موضوع: الجمع بين حديث (إن الميت يعذب ببكاءأهله) وقوله تعالى"ولا تَزِرُ وَازِرةٌ وِزْرأخرى" السبت سبتمبر 11, 2010 3:04 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بسم الله الرحمن الرحيم ----- الجمع بين حديث : ((إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه)) وقوله تعالى: "وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى"
السؤال : يوجد حديث عند الإمام البخاري رحمه الله عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه))، وحديث آخر عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ترفض هذا القول وتقول: حسبكم القرآن: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} (سورة الأنعام الآية 164، والإسراء الآية 15، وفاطر الآية 18، والزمر الآية 7)
فما جوابكم أثابكم الله عن هذه المسألة؟ هل الميت يعذب ببكاء أهله عليه، أم أنه ليس للإنسان إلا ما سعى: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}؟
الجواب : ليس هناك تعارض بين الأحاديث والآية التي ذكرتها عائشة رضي الله عنها، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر ومن حديث المغيرة وغيرهما في الصحيحين وليس في البخاري وحده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الميت يعذب بما يناح عليه))، وفي رواية للبخاري: ((ببكاء أهله عليه))، والمراد بالبكاء: النياحة وهي رفع الصوت، أما البكاء الذي هو دمع العين فهذا لا يضر، وإنما الذي يضر هو رفع الصوت بالبكاء، وهو المسمى بالنياحة، والرسول صلى الله عليه وسلم قصد بهذا منع الناس من النياحة على موتاهم، وأن يتحلوا بالصبر ويكفوا عن النوح، ولا بأس بدمع العين وحزن القلب، كما قال عليه الصلاة والسلام لما مات ابنه إبراهيم: ((العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي الرب، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون))، فالميت يعذب بالنياحة عليه من أهله والله أعلم بكيفية العذاب الذي يحصل له بهذه النياحة، وهذا مستثنى من قوله تعالى: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} ، فإن القرآن والسنة لا يتعارضان، بل يصدق أحدهما الآخر ويفسر أحدهما الآخر،فالآية عامة والحديث خاص، والسنة تفسر القرآن وتبين معناه، فيكون تعذيب الميت بنياحة أهله عليه مستثنى من الآية الكريمة، ولا تعارض بينها وبين الأحاديث. وأما قول عائشة رضي الله عنها فهذا من اجتهادها وحرصها على الخير، وما قاله النبي صلى الله عليه وسلم مقدم على قولها وقول غيرها؛ لقول الله سبحانه: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ} سورة الشورى الآية 10. ، وقوله عز وجل: {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} سورة النساء الآية 59. ، والآيات في هذا المعنى كثيرة، والله الموفق.
:::المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر _المصدر من الشبكة : موقع الشيخ ابن بازرحمهُ الله:::
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عشقتها الزقم عضو ماسي
الجنس :
عدد المساهمات : 1361
العمر : 30
الوظيفة :
وطني :
موضوع: رد: الجمع بين حديث (إن الميت يعذب ببكاءأهله) وقوله تعالى"ولا تَزِرُ وَازِرةٌ وِزْرأخرى" السبت سبتمبر 11, 2010 11:50 am
بسمة امل مشرفة منتدى حواء
الجنس :
عدد المساهمات : 3257
الوظيفة :
وطني :
موضوع: رد: الجمع بين حديث (إن الميت يعذب ببكاءأهله) وقوله تعالى"ولا تَزِرُ وَازِرةٌ وِزْرأخرى" السبت سبتمبر 11, 2010 12:13 pm
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
متمي في جميع مواضيعك يا شوقي
فلا[/color] عجب من أن تقدمي لنا ماهو مميز
لدذالك اتقدم بـــ كل الشكر لكِ على الكلمات المفيدة والرائعة مثلك...
معلومات قيمة
جزيت خيرا اخي ننتظر منكِ مزيد والمزيد...اهطلي علينا بما لديك..
دمتت الزاخر..
كل الشكر لك على هذه الكلماااات الجميله
تسلم الأايادي التي خطت كل كلمه في هذا الموضوع الرااائع