منتديات شباب الزقم
مكارم الاخلاق Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
مكارم الاخلاق Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مكارم الاخلاق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شوقي
المـدير العام
المـدير العام
شوقي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4036

العمر : 33

الوظيفة : مكارم الاخلاق Collec10

وطني : مكارم الاخلاق 610


الأوسمة
 :
أوسمه شوقي



مكارم الاخلاق Empty
مُساهمةموضوع: مكارم الاخلاق   مكارم الاخلاق Emptyالثلاثاء نوفمبر 10, 2009 12:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، وصلي اله وبارك على نبينا
محمد وعلى آله وصحبه ، وبعد
فإن من محاسن ديننا الاهتمام بمكارم الاخلاق ن يقول النبي * صلى الله عليه وسلم * ( انما بعثت لأتمم صالح الأخلاق )
ولما بعث
النبي * صلى

الله عليه
وسلم * اقرأ ما كان عليه الجاهليون من اخلاق حسنه والغى ما كان
من اخلاق رديئه ، وهذب ما كان يحتاج الى تهذيب.

ومن مكارم
الاخلاق
التي كان الجاهليون يتحلون
بها : غيرة الرجل على محارمه، بل كان بعضهم
يشتط في هذا الامرويبالغ فيه ، حتى وصل الحال ببعضهم الى ان يئد بنته خوفامن ان تقع في الفاحشه اذا كبرت


. فحرم الشرع هذا وهذب جانب الغيرة وحسنه وجعله من شعب الايمان
قال رسول الله * صلى الله عليه وسلم * ( لا شيء اغير من
الله ) وقال * ص
* ايضا ( ان الله يغار ، وان
المؤمن يغار ، وغيرة الله ان يأتي المؤمن ما
حرم الله
عليه ) وقال
* ص * في خطبته لما كسفت الشمس ( يأمة محمد لا احد أغير من الله
)
وقال * ص *
ايضا ( ان من الغيرة ما يحب الله

)

ولما قال سعد
بن عباده * رضي الله عنه * : لو رأيت رجلا مع امراتي لضربته
بالسيف غير مصفح . قال النبي * صلى الله عليه وسلم * : ( اتعجبون من
غيرة سعد ؟ لأنا اغير منه ، والله اغير مني

)


ومعنى غير
المصفح : ان يضربه بحد السيف لا بعرضه ، فالذي يضرب بالحد يقصد القتل بخلاف الذي
يضرب بعرض السيف فإنه يقصد التأديب


ولقد تخلق الصحابه - رضي الله عنهم - بهذا الاسلوب النبوي
وتمسكوا به شأنه شأن

غيره من
واجبات الايمان وشعبه ، فلم يكن غريبا من احدهم ان يقتل أويقتل
بسبب المحافظه على الأمر.
روي بن هشام ان امرأه من العرب قدمت بجلب لها ( ما يجلب من
الاسواق ليباع فيها
) فباعته بسوق بني قينقاع (
إحدى قبائل اليهود ) وجلست الى صائغ بها ،
فجعلوا يريدونها على كشف وجهها فأبت ، فعمد الصائغ الى طرف ثوبها
فعقده الى
ظهرها ، وهي لم تشعر ، فلما قامت
انكشفت سوءتها ، فضحكوا بها ، فصاحت، فوثب رجل
من المسلمين على الصائغ فقتله وكان يهوديا وشدت اليهود على المسلم
فقتلوه
، فسار اليهم النبي
*
صلى الله عليه وسلم * وحاصرهم
حتى نزلوا على حكمه ، فأجلاهم الى الشام

وعلى هذا مضى
سلف الامه ، ولم يتنازل المسلمون في هذا الخلق او يفرطوا فيه
حتى
في فترات
الضعف التي مرت بها الامه الاسلاميه ، هحينما احتل الصليبيون بعض
بلاد المسلمين في الشام ودام احتلالهم لها قرابة
قرنين من الزمان
، وهي فترة قد تلقى في بعض النفوس الظن انهم باقون ابدا حتى ينزل
عيسى ابن مريم * عليه السلام * ، في تلك الفترة سجل المؤرخون ان
المسلمين كانو ينظرون الى النصارى نظرة احتقار
وازدراء وانهم ( ديابيث ،

يكون الواحد
منهك سائرا مع زوجته في الطريق فتلتقي بصديق لها ، فينحني
الزوج ليتيح للمرأه ان تتحدث مع صديقها ما شاءت من
الحديث
)

صور من
التفريط في الغيرة والتقصير فيها

ونحن في
بلادنا هذه - عمرها الله بالطاعه - لا زلنا خيرا من غيرنا في هذه المسأله ، وان
كان بعض الناس قد قصروا تقصيرا بينا

..


-
فترى احدهم
يكون في سيارته فتنزل زوجته وتتمادى في محادثة وكان الاولى
مرافقته لها
.

-
وترى احدهم
تختلي
امرأته بالرجال الاجانب ،
بالسائق في السيارة ، او البائع في المتجر ، او
بالطبيب في العياده - او غير ذلك - ولا يرى في هذا غضاضه . وقد قال رسول الله - ص - (( الا لا يخلون رجل بإمراة الا كان ثالثهما
الشيطان
)) .
-
ومن ذلك
ترك الرجل امرأته ومن في ولايته يلبسن من الملابس - عند خروجهن من البيت - ما يظهر
بعض
البدن او يجسده او يصف البشرة .

- ومن صور التفريط في الغيرة :
خروج الرجل
بإمرته ومحارمه الى بعض التجمعات العامه كبعض الاماكن العامه


التي قد
تتعرض المرأه فيها للاختلاط بالرجال ، او تكون عرضه لاطلاق ابصارهم عليها
.
ومن صور
خفة الغيرة لدى الرجال
:
تركه امرأته تسافر بدون محرم ، قال رسول الله ( ص ) : *
لا يخلون رجل بإمرأة

الا ومعها
محرم ، ولا تسافر المرأه الا مع ذي محرم ، فقام رجل فقال

:
يارسول الله
ان امرأتي خرجت حاجه واني لكتتبت في غزوة كذا وكذا ، قال

:
انطلق فحج مع
امرأتك
*
فهذا مجاهد
في سبيل
الله امره النبي -ص- ان يعدل
عن الغزو في سبيل الله كي يرافق امرأته التي
خرجت في سفر فاضل وهو سفر الحج ، ومع رفقة هم ازكى الناس واتقاهم .
ثم
انها قد خرجت ومضت . ومع كل
هذا قال رسول الله
-ص- * انطلق فحج مع امرأتك *
اسباب ما
سبق
:

ما تقدم ذكره
من الصورحكايه لواقع حاصل ومشاهد . ومع هذا فالصبغه الغالبه ولله الحمد هي
المحافظه على الاعراض والغيرة عليها

.
فما سبب ما
يحصل من بعض الناس من ذهاب الغيرة وزوال الحياء ؟

قبل الخوض في
ذلك لنتحدث عن ممكانة الحياء ومنزلته في الدين

.

الحياء
الحياء شعبه
من شعب
الايمان ، كما جاء في الحديث
عن النبي -ص- فمن قل حياؤه نقص ايمانه . وفي
الصحيحين عن النبي -ص- الحياء لا يأتي الا بخير . وفي روايه لمسلم : الحياء كله خير ، اوقال : كله خير
ويروي سليمان
الفارسي - رضي الله عنه - انه قال : ان الله اذا اراد بعبد هلاكا نزع منه الحياء
لم تلقه الا مقيتا ممقتا

.

وقال الشاعر :
فلا والله ما
في العيش خير .. ولا الدنيا اذا ذهب الحياء

يعيش المرء
ما استحيا بخير .. ويبقى العود ما بقى اللحاء

وقال آخر :
ان كأني من
لا حياء له .. ولا امانة وسط الناس عريانا

ولخفة
الحياء ( لدى المرأه على الخصوص
)
اسباب
منها
:
-
التساهل في
التربيه عليه منذ الصغر ، فمن شب على شيء شاب عليه

:

ان الغصون
اذا قومتها اعتدلت .. ولا تلين اذا كانت من الخشب


-
كثرة احتكاك
المراه بالرجال الاجانب ، وكثرة التحدث معهم

.

-
مخالطة من قل
حياؤهم ، او تكررت رؤيتهم ، سواء كان ذلك ناتجا عن السفر الى
الخارج او برؤيتهم الى الاسواق او المتنزهات ، او
مشاهدتهم في المسلسلات ،

او نحو ذلك ،
فإن الاخلاق حسنها وسيئها تكتسب بالمخالطه

.

- ولعل من اهم الاسباب : كثرة خروج المرأه من بيتها . قال الله عز وجل : وقرن في بيوتكن .
وروى
الطبراني بإسناد جيد ان النبي

-
ص- قال :
المراه عورة وانها اذا خرجت من بيتها
استشرفها الشيطان ، وانها لا تكون اقرب الى الله منها في قعر بيتها .

استشرفها :
تطلع اليها وطمع فيها

وقال -ص- :
لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن

قال حافظ الدمياطي رحمه الله ( قد صرح ابن خزيمه وجماعه
من العلماء بأن صلاتها

في دارها
افضل من صلاتها في المسجد وان كان مسجد مكه او المدينه او بيت
المقدس
)

ولينتبه
العاقل
الفطن الى ان ما وصل اليه
الامر في بعض بلدان المسلمين من التفسخ والتبذل
لم يحدث دفعه واحده انما بدأ في الغالب بدايات ساذجه حتى آل
الامر الى ما
آل اليه فخذ حذرك .
وبعد
فيها ايها المسلم حقق شهادتك ان محمدا رسول الله -ص- بأن تصدقه فيما
اخبر وتطيعه فيما امر وتجتنب ما نهى عنه وزجر
واياك ان تخالف امره اتباعا
للهوى او مجاراة لاحد او لغير ذلك من الاسباب
فقد قال
عز وجل :فليحذر الذين يخالفون امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم


وصلى
الله وسلم على نبينا محمد
توقيع العضو شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababzgm.alafdal.net
نصرو
مشرف على الدردشة
مشرف على الدردشة
نصرو

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 318

العمر : 33

الوظيفة : مكارم الاخلاق 11310

وطني : مكارم الاخلاق Lybia10


الأوسمة
 :  

مكارم الاخلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكارم الاخلاق   مكارم الاخلاق Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2009 6:53 pm

زعم كاين في لبلاد؟؟؟؟
توقيع العضو نصرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://souf-com.ahlamontada.net/forum.htm
 

مكارم الاخلاق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» مكارم الاخلاق
صفحة 1 من اصل 1

 كلمات دلالية كلمات دلالية
 Konu Linki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كود HTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الزقم :: أقسام الشريعة الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى:  

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع