موضوع: من تهاون في الصلاة ... السبت ديسمبر 05, 2009 1:23 pm
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حديث ** من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة
سته منها في الدنيا .وثلاثه عند الموت وثلاثه في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر ***
* اما الستة التي تصيبه في الدنيا ........ فهي 1_ ينزع الله البركه من عمره . 2_ يمسح الله سم الصالحين من وجهه. 3_ كل عمل لا يؤجر من الله 4_ لا يرفع له دعاء الي السماء . 5_ تمقته الخلائق في دار الدنيا 6_ ليس له حظ في دعاء الصالحين . *** * اما الثلاثه التي تصيبه عند الموت : 1_ انه يموت ذليلا . 2_ انه يموت جائعا . 3_ انه يموت عطشان ولو سقي مياه بحار الدنيا ماروى عنه عطشه . **** *** * اما الثلاثه التي تصيبه في قبره فهي : 1_ يضيق الله عليه قبره ويعصره حتي تختلف ضلوعه . 2_ يوقد الله علي قبره نارا في حمرها 3_ يسلط الله عليه ثعبان يسمي الشجاع الاقرع . *** * اما الثلاثه التي تصيبه يوم القيامه ... فهي : 1_ يسلط الله عليه من يصحبه الي نار جهنم علي جمر وجهه. 2_ ينظر الله تعالي اليه يوم القيامة بعين الغضب يوم الحساب . >يقع لحم وجهه 3_ يحاسبه الله عز وجل حسابا شديدا ما عليه من مزيد ويأمره الله به الي النار وبئس القرار
قال صلي الله عليه وسلم * من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور * من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركه . * من ترك صلاة العصر فليس في جسمه ىقوة . * من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمره . * من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحه . لا تنسى بلغ عن الرسول ولو آية انشرها لمن تحب
لماذا يصعب علينا قول الحقيقة بينما لا يوجد أسهل من قول الباطل؟؟؟؟؟ لماذا نشعر بالنعاس ونحن نصلي ..................................... ولكننا نستيقظ فجأة ونشعر بالنشاط فور انتهائنا من الصلاة ؟؟؟؟؟ لماذا يصعب علينا الكلام عن الله تعالى وأمور الدين ..... ويسهل عليناالكلام عن باقي الأشياء ؟؟؟؟؟ لماذا نحس بالملل عند قراءة مقال ديني ..... ونشعر بالفضول عند قراءة مقال عن أي شيء آخر ؟؟؟؟؟ لماذا نمسح الرسائل الإلكترونية الإيميلات التي تتحدث عن الأمور الدينية ...... ونقوم بإعادة إرسال الرسائل العادية ؟؟؟؟؟ لماذا نشعر أن المساجد أصبحت مهجورة ..... وأن المراقص والملاهي أصبحت عامرة ؟؟؟؟؟ هل تستسلم ؟؟؟ فكر بالأمر
الإجابة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله :
حديث " من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة : ستة منها في الدنيا ، وثلاثة عند الموت ، وثلاثة في القبر ، وثلاثة عند خروجه من القبر ... " : حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال عنه
سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله - في مجلة " البحوث الإسلامية " ( 22 /
329 ) : أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم في عقوبة تارك الصلاة وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة الخ : فإنه من
الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك
الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في " لسان الميزان " والحافظ
ابن حجر وغيرهما .
وكذلك أصدرت " اللجنة
الدائمة " فتوى برقم 8689 ببطلان هذا الحديث كما في " فتاوى اللجنة " ( 4
/ 468 ) ومما ورد في الفتوى مما يحسن ذكره قول اللجنة :
( ... وإن فيما جاء عن الله وعن رسوله في شأن الصلاة وعقوبة تاركها ما يكفي ويشفي ، قال تعالى : { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً } النساء / 103 ، وقال تعالى عن أهل النار : { ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ... } المدثر 42 – 43 ، فذكر من صفاتهم ترك الصلاة ... ، وقال صلى الله عليه وسلم : « العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر
حديث " من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة : ستة منها في الدنيا ، وثلاثة عند الموت ، وثلاثة في القبر ، وثلاثة عند خروجه من القبر ... " : حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال عنه سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله - في مجلة " البحوث الإسلامية " ( 22 / 329 ) : أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقوبة تارك الصلاة وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة الخ : فإنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في " لسان الميزان " والحافظ ابن حجر وغيرهما . وكذلك أصدرت " اللجنة الدائمة " فتوى برقم 8689 ببطلان هذا الحديث كما في " فتاوى اللجنة " ( 4 / 468 ) ومما ورد في الفتوى مما يحسن ذكره قول اللجنة :
( ... وإن فيما جاء عن الله وعن رسوله في شأن الصلاة وعقوبة تاركها ما يكفي ويشفي ، قال تعالى : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ) النساء / 103 ، وقال تعالى عن أهل النار : ( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ... ) المدثر 42 – 43 ، فذكر من صفاتهم ترك الصلاة ... ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) رواه الترمذي ( 2621 ) والنسائي ( 431 ) ، وابن ماجه ( 1079 ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2113 ) ، والآيات والأحاديث من ترك الصلاة أن النبي صلى الله عليه وسلم سماه كفراً .
راجع سؤال ( 2182 )
وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .
" فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة " ( 1 / 6 ) .
نسأل الله تعالى أن يثيبك على حرصك على دعوة إخوانك ونصحهم إلا أنه ينبغي أن يتقرر عند كل راغب في بذل الخير للناس وترهيبهم من الشر أن ذلك لابد أن يكون بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأن في الصحيح غنية وكفاية عن الضعيف .
سألين الله أن يكلل مسعاك بالنجاح وأن يهدي من تدعوهم إلى سلوك طريق الاستقامة وجميع المسلمين .