منتديات شباب الزقم
الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شوقي
المـدير العام
المـدير العام
شوقي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4036

العمر : 33

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Collec10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  610


الأوسمة
 :
أوسمه شوقي



الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 4:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم
موسوعة هَلْ يَسْتَوِي الّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ
الصلاة في سطور
إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا اله ألا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله, وأحسن الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم, وشر الأمور محدثاتها, وكل محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة, وكل ضلالة في النار
ثم أما بعد
ان الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة ، فإن صلحت صلح سائر عمله ، وإن فسدت فسد سائر عمله كما ثبت عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، كما ان هذه العبادة تتكرر في اليوم الواحد خمس مرات على الأقل ، فمن اجل هذا وذاك وجب على المسلم معرفة شروطها وأركانها ووجباتها و سننها ومبطلاتها ومكروهاتها وجميع ما يتعلق بها سواء صلاها منفردا او مع جماعة.
فاعلم أخي الكريم ان العلماء قد اختلفوا في حكم تاركها فمنهم من أعده كافرا خارجا عن ملة الإسلام ، ومنهم من اعتبره فاسقا مرتكبا كبيرة من الإثم ، فلا خير في انسان اختلف فيه بين الكفر والفسق.
هذا هو حال من ترك الصلاة ، ولكن من تأمل أحوال المصليين وجد العجب في أقوالهم وأفعالهم المخالفة لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وسبب ذلك الجهل بأحكام الصلاة ، فلواجب على المسلم تعلم الصلاة ، من شروط ، ووجبات ، وغيرها من الأحكام.
فللصلاة تسعة شروط هي : الإسلام ، العقل ، التمييز ، النية ، رفع الحدث ، إزالة النجاسة ، ستر العورة ، دخول الوقت ، استقبال القبلة.
ولها أربع عشر ركنا هي : القيام مع القدرة ، تكبيرة الإحرام ، قراءة الفاتحة ، الركوع ، الرفع من الركوع ، السجود على الأعضاء السبعة ، الاعتدال من السجود الجلسة بين السجدتين ، الطمأنينة في جميع الأركان ، الترتيب ، التشهد الأخير ، الجلوس للتشهد الأخير ، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، السلام.
ويبطل الصلاة أحد الأمور الآتية : تيقن الحدث ، ترك شرط أو ركن من الصلاة ، الأكل والشرب ، الكلام ، الضحك.
هذا وغيره سوف تجده بإذن الله تعالى مقرونا بأدلته الصحيحة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم , و الله أسأل أن يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم موافقاً لمرضاته إنه جواد رحيم
كتاب الصلاة
الجزء الأول
الدرس الأول حكم تارك الصلاة.
الدرس الثانـي شروط الصلاة .
الدرس الثالث أركان الصلاة .
الدرس الرابع واجبات الصلاة.
الدرس الخامس سنن الصلاة.
الدرس السادس مبطلات الصلاة .
الدرس السابع ما يكره فعله في الصلاة .
الدرس الثامن ما يباح فعله في الصلاة.
الدرس التاسع صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم.
الدرس العاشر سجود السهو.
الجزء الثاني
الدرس الحادي عشر الأوقات المنهي الصلاة فيها.
الدرس الثاني عشر المواضع المنهي الصلاة فيها.
الدرس الثالث عشر صلاة التطوع.
الدرس الرابع عشـر صلاة الجماعة.
الدرس الخامس عشـر صلاة الجمعة.
الدرس السادس عشـر صلاة المسافر .
الدرس السابع عشـر صلاة الجنازة.
الدرس الثامن عشـر صلاة العيدين.
الدرس التاسع عشر صلاة الكسوف .
الدرس العشرون صلاة الخوف.
الدرس الحادي والعشرون صلاة الاستسقاء.
الدرس الثاني و العشرون سجود التلاوة.
الدرس الأول حكم تارك الصلاة
س1) ما حكم تارك الصلاة؟
من لم يعترف بوجوب الصلاة فهو كافر ولا خلاف بين العلماء في ذلك , أما من اعترف بوجوبها واقر بفرضيتها ولكنه تركها كسلاً وتهاوناً كما هو حال كثير من الناس ، فقد ذكر العلماء فيه ثلاثة أقوال:
القول الأول : إنه كافر كفر أكبر مخرج من الملة ويعطى فرصة للتوبة وينتظر إلى آخر وقت الصلاة فإن جاء آخر الوقت ولم يصلى قتل كافراً وماله فئ للمسلمين ويدفن في مقابر الكفار.
القول الثاني : من ترك الصلاة تكاسلاً ليس بكافر ولكنه فاسق عاص مرتكب كبيرة من الذنوب يستحق عليها القتل ولذلك ينتظر إلى آخر الوقت ويؤمر بالصلاة فإن لم يصلِ حتى خروج الوقت قتل لا لكفره ولكن لأن عقوبة تارك الصلاة القتل ولذلك فإنه يدفن في مقابر المسلمين ويصلى عليه وماله لورثته.
القول الثالث : من ترك الصلاة وهو مقر بوجوبها يؤدب ويضرب حتى يتوب إلى الله ويصلى.
باب السبب في اختلف العلماء في حكم تارك الصلاة
س2) ما هو السبب في اختلف العلماء في الحكم على تارك الصلاة؟سبب الخلاف إنه جاءت أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تسمى تارك الصلاة كافراً من غير تفريق بين الجاحد و المتهاون مثل :
عَنْ أَبِي سُفْيَانَ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرًا يَقُولُا سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ (إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلَاةِ)مسلم.
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الصَّلَاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ)صححه الألباني.
ومن الناحية الأخرى فهناك أحاديث لا تخرج تارك الصلاة من الملة مثل:-
عَنْ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ أَنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي كِنَانَةَ يُدْعَى الْمُخْدَجِيَّ سَمِعَ رَجُلًا بِالشَّامِ يُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ يَقُولُ الْوِتْرُ وَاجِبٌ قَالَ الْمُخْدَجِيُّ فَرُحْتُ إِلَى عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ فَاعْتَرَضْتُ لَهُ وَهُوَ رَائِحٌ إِلَى الْمَسْجِدِ فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ فَقَالَ عُبَادَةُ كَذَبَ أَبُو مُحَمَّدٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ (خَمْسُ صَلَوَاتٍ كَتَبَهُنَّ اللَّهُ عَلَى الْعِبَادِ مَنْ جَاءَ بِهِنَّ لَمْ يُضَيِّعْ مِنْهُنَّ شَيْئًا اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهِنَّ كَانَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدٌ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ وَمَنْ لَمْ يَأْتِ بِهِنَّ فَلَيْسَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدٌ إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ وَإِنْ شَاءَ أَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ)صححه الألباني.
و عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ قَالَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (يَدْرُسُ الْإِسْلَامُ كَمَا يَدْرُسُ وَشْيُ الثَّوْبِ حَتَّى لَا يُدْرَى مَا صِيَامٌ وَلَا صَلَاةٌ وَلَا نُسُكٌ وَلَا صَدَقَةٌ وَلَيُسْرَى عَلَى كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي لَيْلَةٍ فَلَا يَبْقَى فِي الْأَرْضِ مِنْهُ آيَةٌ وَتَبْقَى طَوَائِفُ مِنْ النَّاسِ الشَّيْخُ الْكَبِيرُ وَالْعَجُوزُ يَقُولُونَ أَدْرَكْنَا آبَاءَنَا عَلَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَنَحْنُ نَقُولُهَا فَقَالَ لَهُ صِلَةُ مَا تُغْنِي عَنْهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَهُمْ لَا يَدْرُونَ مَا صَلَاةٌ وَلَا صِيَامٌ وَلَا نُسُكٌ وَلَا صَدَقَةٌ فَأَعْرَضَ عَنْهُ حُذَيْفَةُ ثُمَّ رَدَّهَا عَلَيْهِ ثَلَاثًا كُلَّ ذَلِكَ يُعْرِضُ عَنْهُ حُذَيْفَةُ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِ فِي الثَّالِثَةِ فَقَالَ يَا صِلَةُ تُنْجِيهِمْ مِنْ النَّارِ ثَلَاثًا)صححه الألباني.
و عَنْ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ وَالْجَنَّةُ حَقٌّ وَالنَّارُ حَقٌّ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنْ الْعَمَل)صححه الألباني ، فكل من شهد هذه الشهادة فهو من أهل الجنة ولو كان تاركاً للصلاة.
وعَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ كُنْتُ رِدْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حِمَارٍ يُقَالُ لَهُ عُفَيْرٌ قَالَ فَقَالَ (يَا مُعَاذُ تَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ وَمَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ قَالَ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَحَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يُعَذِّبَ مَنْ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا أُبَشِّرُ النَّاسَ قَالَ لَا تُبَشِّرْهُمْ فَيَتَّكِلُوا)مسلم.
الدرس الثاني شروط الصلاة
شروط الصلاة تسعة وهي
1- الإسلام : وضده الكفر والكافر عمله مردود ولو عمل أي عمل.
2- العقل : وضده الجنون ، والمجنون مرفوع عنه القلم حتى يفيق.
3- التمييز : وضده الصغر وحده سبع سنين ثم يؤمر بالصلاة.
4- النية : وهي عزمُ القلب على فعل الطَّاعة تقرُّباً إلى الله تعالى.
5- رفع الحدث : أي الحدث الأصغر والأكبر.
6- إزالة النجاسة : من الثوب، والمكان ، والبدن.
7- ستر العورة : الستر بمعنى التغطية و العورة هي ما يسوءُ الإنسان إخراجه ، والنَّظر إليه لأنها من العَوَر وهو العيب ولو كان في ظلمة وخاليًا لوحده.
8- دخول الوقت : وهو معرفة دخول الوقت يقينًا.
9- استقبال القبلة : والمراد بالقِبلة الكعبة، و يجب على من كان بمكة استقبال عين الكعبة، أما من لم يكن في مكة فيكفيه التوجه اجتهادا إلى جهة الكعبة.
س1) ما معنى كلمة شرط ؟
الشرط هو ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده الوجود ويكون خارج ماهية العبادة مثل الوضوء في الصلاة يلزم من عدمه عدم صحة الصلاة لأنها شرط لصحة الصلاة ولا يلزم من وجوده وجود الصلاة فلو توضأ إنسان فلا يلزم أن يصلى , ولكن لو لم يتوضأ وصلى لم تصح صلاته.
باب الإسلام شرط لصحة الصلاة
س 2)- الإسلام شرط لصحة الصلاة وضح ذلك؟
الكافر الأصلي لا تصح منه صلاة و إن كانت واجبة عليه، بناءً على أن الكفار مخاطبون بتكاليف شرعنا ، وكذلك المرتد الذي خرج من الإسلام إلى الكفر ، لا تصح صلاته إلا بعد الرجوع إلى الإسلام و النطق بالشهادتين.
قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلَّا بِحَقِّ الْإِسْلَامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ)البخاري.
وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ قَالَ (إِنَّكَ تَقْدَمُ عَلَى قَوْمٍ أَهْلِ كِتَابٍ فَلْيَكُنْ أَوَّلَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ عِبَادَةُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَإِذَا عَرَفُوا اللَّهَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي يَوْمِهِمْ وَلَيْلَتِهِمْ فَإِذَا فَعَلُوا فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ زَكَاةً تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ فَإِذَا أَطَاعُوا بِهَا فَخُذْ مِنْهُمْ وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِهِم)مسلم.
باب العقل شرط لصحة الصلاة
س 3)- العقل شرط لصحة الصلاة وضح ذلك؟
زوال العقل له عدة وجوه :
الوجه الأول : ان زال العقل بالجنون فلا تجب الصلاة عليه ، و لا تصح منه، إذ استغرق الجنون الوقت كله ، فلا تجب عليه أداؤها في غير وقتها إذا أفاق بعد خروج وقتها أما إذا أفاق وعقل في وقت يدرك فيه الصلاة وجب عليه أداؤها.
الوجه الثاني : المغمى عليه وله حكم المجنون.
الوجه الثالث : السكران وله حالتان :
فإن زال عقله بفعله واختياره وجب عليه قضاء الصلاة وإن فات وقتها.
و إن كان بغير اختياره فلا قضاء عليه.
الوجه الرابع : النائم تجب عليه الصلاة متى استيقظ من نومه لان النائم في حال نومه معذور , فإذا استيقظ صلى, و يعتبر هذا الوقت وقت أداء لا وقت قضاء , فالوقت يبتدئ من حين الإستيقاظ بقدر ما يتمكن من أداء الصلاة فيه ، فقد جعل الشارع الحكيم لهذا المعذور وقتا خاصا به ولكن يجب عليه أن يبادر إلى الصلاة.
الوجه الخامس : الساهي و له نفس حكم النائم.
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ عَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ وَعَنْ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ)صححه الألباني.
باب في ان الصبي الغير مميز لا تصح منه الصلاة
س 4)-التمييز شرط لصحة الصلاة وضح ذلك؟
الصبي الغير مميز لا تصح منه الصلاة ، لقول النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ عَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ وَعَنْ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ)صححه الألباني ، فإذا بلغ سبع سنين وجب على ولى أمره أن يأمره بالوضوء والصلاة حتى يتعود المحافظة عليهما ، فإذا بلغ الطفل عشر سنين، أمر بالصلاة و المحافظة عليها ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ)صححه الألباني.
و علامات البلوغ ثلاثة بالنسبة للرجل ، و أربع علامات بالنسبة للمرأة :
العلامة الأولى تمام خمس عشر سنة.
والثانية إنزال المنى بلذة يقظة كان أم مناما.
والثالثة إنبات شعر العانة.
فهذه ثلاثة علامات مشتركة بين الرجال والنساء وتزيد علامة رابعة للنساء وهي الحيض فمتى حصلت واحدة من هذه العلامات يصبح الإنسان مكلفا بالصلاة إذا توفرت فيه الشروط وانتفت الموانع.
باب ما جاء في النية
س 5)-النية شرط لصحة الصلاة وضح ذلك؟
النية هي العزم على فعل العبادة تقرُّباً إلى الله تعالى ، و محلها القلب ولذلك لا يشرع التلفظ بها فهي لا تشرع لا لفظا ولا سرا وذلك لعدم ثبوتها عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَـلَّمَ ، ولذلك لو تكلم بلسانه ولم تحصل النية في قلبه لم يكن قد نوى ، قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ)متفق عليه.
و النية أيسر من التلفظ بها فمن قام وتوضأ ثم خرج إلى المسجد عالما بمراده من ذلك فقد حقق النية ، فالنية تتبع العلم فمن علم ما أراد فعله فقد نواه ، وعليه فلابد في النية من تعيين الصلاة التي يصليها هل هي فرض أم نافلة وإن كانت فرضا فهل هي ظهر أم عصر وهكذا ، فهي التي تميز العبادة عن العادة، وتميز العبادات بعضها عن بعض.
س 6)-متى تكون النية في الصلاة؟
الأصل أن النية تكون مقرنة بالتكبير وذلك بأن تكون بعدها مباشرة فإن جاءت بعد تكبيرة الإحرام فلا تجزي وإن نوى الصلاة قبل التكبيرة ثم انشغل بعد ذلك فصلاته صحيحة لأن نيته مستصحبة للحكم ما لم ينوى فسخها.
باب في تغيير النية
س 7)-ما حكم تغيير النية في الصلاة؟
للإنتقال من نية إلى أخرى في الصلاة عدة صور منها:
1- من فرض إلى نفل : يجوز تغيير نية من صلاة فرض إلى نافلة.
2- من فرض إلى فرض آخر : لا يجوز تغيير نية الصلاة من فرض إلى آخر لإن التغيير يبطل الأول لأنه قطع النية , ولا يدخل في الثاني لعدم النية قبل العمل.
3- من نفل إلى فرض : لا يجوز لما سبق بيانه.
4- من نية إمام إلى مأموم : يجوز لمن دخل الصلاة بنية إمام أن يغير النية إلى مأموم كما حدث في قصة صلاة أبى بكر ، فلما دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد تأخر أبو بكر فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلى بالناس جالسا و أبو بكر قائما , يقتدي أبو بكر بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم ويقتدي الناس بصلاة أبى بكر.
5- من مؤتم بإمام إلى مؤتم بإمام آخر : كما في قصة صلاة أبي بكر بالناس السابقة ، فقد كان الناس مؤتمين بأبي بكر ثم بالنبي صلى الله عليه وسلم.
6- من مأموم إلى إمام : كما يحدث لو استخلف الإمام أحد المأمومين إذا حدث للإمام عذر في الصلاة.
7- من منفرد إلى إمام : يجوز , كأن يصلى الرجل منفردا ثم يأتي إليه آخر فيأتم به , فيكمل صلاته إماما.
8- من إمام إلى منفرد : كأن يحدث للمأموم عذر فيترك الإمام وحده فيكمل الإمام الصلاة وحده وصلاته صحيحة.
9- من مأموم إلى منفرد : يجوز للمأموم أن يترك الإمام لعذر شرعي ويكمل صلاته منفردا , كأن يطيل الإمام الصلاة ويطرأ على المأموم وجع ونحوه مما يحتاج معه إلى الإنفراد والتخفيف و الإنصراف ، كما حدث في قصة الرجل الذي صلى خلف معاذ بن جبل فأطال معاذا القراءة فانفرد الرجل وصلى وحده ، وشكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلم يأمره بالإعادة.
باب في اختلاف النيات
س 8)-ما حكم اختلاف نية الإمام والمأموم؟
الأصل أن تكون نية الإمام موافقة مع نية المأموم فرضا كانت أو نافلة ، أما لو اختلفت نية الإمام مع المأموم فهي لا تخرج عن الصور الآتية:
1- صلاة المتنفل خلف المفترض : يجوز للمتنفل أن يصلى خلف من يصلى الفرض ، عن جابر بن يزيد بن الأسود عن أبيه أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو غلام شاب فلما صلى إذا رجلان لم يصليا في ناحية المسجد فدعا بهما فجئ بهما ترعد فرائصهما فقال (ما منعكما أن تصليا معنا قالا قد صلينا في رحالنا فقال لا تفعلوا إذا صلى أحدكم في رحله ثم أدرك الإمام ولم يصل فليصل معه فإنها له نافلة)صححه الألباني.
2- صلاة المفترض خلف المتنفل : وهي جائزة أيضا كأن يصلى العشاء خلف من يصلى التراويح فإذا سلم الإمام من ركعتين قام وأتم صلاته منفردا ، عن عمرو بن دينار سمع جابر بن عبد الله يقول (إن معاذا كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يرجع فيؤم قومه)صححه الألباني.
3- صلاة المفترض خلف من يصلى فرضا آخر ولها ثلاث حالات :
الحالة الأولى : أن يكون عدد ركعات الفرضين متفقا , كمن يصلى الظهر خلف من يصلى العصر أو العشاء , فهذا جائز.
الحالة الثانية: أن يكون عدد ركعات فرض المأموم أكثر من الإمام , كمن يصلى الظهر خلف من يصلى الصبح أو المغرب فهذا جائز .
الحالة الثالثة : أن يكون عدد ركعات فرض المأموم أقل من الإمام , كمن يصلى الصبح خلف من يصلى الظهر , أو من يصلى المغرب خلف من يصلى العشاء , فهذا غير جائز , لأنه لا بد له من مخالفة الإمام في الأفعال الظاهرة , إما بمفارقته لأجل أن يسلم أو لأجل انتظاره حتى يسلم , أو أنه يقوم مع الإمام ليحقق المتابعة , فيزيد في ركعات صلاته عمدا فيبطلها.
4- صلاة المتم خلف من يقصر : وهذا جائز ويجب على المتم أن يأتي ببقية الصلاة بعد سلام الإمام.
5- صلاة من يقصر خلف المتم : وهو جائز أيضا لكن يلزم المأموم أن يتم صلاته مع الإمام , ولو اقتدى بالإمام لحظة واحدة.
6- الائتمام بمن يصلى صلاة تختلف في فعلها عن فعل صلاته : لا يجوز الائتمام بمن يصلى صلاة يختلف فعلها عن فعل صلاته كأن يصلى الظهر خلف من يصلى صلاة جنازة أو كسوفا ونحوه.
س 9)-هل يجوز تعدد النيات في النفل الواحد؟
النفل الخاص يحتاج إلى نية خاصة و الخصوصية تتحقق بالهيئة والوقت والفضل فإن تداخلت الخواص انتفت بين النفلين الخصوصية وتداخلت النية ، لأن هناك بعض النوافل لا يمكن أن نداخل بينها ، و هناك قاعدة فقهية ( إذا اجتمعت عبادتان من جنس ولم يختلف مقصودهما ولم تكن إحداهما على وجه القضاء ولا على وجه التبعية لها دخلتا في بعضهما غالبا).
باب في وجوب رفع الحدثين قبل الصلاة
س 10)- رفع الحدث شرط لصحة الصلاة وضح ذلك؟
يجب رفع الحدثين الأكبر والأصغر قبل الصلاة و يكون رفع الحدث الأصغر عن طريق الوضوء والأكبر عن طريق الغسل , وينوب عن الوضوء والغسل التيمم لمن لم يجد الماء أو يتضرر باستعماله ، قال الله تعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)المائدة6.
عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ (رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ مَنْ أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ قَالَ رَجُلٌ مِنْ حَضْرَمَوْتَ مَا الْحَدَثُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ فُسَاءٌ أَوْ ضُرَاطٌ)متفق عليه.
س 11)- ما حكم من صلى ثم تذكر أنه صلى بغير طهارة؟
من صلى ثم تذكر أنه صلى على غير وضوء فصلاته باطلة وعليه إعادتها فوراً سواء كان إماماً أو مأتماً كما يجب عليه إشعار من بعده إن كان إماماً بأن يعيدوا صلاتهم لأن الوضوء شرط في صحة الصلاة.
باب ما جاء في طهارة الثوب والبدن و المكان من النجاسة
س12)- طهارة الثوب والبدن و المكان من النجاسة شرط من شروط الصلاة وضح ذلك؟
إزالة النجاسة من على البدن والثوب والمكان شرط من شروط الصلاة ، والدليل:
أولا)- طهارة الثوب : قال الله تعالى (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)المدثر4. وقال صلى الله عليه وسلم (إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْيَنْظُرْ فَإِنْ رَأَى فِي نَعْلَيْهِ قَذَرًا أَوْ أَذًى فَلْيَمْسَحْهُ وَلْيُصَلِّ فِيهِمَا)صححه الألباني.
ثانياً)- طهارة البدن: قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عندما سئل عن المذىَ قال (تَوَضَّأْ وَاغْسِلْ ذَكَرَكَ)البخاري.
ثالثاً)- طهارة المكان : قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأصحابه وقد بال الأعرابي في المسجد (دَعُوهُ وَهَرِيقُوا عَلَى بَوْلِهِ سَجْلًا مِنْ مَاءٍ أَوْ ذَنُوبًا مِنْ مَاء)البخاري.
و من صلى وعليه نجاسة ولا يدرى بها فصلاته صحيحه ولا إعادة عليه ، وإن علم بها أثناء الصلاة فإن أمكنه إزالتها بأن كانت في نعليه أو في ثوب زائد على ما يستر العورة أزالها وأتم صلاته ، وإن لم يمكن إزالتها صلى ولا إعادة عليه ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ (بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ إِذْ خَلَعَ نَعْلَيْهِ فَوَضَعَهُمَا عَنْ يَسَارِهِ فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ الْقَوْمُ أَلْقَوْا نِعَالَهُمْ فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاتَهُ قَالَ مَا حَمَلَكُمْ عَلَى إِلْقَاءِ نِعَالِكُمْ قَالُوا رَأَيْنَاكَ أَلْقَيْتَ نَعْلَيْكَ فَأَلْقَيْنَا نِعَالَنَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ جِبْرِيلَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَانِي فَأَخْبَرَنِي أَنَّ فِيهِمَا قَذَرًا أَوْ قَالَ أَذًى وَقَالَ إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْيَنْظُرْ فَإِنْ رَأَى فِي نَعْلَيْهِ قَذَرًا أَوْ أَذًى فَلْيَمْسَحْهُ وَلْيُصَلِّ فِيهِمَا)صححه الألباني.
باب ما جاء في ستر العورة في الصلاة
س13)- ما هي عورة الرجل وعورة المرأة في الصلاة ؟
الستر بمعنى التغطية ؛ و العورة هي ما يسوءُ الإنسان إخراجه ، والنَّظر إليه لأنها من العَوَر وهو العيب ولو كان في ظلمة وخاليًا لوحده ، لكن العورة في الصلاة والتي يعبر عنها الفقهاء بستر العورة وأنها من شروط الصلاة ليست من ألفاظ الشرع ؛ فليس في الشرع ما يعبر عنه بهذا التعبير بل إن الله عز وجل أمرنا بأخذ الزينة في الصلاة ، قال تعالى (يَابَنِيَ آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلّ مَسْجِدٍ)الأعراف31.
ولهذا اشتبه على بعض النَّاس واختلطت عليهم بين عورة الصَّلاة وعورة النَّظر ؛ فعورة النظر هي عورة الشهوة وأما اخذ الزينة في الصلاة فهو حق الله ، وعليه فإن بعض المواضع يجب سترها في الصلاة ولا يجب سترها خارج الصلاة مثل المنكبين للرجل فإنه يجب ستر المنكبين داخل الصلاة ، لقوله صلى الله عليه وسلم (لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء)صححه الألباني ، ومع هذا يجوز للرجل كشف منكبيه خارج الصلاة ، فاتِّخاذُ الزِّينة غير سَتْر العَوْرَة ، إذ ليس مَنَاط الحُكم سَتْر العَورة، إنما مَنَاط الحُكم اتِّخاذ الزِّينة، هذا هو الذي أمرَ الله به، ودلَّت عليه السُّنَّة.
ومنه يتضح أن العورة داخل الصلاة تختلف عن العورة خارجها (عورة النظر) , كما أن عورة الرجل في الصلاة تختلف على عورة المرأة وهي على النحو الآتي:
اولاً)- عورة الرجل في الصلاة : يجب على الرجل أن يستر ما بين السرة والركبة ، قال صلى الله عليه وسلم (ما بين السرة والركبة عورة)صححه الألباني ، كما يجب عليه أن يستر فخذيه ومنكبيه في الصلاة ويجب أن يكون الثوب ساترا للبشرة لا يصف لونها.
ثانياً)- عورة المرأة في الصلاة : جميع بدنها إلا الوجه والكَفَّان والقدمان ، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار)صححه الألباني.
باب في حكم من انكشفت عورته في الصلاة
س 14)-من انكشفت عورته في الصلاة هل تبطل أما لا؟
من انكشفت عورته في الصلاة لا تخلو من أربع أمور :
أولاً: إذا كان الانكشاف عَمْداً بطلت الصَّلاة، قليلاً كان أو كثيراً، طال الزَّمنُ أو قَصُرَ.
ثانياً: إذا كان غير عَمْدٍ وكان يسيراً، فالصَّلاة لا تبطل.
ثالثاً: إذا كان غير عَمْد، وكان فاحشاً لكن الزمن قليل لا تبطل.
رابعاً: إذا انكشف عن غير عَمْد انكشافاً فاحشاً، وطالَ الزَّمن بأن لم يعلم إلا في آخر صَلاتِهِ، أو بعد سلامه، فهذا لا تصحُّ صلاته؛ لأنَّه فاحش والزَّمن طويل.
باب في سقوط ستر العورة عن العاجز وكيفية صلاته
س 15)-هل تسقط الصلاة عن العاجز عن ستر عورته؟
لا تسقط الصلاة عمن لم يجد ما يستر عورته فتجب عليه الصلاة فإن كان حولَه أحدٌ صَلَّى قاعداً، وإن لم يكن حوله أحد أو كان في ظُلْمَة أو حوله شخص لا يُبْصِرُ، أو شخص لا يستحي من انكشاف عورته عنده كالزوجة فإنه يُصلِّي قائماً ويركع ويسجد؛ لأنه لا عُذْرَ له.
باب في مواقيت الصلاة الخمس
س 16)-دخول الوقت شرط لصحة الصلاة وضح ذلك؟
لقد وقت الله للصلاة وقتا من الزمان , وقد أجمع المسلمون على أن للصلوات الخمس أوقاتا مخصوصة محدودة لا تجزئ قبلها ، قال تعالى (إِنّ الصّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مّوْقُوتاً)النساء103 ، والصلوات المفروضات خمس في اليوم والليلة , لكل صلاة منها وقت مناسب اختاره الله لها , يتناسب مع أحوال العباد , بحيث يؤدون هذه الصلوات في هذه الأوقات ، عن جابر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم (جاءه جبريل عليه السلام فقال قم فصله فصلى الظهر حين زالت الشمس ثم جاءه العصر فقال قم فصله فصلى العصر حين صار ظل كل شيء مثله ثم جاءه المغرب فقال قم فصله فصلى المغرب حين وجبت الشمس ثم جاءه العشاء فقال قم فصله فصلى العشاء حين غاب الشفق ثم جاءه الفجر فقال قم فصله فصلى الفجر حين برق الفجر أو قال سطع الفجر ثم جاءه من الغد للظهر فقال قم فصله فصلى الظهر حين صار ظل كل شيء مثله ثم جاءه العصر فقال قم فصله فصلى العصر حين صار ظل كل شيء مثليه ثم جاءه المغرب وقتا واحدا لم يزل عنه ثم جاءه العشاء حين ذهب نصف الليل أو قال ثلث الليل فصلى العشاء ثم جاءه حين أسفر جدا فقال له قم فصله فصلى الفجر ثم قال ما بين هذين وقت)صححه الألباني.
وهذه المواقيت كما يلي :
1 - صلاة الظهر : ويبدأ وقتها من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شيء مثله ; ويستحب تعجيلها في أول الوقت ; عن سماك سمع جابر بن سمرة قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دحضت الشمس صلى الظهر)صححه الألباني ، إلا في شدة الحر ; فيستحب تأخيرها إلى أن ينكسر الحر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا اشتد الحر فأبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم)صححه الألباني.
2- صلاة العصر : يبدأ وقتها من نهاية وقت الظهر , أي : من مصير ظل كل شيء مثله , ويمتد إلى اصفرار الشمس , ويسن تعجيلها في أول الوقت ، عن بن شهاب عن أنس بن مالك أنه أخبره (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس بيضاء مرتفعة حية ويذهب الذاهب إلى العوالي والشمس مرتفعة)صححه الألباني ، وهي الصلاة الوسطى التي نص الله على فضلها في قوله تعالى (حَافِظُواْ عَلَى الصّلَوَاتِ والصّلاَةِ الْوُسْطَىَ وَقُومُواْ للّهِ قَانِتِينَ)البقرة 238 ، عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم الخندق (حبسونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا)صححه الألباني ، وتأخير صلاة العصر إلى الاصفرار لا يجوز ، عن العلاء بن عبد الرحمن أنه دخل على أنس بن مالك في داره بالبصرة حين انصرف من الظهر وداره بجنب المسجد فقال قوموا فصلوا العصر قال فقمنا فصلينا فلما انصرفنا قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقر أربعا لا يذكر الله فيها إلا قليلا)صححه الألباني.
3- صلاة المغرب : يبدأ وقتها بغروب الشمس ; أي : غروب جميع قرصها ; بحيث لا يرى منه شيء ; لا من سهل ولا من جبل , ويعرف غروب الشمس أيضا بإقبال ظلمة الليل من المشرق , ثم يمتد وقت المغرب إلى مغيب الشفق الأحمر , والشفق : بياض تخالطه حمرة , ثم تذهب الحمرة ويبقى بياض خالص ثم يغيب , فيستدل بغيبوبة البياض على مغيب الحمرة , ويسن تعجيل صلاة المغرب في أول وقتها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم)صححه الألباني ، وقد (كان صلى الله عليه وسلم يصلى المغرب إذا غربت الشمس وتوارت بالحجاب)متفق عليه.
4- صلاة العشاء : يبدأ وقتها بانتهاء وقت المغرب ; أي : بمغيب الشفق الأحمر , ويمتد إلى نصف الليل ، ويستحب تأخيره ما لم تكن مشقة ، عن عائشة قالت (أعتم النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى ذهب عامة الليل وحتى نام أهل المسجد ثم خرج فصلى فقال إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي)مسلم.
5- صلاة الفجر : يبدأ وقتها بطلوع الفجر الثاني , ويمتد إلى طلوع الشمس , ويستحب تعجيلها إذا تحقق طلوع الفجر.
باب في متى تدرك الصلاة
س 17)-متى تكون مدركا للوقت؟
من أدرك ركعة من الصلاة قبل أن يخرج وقتها فقد أدرك الوقت , فمن أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح , ومن أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر , وهكذا بقية الصلوات ، عن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك ومن أدرك من الفجر ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك)متفق عليه.
باب في قضاء الفوائت
س 18)- متى يقضى من فاته الوقت؟
من فاته الوقت لا يخلو من أمرين :
1- إما أن يكون قد فاته بدون إرادته كمن نام أو نسى فكفارته أن يصليها إذا استيقظ أو ذكرها مباشرة ، لقوله صلى الله عليه وسلم (من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك)صححه الألباني.
2- من ترك الصلاة عمدا حتى خرج وقتها فلا تجزئه الصلاة وإن صلاها ألف مرة فقد خرج وقتها بدون عذر , وهذا الحكم في الحقيقة ليس تخفيفا عليه كما يرى البعض بل هو تنكيل له ، فإثم تركها لا يسقط عنه إلا أن يتوب إلى الله عز وجل ويستغفره , هذا هو الذي يلزمه أما الصلاة فقد خرج وقتها ، قال تعالى: (إِنّ الصّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مّوْقُوتاً)النساء 103 ، ومعنى (كِتَاباً ) أي فرضاً ، ومعنى (مّوْقُوتا) ، أي مؤقتة بوقت محدد فلا يجوز الصلاة قبل الوقت كما لا يجوز الصلاة بعده.
باب ما جاء في استقبال القبلة في الصلاة
س 19)- استقبال القبلة شرط لصحة الصلاة وضح ذلك؟
من شروط الصلاة استقبال القبلة وهي الكعبة المشرفة ، قال تعالى (فَوَلّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ)البقرة 150 ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته (إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة....الحديث)متفق عليه ، وقد سميت قبلة لإقبال الناس عليها , ولأن المصلي يقابلها , واستقبال القبلة على وجهين :
الوجه الأول من كان مشاهدا للكعبة : فالواجب عليه أن يستقبلها عينا بكل بدنه ولا يجزئه أن يستقبل جزءا من المسجد غير الكعبة.
الوجه الثاني من لم يكن مشاهدا للكعبة : فالواجب عليه أن يستقبل جهتها لا عينها لأن هذا غاية مقدرته ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولكن شرقوا أو غربوا)صححه الألباني ، فدل هذا الحديث على ان كل ما بين المشرق والمغرب قبلة لأهل المدينة .
ويمكن الاستدلال على القبلة بعدة أمور منها المحاريب في المساجد , أو بإستخدام البوصلة أو الإخبار , بأن يخبره بالقبلة مكلف ثقة عدل متيقنا القبلة , وكذلك يستدل على القبلة بالنجوم وغير ذلك.
باب في الأوقات التي تسقط فيها القبلة
س 20)- متى يسقط استقبال القبلة؟
استقبال القبلة شرط من شروط الصلاة لا تصح إلا به , ولكن يستثنى بعض الحالات التي يجوز فيها للمصلى الصلاة بدون استقبال القبلة وهي :
1- العاجز عن استقبال القبلة : كالمريض الذي لا يستطيع الحركة وليس معه من يوجهه إلى القبلة ، قال تعالى (لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاّ وُسْعَهَا)البقرة 286.
2- من خفيت عليه القبلة : فمن خفيت عليه القبلة يجب عليه أن يسعى في معرفتها وأن يسأل من يدله عليها فإن اجتهد وصلى ثم تبين له خطؤه , فإن كان في إثناء الصلاة استدار إلى الجهة الصحيحة , وإن تبين له خطؤه بعد الفراغ منها فصلاته صحيحة ولا إعادة عليه ، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه قال (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة في ليلة مظلمة فلم ندر أين القبلة فصلى كل رجل منا على حياله فلما أصبحنا ذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فنزلت (فأينما تولوا فثم وجه الله))حسنه الألباني.
3-عند شدة الخوف : ففي الخوف من العدو ونحوه تسقط القبلة ، ففي حديث ابن عمر (.....فإذا كان خوف هو اشد من ذلك صلوا على أقدامهم او ركبانا ، مستقبلي القبلة او غير مستقبلها)البخاري.
4- في صلاة النافلة للراكب في السفر : يجوز للمسافر أن يصلى النافلة وهو راكب دابته ولا يلزمه استقبال القبلة ، عن جابر قال (بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة قال فجئت وهو يصلي على راحلته نحو المشرق والسجود أخفض من الركوع)صححه الألباني ، وفى حكم الدابة السيارة والقطار والسفينة والطائرة.
توقيع العضو شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababzgm.alafdal.net
عشقتها الزقم
عضو ماسي
عضو ماسي
عشقتها الزقم

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1361

العمر : 29

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Studen10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  610


الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 10:49 pm

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  14329.imgcache
توقيع العضو عشقتها الزقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
First wishlist
عضو متيز
عضو متيز
First wishlist

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 606

العمر : 29

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Studen10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  610


الأوسمة
 :  

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 11:41 am

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Kw0zdpiwt97b
توقيع العضو First wishlist
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
مشرفة منتدى حواء
مشرفة منتدى حواء
بسمة امل

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3257

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Studen10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  610


الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 12:13 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


متمي في جميع مواضيعك يا شوقي

فلا[/color] عجب من أن تقدمي لنا ماهو مميز


لدذالك اتقدم بـــ كل الشكر لكِ على الكلمات المفيدة  والرائعة مثلك...

معلومات قيمة

جزيت خيرا اخي
 
ننتظر منكِ مزيد والمزيد...اهطلي علينا بما لديك..



دمتت الزاخر..


كل
الشكر لك على هذه الكلماااات الجميله



تسلم الأايادي التي خطت كل كلمه في هذا الموضوع الرااائع



تحيـــــــــــــ الــقلبية ليكـــ ــــــــــــــــــــتي
توقيع العضو بسمة امل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوقي
المـدير العام
المـدير العام
شوقي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4036

العمر : 33

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Collec10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  610


الأوسمة
 :
أوسمه شوقي



الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 1:25 pm

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  21-446

طاب لي ممشاك هنا بكلماتك الخفاقة اطاب الله ممشاك

بارك الله فيك على هذه الكلمات الرائعة

التي خطتها يداك في موضوعي لتزيده نورا

لتضع بصمة تعطر صفحتي وتضفي عليها تنميقا

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  1264970638

جزاك الله خيرا وفي انتظار تشجيعاتك ومشاركاتك القادمة ان شاء الله


الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)  38_267
توقيع العضو شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababzgm.alafdal.net
 

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع
» 54 سؤال وجواب
» الإسلام سؤال وجواب
صفحة 1 من اصل 1

 كلمات دلالية كلمات دلالية
 Konu Linki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كود HTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الزقم :: أقسام الشريعة الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى:  

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع