موضوع: هل الغاية تبرر الوسيله ؟؟؟ الخميس ديسمبر 17, 2009 10:38 pm
الغايه تبرر الوسيله.. ما يسمى بمبداء ميكافيللي المفكر السياسي والكاتب الأيطالي الذي ألف كتاب أسماه ( الأمير) روج فيه مبدأه الشهير هذا والذي كان يرى فيه أن نبل الغاية وشرفها كفيل بتبرير خسة الوسيلة . ظهر هذا المبداء في المجال السياسي في أوربا ثم أنتشر في العالم أجمع وأمتد الي المجالات الأجتماعية والأقتصادية وغيرها.. وهومبداء نفعي بحت لا يراعي المبادئ والأخلاق والنظم والتشريعات وفيه قدر كبير من الأنانية والمكر لما فيه من حرص على تحقيق المصالح الشخصية الخاصة والوصول اليها ولو بالحيلة الممنوعة شرعآ أو عرفآ وهذا يختلف عن القاعدة الشرعية (الوسائل لها أحكام المقاصد) والتي تؤكد أن مالم يتم الواجب الا به قهو واجب .. وما لم يتم المسنون الا به فهو مسنون.. وطرق الحرام والمكروهات تابعة لها ووسيلة المباح مباحة .. ويمكن أعتبار مبداء الغاية تبرر الوسيلة خطأ من أخطاء التفكير والسلوك أو غشآ محصنآ أو حيلة نفسية ولاشعورية بحسب حال صاحبه.. ويكون ذلك في الأمور التي لها ماعقات شرعية وأخلاقية.. أمثلة:: 1) أمرأة تزوج زوجها بأخرى أجمل منها فأحترق قلبها غيرة وألمآ, خصوصآ وأن زوجها قد مال الى الأخرى عنها فما كان منها الا أن ذهبت تلتمس عند السحرة والمشعوذين وسيلة تقرب زوجها أليها وتهون على نفسها خطورة فعلها بأن ذلك لا بأس به مادامت الغاية كسب قلب الزوج.. 2) شاب أحب فتاة فيقول لها لكي نتعرف أكثر ونتفاهم أكثر يجب علينا أن نلتقي كل يوم ونجلس ونتجول مع بعض للنتعرف على طبائع وهوايات وأخلاق بعضنا لكي نمهد للزواج ناجح دون أن يفكرا ولو للحظة لخطورة هذا التصرف ونتائجه.. 3) شخص يقترض من البنك مبالغ طائلة وبفوائد ربوية ويرى أن الحاجة الملحة تكفي مبررآ يجيز له مالايجوز شرعآ فاذا نصحه أحد في هذا قال.. ( مافيه شئ هدفي نبيل....)؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فهل الغاية تبرر الوسيله حقآ؟؟؟؟
لكم أرق تحيه.. والسلام
*حسني* مشرف سابق
الجنس :
عدد المساهمات : 343
العمر : 27
الوظيفة :
وطني :
موضوع: رد: هل الغاية تبرر الوسيله ؟؟؟ الخميس ديسمبر 17, 2009 10:40 pm
بسم الله نبدأ مع الأمثلة ومعها المعنى يتضح إن شاء الله ,
:: للطلاب :: الغـاية :: النجاح في الإختبارات الوسيلة :: الغــــش فهـل الغـايــة تـبرر الوسـيلة ؟!
:: لأصحاب المواقع :: الغـاية :: اشتهار الموقع الوسيلة :: سرقة الحقوق الفكرية وغيرها .. فهـل الغـايــة تـبرر الوسـيلة ؟!
:: للتجار ورجال الأعمال :: الغـاية :: زيادة الثروة الوسيلة :: الـربـــا والغــش والمـكـر فهـل الغـايــة تـبرر الوسـيلة ؟!
:: لعامة الناس :: الغـاية :: الوصول لوظيفة مرموقة الوسيلة :: دفـع الرشــاوى فهـل الغـايــة تـبرر الوسـيلة ؟!
:: ومن الشارع السياسي :: .. أمريكا .. غايتها أن تصبح الدولة No.1 وقد أصبحت كذلك والآن تريد الحفاظ على مصالحها كيف ؟! بضرب كل من يقف في طريقها مهما كانت الوسيلة !! فالغـايــة عندهم تـبرر الوسـيلة !!
والأمثلة كثيرة وهذا غيض من فيض وأرجو أن تكون الصورة قـد اتـضــحت لكـم فنحن كمسلمين لا نـعـتقـد بــأن الغـايــة تـبـرر الوسـيلة بل إن هـذا يتعـارض مع ديننا الإسلامي الحنيف على عكس الغرب الذي يـؤمــن بهـذا النـظــريـة
::
وقائل هذه النظـريـة ليس بمسلم واسمه ميكافيللي إيطالي الجنسية وقد سميت هذه النظرية بالنظرية الميكافيللية نسبة له
إذاً فالوسيلة إن كانت محرمة في ديننا , فإنه لا يجوز استخدامها للوصول للغاية والهدف , لكن ..
قبل أن أختم الموضوع , توجد في الإسلام حالات خاصة , ورد فيها نصوص من القرآن والسنة أو إجتهادات من العلماء يجوز فيها استخدام وسائل محرمة شرعاً لتصبح حينها حلالاً ,
من الحــالات الخـاصــة وتندرج تحت قاعدة عظيمة شرعها الإسلام الضرورات تبيح المحظورات
الحالة الأولى :: الإكــراه :: وهو حمل الإنسان على أمر لا يريده طبعاً أو شرعاً
من أقسام الإكراه الإكراه على الكلام فالإنسان إذا قال كلمة الكفر لا يؤاخذ أو قذف غيره فلا يقام عليه الحد طبعاً إن كان مكرهاً
الدليل : قوله جل وعلا : { مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِْيمَانِ } وسبب نزول هذه الآية قصة عمار بن ياسر حيث أنه سب الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر آلهتهم بخير مكرهاً وقلبه مطمئن بالإيمان وقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن عادوا فعد )
الحالة الثانية :: التـوريــة :: معناه في اللغة: إخفاء الشيء اصطلاحاً: أن يقول كلاماً يظهر منه معنى يفهمه السامع ولكن يريد منه القائل معنىً آخر، كأن يقول له ليس معي درهم في جيبي فيُفهم منه أنّه ليس معه أي مال أبداً ويكون مراده أنه لا يملك درهماً لكن يملك ديناراً مثلاً
الحالة الثالثة :: الكذب والخداع وقت الحرب :: يجوز في الحرب الخداع والكذب لتضليل العدو ما دام ذلك لم يشتمل على نقض عهد أو إخلال بأمان
الدليل : عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الحرب خدعة ) رواه البخاري
وأخرج مسلم من حديث أم كلثوم بنت عقبة رضي الله عنها قالت : ( لم أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء من الكذب مما يقول الناس إلا في الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها ) ومن هذا الحديث نستخرج الحالات التالية
الحالة الرابعة :: الإصلاح بين الناس :: عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟! قالوا بلى يا رسول الله قال: إصلاح ذات البين قال: وفساد ذات البين هى الحالقة ) رواه أبو داود والترمذي
الحالة الخامسة :: حديث الرجل امرأته :: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي ما أكرم النساء إلا كريم، ولا أهانهن إلا لئيم )
وغيرها من الحالات
::. خـتــامـاً .:: أذكركم بقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا )
إن أصبت فمن الله جل وعلا وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نهال عضو نشيط
الجنس :
عدد المساهمات : 309
العمر : 36
الوظيفة :
وطني :
موضوع: رد: هل الغاية تبرر الوسيله ؟؟؟ الجمعة ديسمبر 18, 2009 4:38 pm
أخي بارك الله فيك على الموضوع القيم
DJ HICHEM مشرف منتدى التعارف و دردشة الأعضاء
الجنس :
عدد المساهمات : 1404
العمر : 34
الوظيفة :
وطني :
موضوع: رد: هل الغاية تبرر الوسيله ؟؟؟ الأحد ديسمبر 27, 2009 1:19 pm