بدون إعلان تجاري على القميص , برشلونة يسير في خطى ثابتة اقتصاديا
كاتب الموضوع
رسالة
TAREK17 كبار الشخصيات
الجنس :
عدد المساهمات : 1345
العمر : 33
الوظيفة :
وطني :
موضوع: بدون إعلان تجاري على القميص , برشلونة يسير في خطى ثابتة اقتصاديا الخميس مايو 20, 2010 12:12 pm
يورو سبورت - طبقاً لتقرير نشرتها مجلة فوربس الاقتصادية الأربعاء فإن البارسا حل في المركز الخامس ضمن أغلى العلامات التجارية الرياضية في العالم بينما نادي ريال مدريد حل في المركز الثالث . وقد استند التصنيف على الدخل الذي يحصده كل ناد من خلال اعتماده على اسمه، ومن خلال الرعاة الرسميين له، ثم حقوق استخدام صورته، إلى جانب عائد بيع تذاكر المباريات، وعائد بيع منتجاته التي تحمل اسمه. وطبقاً لما نشرته فوربس فإن علامة برشلونة التجارية تقدر قيمتها ب 180 مليون دولار أميركي، في مقابل 240 مليون دولار لنادي ريال مدريد ، حيث يستفيد ريال مدريد من عقده التلفزيوني الضخم، والذي يقدر بمليار و400 مليون دولار لمدة سبع سنوات، وهو أكبر مقابل مادي تلفزيوني يحصل عليه فريق كرة محترف. تشير فوربس أن هذا العقد يمكن الريال من تغطية المصروفات الخيالية التي يتم إنفاقها كرواتب للنجوم السوبر في فريق الكرة، والتي يصل مجموعها إلى 510 مليون دولار. وعلى الرغم من تقدم الريال في هذا التصنيف إلا أن نادي برشلونة تمكن من تقليص الفارق الرقمي بينه وبين ريال مدريد على الصعيد الاقتصادي، حيث حقق النادي الكاتالوني نمواً تجارياً قدره 6 % خلال عام 2009 .
ويضيف التقرير أن البارسا يسير بخطوات ثابتة نحو زيادة معدل نموه التجاري للسنوات المقبلة، خاصة أن يحقق هذه الأرقام رغم عدم وجود راع رسمي لقميصه الأحمر الأزرق، حيث تقبع علامة منظمة اليونيسيف العالمية على القميص الحالي. ويقول التقرير: "إذا قرر نادي برشلونة وضع علامة لراع رسمي على قميصه فهذا وحده سيكون كفيلاً برفع قيمة علامة النادي التجارية بمقدار 20 مليون دولار في العام". وعلى الرغم من الحالة الاقتصادية المنتعشة التي يعيشها قطبا الكرة الإسبانية، يحتل نادي مانشستر يوناتيد صدارة قائمة العلامات التجارية الرياضية الأغلى في العالم، وذلك بمبلغ 285 مليون دولار، فيما يحتل بايرن ميونيخ الألماني المركز السادس بمبلغ 178 مليون دولار، ثم أرسنال الإنكليزي في المركز السابع برصيد 176 مليون دولار.