منتديات شباب الزقم
صفات الملكين: منكر و نكير Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
صفات الملكين: منكر و نكير Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صفات الملكين: منكر و نكير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*جوهرة الكمال*
عضو متيز
عضو متيز
*جوهرة الكمال*

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 767

وطني : صفات الملكين: منكر و نكير 610


صفات الملكين: منكر و نكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفات الملكين: منكر و نكير   صفات الملكين: منكر و نكير Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:47 am

صفات الملكين: منكر و نكير 37833
توقيع العضو *جوهرة الكمال*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائرية شكون كيفي
المراقبة العامة
المراقبة العامة
جزائرية شكون كيفي

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1521

العمر : 32

الوظيفة : صفات الملكين: منكر و نكير Studen10

وطني : صفات الملكين: منكر و نكير 610


الأوسمة
 :
أوسمه جزائرية شكون كيفي



صفات الملكين: منكر و نكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفات الملكين: منكر و نكير   صفات الملكين: منكر و نكير Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 8:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال
ماذا
عن سؤال الملكين منكر ونكير في القبر وماذا عن شكلهما ، وهل الحديث الخاص
بهما للنبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه صحيح ، وأن
شكلهما يجران أشعارهما وأعينهم كالبرق وأصواتهم كالرعد ويضربان القبر
بأنيابهما ، ويقولان : من ربك ؟ وما دينك ؟


الجواب

الحمد لله
صحيح في صفة الملكين المُوكّلين بسؤال الميت ، أنهما أسودان أزرقان ، يقال لأحدهما : المنكر ، والآخر : النكير .

فقد
روى الترمذي (1071) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا قُبِرَ
الْمَيِّتُ أَوْ قَالَ أَحَدُكُمْ أَتَاهُ مَلَكَانِ أَسْوَدَانِ
أَزْرَقَانِ يُقَالُ لأَحَدِهِمَا الْمُنْكَرُ وَالآخَرُ النَّكِيرُ ،
فَيَقُولَانِ : مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ ؟ فَيَقُولُ مَا
كَانَ يَقُولُ : هُوَ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ ، أَشْهَدُ أَنْ لا
إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ .
فَيَقُولانِ : قَدْ كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ هَذَا ، ثُمَّ
يُفْسَحُ لَهُ فِي قَبْرِهِ سَبْعُونَ ذِرَاعًا فِي سَبْعِينَ ، ثُمَّ
يُنَوَّرُ لَهُ فِيهِ ، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ : نَمْ ، فَيَقُولُ : أَرْجِعُ
إِلَى أَهْلِي فَأُخْبِرُهُمْ ، فَيَقُولَانِ : نَمْ كَنَوْمَةِ
الْعَرُوسِ الَّذِي لا يُوقِظُهُ إِلا أَحَبُّ أَهْلِهِ إِلَيْهِ حَتَّى
يَبْعَثَهُ اللَّهُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ .


وَإِنْ
كَانَ مُنَافِقًا قَالَ : سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ فَقُلْتُ مِثْلَهُ
لا أَدْرِي . فَيَقُولَانِ : قَدْ كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ ذَلِكَ
، فَيُقَالُ لِلأَرْضِ : الْتَئِمِي عَلَيْهِ ، فَتَلْتَئِمُ عَلَيْهِ ،
فَتَخْتَلِفُ فِيهَا أَضْلاعُهُ ، فَلا يَزَالُ فِيهَا مُعَذَّبًا حَتَّى
يَبْعَثَهُ اللَّهُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ ) والحديث حسنه الألباني في
صحيح الترمذي .


وأما حديث عمر رضي الله عنه الذي أشرت إليه ، فقد رُوي من طرق ضعيفة
، منها ما أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (6738) مرسلا عن عمرو بن دينار أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر : ( كيف بك يا عمر بفتاني القبر إذا
أتياك يحفران الأرض بأنيابهما ، ويطآن في أشعارهما ، أعينهما كالبرق
الخاطف ، وأصواتهما كالرعد القاصف ، معهما مزربة لو اجتمع عليها أهل منى
لم يقلوها . قال عمر : وأنا على ما أنا عليه اليوم ؟ قال : وأنت على ما
أنت عليه اليوم . قال : إذاً أكفيكهما إن شاء الله ) .


قال
العراقي في تخريج الإحياء (4/223) : " أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب
القبور هكذا مرسلا ورجاله ثقات . قال البيهقي في الاعتقاد : رويناه من وجه
صحيح عن عطاء بن يسار مرسلا .


قلت
: ووصله ابن بطة في الإبانة من حديث ابن عباس ، ورواه البيهقي في الاعتقاد
من حديث عمر وقال غريب بهذا الإسناد تفرد به مفضل ، ولأحمد وابن حبان من
حديث عبد الله بن عمر فقال عمر : أترد إلينا عقولنا ؟ فقال " نعم كهيئتكم
اليوم " فقال عمر : بفيه الحجر " انتهى .


وقال
الأستاذ فريح بن صالح البهلال ، في تحقيق "الاعتقاد" للبيهقي ، (ص 254)
بعد أن أشار إلى الطرق الضعيفة : " ولعله بهذه الطرق والشواهد يكون إسناده
حسنا " انتهى .



الإسلام سؤال وجواب


^
^

سؤال عن أشكال و صفات الملكين حينما يأتيان لسؤالك في القبر؟

السؤال:

السلام عليكم شيخي الفاضل
اريد اسألك عن هذا الحديث بارك الله فيك
هل تعرفون صفات الملكين حينما يأتيان لسؤالك في القبر؟
كلنا لا بد أن يفارق أهله وأحبته ورفاقه يوما ما ..
لكن مع من سنلتقي ؟؟؟

إليكم صفاتهما
عن ابن عباس في خبر الإسراء .
أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال يا جبريل وما ذاك؟
قال : منكر ونكير يأتيان كل انسان من البشر حين يوضع في قبره وحيدا ..فقلت: يا جبريل صفهما لي ..
قال: نعم من غير أن اذكر لك طولهما وعرضهما ..
ذكر ذلك منهما أفظع من ذلك ..غير أن أصواتهما كالرعد
القاصف وأعينهما كالبرق الخاطف ..
وأنيابهما كالصياصي لهب النار في أفواههما ومناخرهما ومسامعهما ..
ويكسحان الأرض باشعارهما ويحفران الأرض باظفارهما ..
مع كل واحد منهما عمود من حديد ..لو اجتمع عليه من في الأرض ما حركوه ..يأتيان الإنسان إذا وضع في قبره وترك وحيدا ..
يسلكان روحه في جسده بإذن الله تعالى ..ثم يقعدانه في قبره فينتهرانه انتهارا يتقعقع منه عظامه وتزول أعضاؤه من مفاصله ..
فيخر مغشيا عليه ثم يقعدانه فيقولان له ..

يا هذا ذهبت عنك الدنيا وافضيت إلى معادك فاخبرنا من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟
فإن كان مؤمنا بالله لقنه الله حجته ..
فيقول :الله ربي، ونبيي محمد، وديني الاسلام ..
فينتهرانه عند ذلك انتهاراً يرى أن أوصاله تفرقت وعروقه قد تقطعت..
ويقولان له: ياهذا تثبت انظر ما تقول ..
فيثبته الله عنده بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
ويلقنه الأمان ويدرأ عنه الفزع فلا يخافهما ...
فإذا فعل ذلك بعبده المؤمن استأنس إليهما وأقبل عليهما بالخصومة يخاصمهما ..
ويقول: تهددني كيما أشك في ربي وتريدان أن اتخذ غيره وليا ..
وأنا اشهد أن لا اله إلا الله وهو ربي وربكما ورب كل شيء ..
ونبيي محمد وديني الاسلام ؟ ثم ينتهرانه ويسألانه عن ذلك ...
فيقول: ربي الله فاطر السموات وا لأرض.. وإياه كنت أعبد ولم أشرك به شيئا ..
ولم أتخذ غيره أحدا ربا أفتريداني أن ترداني عن معرفة ربي وعبادتي اياه؟
نعم هو الله الذي لا اله الا هو ..
قال: فإذا قال ذلك ثلاث مرات مجاوبة لهما تواضعا له ..
حتى يستأنس إليهما انس ما كان في الدنيا الى أهل وده ويضحكان اليه ..
ويقولان له: صدقت وبررت اقّر الله عياضرب وثبتك ابشر بالجنة وبكرامة الله
ثم يدفع عنه قبره هكذا وهكذا فيتسع عليه مد البصر ويفتحان له بابا الى الجنة فيدخل عليه من روح الجنة وطيب ريحها ونضرتها في قبره ما يتعرف به من كرامة الله تعالى ..
فاذا راى ذلك استيقن بالفوز فحمد الله,ثم يفرشان له فراشا من
استبراق الجنة ويضعان له مصباحا من نور عند راسه ومصباحا من نور عند ر جليه يزهران في قبره
ثم تدخل عليه ريح أخرى فحين يشمها يغشاه النعاس فينام .
فيقولان له: ارقد رقدة العروس قرير العين لا خوف عليك ولا حزن ..
ثم يمثلان عمله الصالح في أحسن ما يرى من صورة ..وأطيب ريح فيكون عند راسه ..
ويقولان: هذا عملك وكلامك الطيب قد مّثله الله لك في أحسن ما ترى من صورة ..وأطيب ريح ليؤنسك في قبرك فلا تكون وحيدا ..

ويدرأ عنك هوام الارض وكل دابة وكل اذى فلا يخذلك في قبرك ..
ولا في شيء من مواطن القيامة حتى تدخل الجنة برحمة الله تعالى ..
فـسعيدا طوبى لك وحسن مآب , ثم يسلمان عليه ويطيران عنه

والكافرالله اعلم ما قد يحل به من عذاب الله
يا أحبتي ..
اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك

اللهم انا نسالك الجنة ونستجير بك من النار
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

هذا
الحديث في صفة الْمَلَكين حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه
وسلم ، لا يجوز تناقله ولا نَشْره ، وهو مما ينتشر على ألسنة بعض الوعّاظ
الذين لا عناية لهم بالحديث النبوي .


وأما سؤال الْمَلَكين ، فهو ثابت ، وكذلك أسماء الْمَلَكين ، وأنهما مُنكَر ونكير ، جاء به الْخَبَر .
قال الشيخ الألباني رحمه الله : تسمية الملكين بمنكر ونكير فيه حديث بإسناد حسن مخرج في " الصحيحة " .

وصَحّ
في الحديث أن المؤمن يُفتح له باب من الجنة ، وأنه يُمثّل له عمله على
هيئة رجل صالح حسن الوجه حسَن الثياب ، فيأنس بِعَمَلِه .


روى الإمام أحمد من حديث البراء بن عاـ رضي الله عنه قال :
خرجنا
مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار ، فانتهينا إلى
القبر ولَمّا يُلْحَد ، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا حوله ،
وكأن على رءوسنا الطير ، وفي يده عود ينكت في الأرض ، فرفع رأسه فقال :
استعيذوا بالله من عذاب القبر - مرتين أو ثلاثا - ثم قال : إن العبد
المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من
السماء بِيضُ الوجوه كأن وجوههم الشمس ، معهم كفن من أكفان الجنة ،
وحَنُوط من حَنُوط الجنة ، حتى يجلسوا منه مَدّ البصر ، ثم يجئ ملك الموت
عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول : أيتها النفس الطيبة أخرجي إلى
مغفرة من الله ورضوان . قال : فتخرج تسيل كما تسيل القطرة مِنْ فِيّ
السقاء ، فيأخذها ، فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها ،
فيجعلوها في ذلك الكفن ، وفي ذلك الْحَنُوط ، ويخرج منها كأطيب نفحة مسك
وُجِدَتْ على وجه الأرض .

