعليم الثانوي :: ثــالثة ثانوي-
انتقل الى:  

© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة