2 - وفيها نُعيدكم 3 - ومنها نُخرِجكم تارة أخرى فلو كان الأمر
كذلك لَكان السجود ثلاثا . هذا مِن جهة ، ومِن جهة أخرى فإن
ما في هذا القول مُنْتَقِض بِما في صلاة الكسوف ، ففي صـــلاة
الكسوف رُكوعان وسُجودان في كل ركعة .وما في العبادات مِن
حِكَم أكثره تَعبّدي وكثيرا ما يُعبِّر عنه العلماء بأنه غير معقول
المعنى ، فصلاة الظهر والعصر والعشاء كلها أربع ركعات ،
بينــما المغرب ثلاث ركعات ، والفجر ركعتان .فكل هذا مِن
الْحِكَم التعبّديّة . والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
********************************** تـنــويـــــه
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. غاليتي بارك الله فيك على رغبتك نقل الفائدة ... .. سبق وقريت فتوى في احد المواقع بخصوص حديث الأمام علي رضى الله عنه :ـ
وهذا جواب بعض اهل العلم حين سألوا عن صحته :ـ
السؤال :ـ
سأل رجل الإمام علي عليه السلام: لماذا نسجد مرتين؟؟ و لماذا لا نسجد كما نركع مرة واحدة؟؟؟ قال علي عليه السلام : من لاواشح ان السجود فيه خضوع و خشوع اكثر من الركوع ، ففي السجود يشع الإنسان اعز اعضائه و اكرمها( افضل اعضاء الإنسان راسه لان فيه عقله، و افضل ما في الراس الجبهة ) على احقر شيء و هو التراب كرمز للعبودية لله، و تواضعاً و خضعواً له تعالى سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟؟ و ما هي الصفة التي في التراب؟ فقرأ أمير المؤمنين عليه السلام الآية الشريفة بسم الله الرحمن الرحيم منها خلقناكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم تارةً أخرى صدق الله العلي العظيم أول ما تسجد و ترفع راسك يعني - منها خلقناكم - و جسدنا كله أصله من التراب و كل وجودنا من التراب و عندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت و تعود إلى التراب، و ترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا لا أظنه يصِحّ ، ولعله مِأخوذ مِن كُتُب الرافضة ، فإن صيغة الصلاة المكتوبة في آخره مِن صِيَغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الرافضة . ومع ما فيه مِن رَكاكة أسلوب ، إلا أنه لا يصِحّ الاستدلال بالآية ؛ لأن ذِكْر الأرض وَرَد فيها ثلاث مرّات (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) . 1 - منها خلقناكم 2 - وفيها نُعيدكم 3 - ومنها نُخرِجكم تارة أخرى فلو كان الأمر كذلك لَكان السجود ثلاثا . هذا مِن جهة ، ومِن جهة أخرى فإن ما في هذا القول مُنْتَقِض بِما في صلاة الكسوف ، ففي صلاة الكسوف رُكوعان وسُجودان في كل ركعة . وما في العبادات مِن حِكَم أكثره تَعبّدي ؛ وكثيرا ما يُعبِّر عنه العلماء بأنه غير معقول المعنى ، فصلاة الظهر والعصر والعشاء كلها أربع ركعات ، بينما المغرب ثلاث ركعات ، والفجر ركعتان . فكل هذا مِن الْحِكَم التعبّديّة . والله تعالى أعلم .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لا يصح عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه ولعله من دسائس الرافضة فيجب التنبيه من عدم صحتها وفقكم الله وبارك فيكم الشيخ محمد العويد
عشقتها الزقم عضو ماسي
الجنس :
عدد المساهمات : 1361
العمر : 30
الوظيفة :
وطني :
موضوع: رد: فتوى في موضوع هـل سـآلت نفسك لمـآذـآ نسجد مرتيـن الجمعة أبريل 01, 2011 10:09 pm
شكرا لك اخي شوقي على المتابعه وتوضيح وتنبييه جزاك الله كل خير ولاحرمك الاجر