قال :
فيصعدون بها فلا يَمُرّون - يعنى بها - على ملأ من الملائكة إلا قالوا :
ما هذا الروح الطيب ؟ فيقولون : فلان بن فلان ، بأحسن أسمائه التي كانوا
يُسمّونه بها في الدنيا ، حتى يَنتهوا بها إلى السماء الدنيا ،
فَيَسْتَفْتِحون له فَيُفْتَح لهم ، فَيُشَيِّعُه من كل سماء مُقَرَّبُوها
إلى السماء التي تليها ، حتى يُنْتَهى به إلى السماء السابعة ، فيقول الله
عز وجل : اكتبوا كتاب عبدي في عليين ، وأعيدوه إلى الأرض ، فإني منها
خلقتهم ، وفيها أعيدهم ، ومنها أخرجهم تارة أخرى .

قال :
فَتُعَاد روحه في جسده ، فيأتيه ملكان فيُجْلِسانه ، فيقولان له : من ربك
؟ فيقول : ربي الله ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : ديني الإسلام ،
فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بُعِث فيكم ؟ فيقول : هو رسول الله صلى
الله عليه وسلم ، فيقولان له : وما عِلْمُك ؟ فيقول : قرأت كتاب الله ،
فآمنت به وصَدَّقْتُ ، فيُنادى مُنادٍ في السماء : أنْ صَدَق عبدي ،
فافْرِشُوه من الجنة ، وألْبِسُوه من الجنة ، وافتحوا له بابا إلى الجنة .
قال : فيأتيه من رَوْحِها وطيبها ، ويُفْسَح له في قبره مَدّ بَصَرِه .

قال :
ويأتيه رجل حسن الوجه ، حسن الثياب ، طَيِّب الريح ، فيقول : أبشِر بالذي
يَسُرّك ، هذا يومك الذي كنت تُوعَد ، فيقول له : من أنت ؟ فوجهك الوجه
يجئ بالخير ، فيقول : أنا عملك الصالح ، فيقول : رب أقم الساعة حتى أرجع
إلى أهلي ومالي .

قال :
وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة ، نَزَل
إليه من السماء ملائكة سُود الوجوه ، معهم الْمُسُوح ، فيجلسون منه مَدّ
البصر ثم يجئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه ، فيقول : أيتها النفس الخبيثة
، أخرجي إلى سخط من الله وغضب .

قال :
فَتَفَرَّق في جسده ، فينتزعها كما يُنْتَزَع السُّفُّود من الصوف المبلول
، فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك
المسوح ، ويخرج منها كأنْتَنِ رِيحِ جيفة وُجِدَتْ على وجه الأرض ،
فيصعدون بها ، فلا يَمُرُّون بها على ملأ من الملائكة إلاّ قالوا : ما هذا
الروح الخبيث ؟ فيقولون : فلان بن فلان ، بأقبحِ أسمائه التي كان يُسمَّى
بها في الدنيا حتى يُنْتَهى به إلى السماء الدنيا ، فَيُسْتَفْتَح له ،
فلا يُفْتَح له ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تُفَتَّحُ
لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ
الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ) ، فيقول الله عز وجل : اكتبوا كتابه في
سِجِّين في الأرض السُّفْلَى ، فتطرح روحه طَرْحاً ، ثم قرأ : (وَمَنْ
يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ
الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ) ، فتعاد روحه
في جسده ، ويأتيه ملكان ، فيجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : هاه
هاه لا أدري ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري ، فيقولان
له : ما هذا الرجل الذي بُعِثَ فيكم ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري ،
فَيُنَادى مُنادٍ من السماء أن كَذَب فأفْرِشُوا له من النار ، وافتحوا له
بابا إلى النار ، فيأتيه من حَرِّها وسمومها ، ويضيق عليه قبره حتى تختلف
فيه أضلاعه ، ويأتيه رجل قبيح الوجه ، قبيح الثياب ، مُنْتِن الرّيح ،
فيقول : أبشر بالذي يسوؤك ، هذا يومك الذي كنت تُوعَد ، فيقول : من أنت ؟
فوجهك الوجه يجئ بالشرّ ، فيقول : أنا عملك الخبيث ، فيقول : رب لا تُقِم
الساعة .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


^
^


سؤال
لقد
سمعت أن هناك كتابا لابن عباس اسمه الإسراء والمعراج ولقد قرأت منه عددة
مقتطفات ولست أدري إن كان هذا الكتاب بالفعل لابن عباس أم لا ؟ كما أنني
أشك في مدى صحة المعلومات الموجودة به. وهذه بعض المقتطفات التي قرأتها:

عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
كنت في
بيت أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها واسمها فاختة ليلة الاثنين ليلة
السابع والعشرين من رجب سنة ثمان من البعثة وكان عندها فاطمه الزهراء رضي
الله عنها وعمرها تسع سنين ولم تكن تزوجت بعلي رضي الله عنه لأنه تزوجها
بالمدينة المنورة

وإذا بالباب قد طرقه طارق فخرجت فاطمة لترى من بالباب فرأت شخصا عليه الحلي و الحلل وله جناحان أخضران قد سد بهما المشرق والمغرب وعلى رأسه تاج مرصع بالدر والجوهر
مكتوب على جبهته لا إله الا الله محمد رسول الله وهذا جزء آخر من الكتاب:
فإذا
بالبراق قائما وجبريل يقوده وإذا هو دابة لا تشبه الدواب فوق الحمار ودون
البغل له وجه كوجه ابن آدم وجسده كجسد الفرس وهو دابة خير من الدنيا وما
فيها عرفها من اللؤلؤ الرطب منسوج بقضبان الياقوت يلمع بالنور وأذناها من
الزمرد الأخضر و عيناها مثل الكوكب الدري يوقد لها شعاع كشعاع الشمس شهباء
بلقاء محجله الثلاث مطلقه اليمين عليها جل مرصع بالدر والجوهر لا يقدر على
وصفها الا الله تعالى نفسها كنفس ابن آدم .

فهل لك يا شيخنا الجليل أن تحدد لنا هل هذا الكتاب صحيح أم موضوع؟ وهل الأحاديث المذكورة به صحيحة أم لا ؟
وجزاك الله خيرا.



الجواب



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه لا يوجد كتاب مؤلف لابن عباس رضي الله عنهما، لا بهذا الاسم ولا بغيره، وما نسب إليه من ذلك فهو كذب محض وافتراء ظاهر.
وأما الحديث المذكور فلم نجده في دواوين السنة التي بين أيدينا ولا نشك في أنه حديث مكذوب، ولعل الذي وضعه بعض القصاص أو الزنادقة.
والله أعلم.

المفتي : مركز الفتوى
توقيع العضو جزائرية شكون كيفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* نجلاء*
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
* نجلاء*

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3657

العمر : 32

الوظيفة : صفات الملكين: منكر و نكير Studen10

وطني : صفات الملكين: منكر و نكير 610


صفات الملكين: منكر و نكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفات الملكين: منكر و نكير   صفات الملكين: منكر و نكير Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 9:31 pm

صفات الملكين: منكر و نكير 2
توقيع العضو * نجلاء*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرة ندى
المراقبة العامة
المراقبة العامة
قطرة ندى

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 990

العمر : 32

وطني : صفات الملكين: منكر و نكير 610


صفات الملكين: منكر و نكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفات الملكين: منكر و نكير   صفات الملكين: منكر و نكير Emptyالخميس يونيو 03, 2010 2:51 pm

يغلق
توقيع العضو قطرة ندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صفات الملكين: منكر و نكير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» صفات الشباب حسب اسمائهم **********
» صفات شخصيتك من لون عيونك
» صفات البكاء الحق
» صفات في الشجر ياليتها في البشر
» صفات ذميمة إجتاحت مجتمعنا
صفحة 1 من اصل 1

 كلمات دلالية كلمات دلالية
 Konu Linki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كود HTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الزقم :: الإدارة :: المواضيع المحذوفة والمكررة-
انتقل الى:  

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع