منتديات شباب الزقم
من هدي النبوة Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
من هدي النبوة Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هدي النبوة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالخميس مايو 27, 2010 8:33 pm

حـديث اليــوم

عن عائشة رضي الله عنها – مرفوعاً – "لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة، ولا مجلود حدًّا، ولا ذي غمر على أخيه، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة، ولا القانع من أهل البيت" رواه الترمذي.

هذا حديث مشتمل على الأمور القادحة في الشهادة. وذلك: أن الله أمر بإشهاد العدول المرضيين. وأهل العلم اشترطوا في الشاهد في الحقوق بين الناس: أن يكون عدلاً ظاهراً. وذكروا صفات العدالة. وحَدَّها بعضهم بحد مأخوذ من قوله تعالى: {مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء} فقال: كل مرضي عند الناس يطمئنون لقوله وشهادته. فهو مقبول. وهذا أحسن الحدود. ولا يسع الناس العمل بغيره. والأشياء التي تقدح في الشهادة ترجع إلى التهمة أو إلى مظنتها. فمن الناس من لا تقبل شهادته مطلقاً على جميع الأمور التي تعتبر فيها الشهادة، كالخائن والخائنة، والذي أتى حدًّا – أي: معصية كبيرة لم يتب منها – فإنه لخيانته وفسقه مفقود العدالة، فلا تقبل شهادته. ومن الناس من هو موصوف بالعدالة، لكن فيه وصف يخشى أن يميل معه، فيشهد بخلاف الحق وذلك كالأصول والفروع، والمولى والقانع لأهل البيت. فهؤلاء لا تقبل شهادتهم للمذكورين؛ لأنه محل التهمة. وتقبل عليهم. ومثل ذلك الزوجان، والسيد مع مكاتبه أو عتيقه. ومن الناس من هو بعكس هؤلاء، كالعَدُوّ الذي في قلبه غمر – أي: غِلٌّ – على أخيه فهذا إن شهد له، قبلت شهادته. وإن شهد على عدوه: لم تقبل؛ لأن العداوة تحمل غالباً على الإضرار بالعدو والله أعلم. (اهـ نقلا عن كتاب بهجة قلوب الأبرار للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي).
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* نجلاء*
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
* نجلاء*

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3657

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Studen10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالجمعة مايو 28, 2010 4:57 pm

من هدي النبوة 856214
توقيع العضو * نجلاء*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهر الروح
عضو فضي
عضو فضي
جوهر الروح

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 2245

العمر : 35

الوظيفة : من هدي النبوة Engine10

وطني : من هدي النبوة 610


الأوسمة
 :
أوسمه جوهر الروح



من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالجمعة مايو 28, 2010 5:42 pm

من هدي النبوة 856214

من هدي النبوة 410198 من هدي النبوة 196509

من هدي النبوة 234974 من هدي النبوة 234974 من هدي النبوة 234974
توقيع العضو جوهر الروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالجمعة مايو 28, 2010 9:23 pm

من هدي النبوة 1237490770
cab
Shocked
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالسبت مايو 29, 2010 10:54 am

حـديث اليــوم

عن شدّاد بن أوْس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء. فإذا قتلتم فأحْسِنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة. وليحدّ أحدكم شفرته ولْيُرِحْ ذبيحته" رواه مسلم.

الإحسان نوعان: إحسان في عبادة الخالق، بأن يعبد الله كأنه يراه فإن لم يكن يراه فإن الله يراه. وهو الجد في القيام بحقوق الله على وجه النصح، والتكميل لها. وإحسان في حقوق الخلق. وأصل الإحسان الواجب، أن تقوم بحقوقهم الواجبة، كالقيام ببر الوالدين، وصلة الأرحام، والإنصاف في جميع المعاملات، بإعطاء جميع ما عليك من الحقوق، كما أنك تأخذ مالك وافياً، قال تعالى: {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} فأمر بالإحسان إلى جميع هؤلاء. ويدخل في ذلك الإحسان إلى جميع نوع الإنسان، والإحسان إلى البهائم، حتى في الحالة التي تزهق فيها نفوسها، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : "فإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلة". فمن استحق القتل لموجب قتل يضرب عنقه بالسيف، من دون تعزير ولا تمثيل. وقوله صلى الله عليه وسلم : "إذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة" أي: هيئة الذبح وصفته. ولهذا قال: "وليُحِدَّ أحدكم شَفرته" أي: سكينه: "وليرح ذبيحته" فإذا كان العبد مأموراً بالإحسان إلى من استحق القتل من الآدميين، وبإحسان ذبحة ما يراد ذبحه من الحيوان. فكيف بغير هذه الحالة؟ (اهـ نقلا عن كتاب بهجة قلوب الأبرار للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي، بتصرف).
cab
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* نجلاء*
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
* نجلاء*

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3657

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Studen10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالأحد مايو 30, 2010 8:08 pm

من هدي النبوة M5zzn-eb76c13155
توقيع العضو * نجلاء*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* نجلاء*
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
* نجلاء*

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3657

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Studen10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالأحد مايو 30, 2010 8:13 pm

بِسْمِ اللهِ
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ

السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ




رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ
صَغِيْرَا

الْحَمْدُ لله الَّذِيْ بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتْ



عَنْ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ الله عَنْهُمَا،
عَنِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"خَصْلَتَانِ أَوْ خَلَّتَانِ لَا يُحَافِظُ عَلَيْهِمَا
عَبْدٌ مُسْلِمٌ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ هُمَا يَسِيرٌ وَمَنْ يَعْمَلُ
بِهِمَا قَلِيلٌ، يُسَبِّحُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا وَيَحْمَدُ
عَشْرًا وَيُكَبِّرُ عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ
وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ وَيُكَبِّرُ أَرْبَعًا
وَثَلَاثِينَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ وَيَحْمَدُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ
وَيُسَبِّحُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ فَذَلِكَ مِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ
فِي الْمِيزَانِ
".

فَلَقَدْ رَأَيْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْقِدُهَا بِيَدِهِ،
قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ هُمَا يَسِيرٌ وَمَنْ
يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ؟ قَالَ:
"يَأْتِي أَحَدَكُمْ
يَعْنِي الشَّيْطَانَ فِي مَنَامِهِ فَيُنَوِّمُهُ قَبْلَ أَنْ يَقُولَهُ
وَيَأْتِيهِ فِي صَلَاتِهِ فَيُذَكِّرُهُ حَاجَةً قَبْلَ أَنْ يَقُولَهَا
".

وفي رواية ابن حبان بعد: (وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ):

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"وَأَيُّكُمْ يَعْمَلُ فِي الْيَوْمِ وَاللَيْلَةِ
أَلْفَيْنِ وَخَمْسُ مِائَةِ سَيِّئَةٍ
؟".

رواه أبو داود (4404) واللفظ له، والترمذي (3332) وقال حديث
حسن صحيح والنسائي (1331) وابن حبان وصححه الألباني (صحيح الترغيب
والترهيب،
606)
.
من هدي النبوة 636480
توقيع العضو * نجلاء*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالأحد مايو 30, 2010 8:15 pm

شكرا على هذه المشاركة العطرة
cab
Shocked
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* نجلاء*
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
* نجلاء*

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3657

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Studen10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالإثنين مايو 31, 2010 9:46 pm



حـديث اليــوم


عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى
اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَعْتَكِفُ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ
رَمَضَانَ .
رواه البخاري ومسلم .





الاعتكاف فِي اللُّغَة : الْحَبْس وَالْمُكْث وَاللُّزُوم ، وَفِي الشَّرْع
:
الْمُكْث فِي الْمَسْجِد مِنْ شَخْص مَخْصُوص بِصِفَةٍ مَخْصُوصَة .





وَقَدْ أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى اِسْتِحْبَابه ، وَأَنَّهُ لَيْسَ
بِوَاجِبٍ
، وَعَلَى أَنَّهُ مُتَأَكِّد فِي الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ رَمَضَان .





وَمَذْهَب الشَّافِعِيّ وَأَصْحَابه وَمُوَافِقِيهِمْ : أَنَّ الصَّوْم
لَيْسَ
بِشَرْطٍ لِصِحَّةِ الِاعْتِكَاف ، بَلْ يَصِحّ اِعْتِكَاف الْفِطْر ،
وَيَصِحّ
اِعْتِكَاف سَاعَة وَاحِدَة .





فَيَنْبَغِي لِكُلِّ جَالِس فِي الْمَسْجِد ؛ لِانْتِظَارِ صَلَاة أَوْ
لِشُغْلٍ
آخَر مِنْ آخِرَة أَوْ دُنْيَا أَنْ يَنْوِي الِاعْتِكَاف ، فَيُحْسَب لَهُ

وَيُثَاب عَلَيْهِ مَا لَمْ يَخْرُج مِنْ الْمَسْجِد ، فَإِذَا خَرَجَ
ثُمَّ دَخَلَ
جَدَّدَ نِيَّة أُخْرَى .





وَلَيْسَ لِلِاعْتِكَافِ ذِكْر مَخْصُوص وَلَا فِعْل آخَر سِوَى اللُّبْث
فِي
الْمَسْجِد بِنِيَّةِ الِاعْتِكَاف ، وَلَوْ تَكَلَّمَ بِكَلَامِ دُنْيَا ،
أَوْ
عَمِلَ صَنْعَة مِنْ خِيَاطَة أَوْ غَيْرهَا ، لَمْ يَبْطُل اِعْتِكَافه .





والِاعْتِكَاف لَا يَصِحّ إِلَّا فِي الْمَسْجِد ؛ لِأَنَّ النَّبِيّ
صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَزْوَاجه وَأَصْحَابه إِنَّمَا اِعْتَكَفُوا فِي
الْمَسْجِد
مَعَ الْمَشَقَّة فِي مُلَازَمَته ، فَلَوْ جَازَ فِي الْبَيْت لَفَعَلُوهُ
وَلَوْ
مَرَّة لَا سِيَّمَا النِّسَاء ؛ لِأَنَّ حَاجَتهنَّ إِلَيْهِ فِي
الْبُيُوت
أَكْثَر .
توقيع العضو * نجلاء*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* نجلاء*
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
* نجلاء*

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3657

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Studen10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالإثنين مايو 31, 2010 9:49 pm

من هدي النبوة 856214

من هدي النبوة 2cyh0sp
من هدي النبوة 1184100249
توقيع العضو * نجلاء*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالإثنين مايو 31, 2010 11:42 pm

شكرا يا اختي *نجلاء*على هذا الحديث
Shocked Shocked
توقيع العضو oussama23


عدل سابقا من قبل oussama23 في الإثنين مايو 31, 2010 11:47 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالإثنين مايو 31, 2010 11:43 pm

حـديث اليــوم

عن معاوية بن أبي سفيان قال قال رسول الله صلى الله عليه (لا تبادروني بركوع ولا بسجود فإنه مهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني به إذا رفعت إني قد بدنت) رواه أبو داود.

الإنسان من طبعه العجلة ( وكان الإنسان عجولا ) [سورة الإسراء /11] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "التأني من الله والعجلة من الشيطان" وكثيرا ما يلاحظ المرء وهو في الجماعة عددا من المصلين عن يمينه أو شماله ، بل ربما يلاحظ ذلك على نفسه أحيانا مسابقة الإمام بالركوع أو السجود وفي تكبيرات الانتقال عموما وحتى في السلام من الصلاة. وهذا العمل الذي لا يبدو ذا أهمية عند الكثيرين قد جاء فيه الوعيد الشديد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بقوله " أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار " وإذا كان المصلي مطالبا بالإتيان إلى الصلاة بالسكينة والوقار ، فكيف بالصلاة ذاتها، وقد تختلط عند بعض الناس مسابقة الإمام بالتخلف عنه ، فليعلم أن الفقهاء رحمهم الله قد ذكروا ضابطا حسنا في هذا وهو أنه ينبغي على المأموم الشروع في الحركة حين تنقطع تكبيرة الإمام، فإذا انتهى من ( راء) الله أكبر يشرع المأموم في الحركة، لا يتقدم عن ذلك فلا يتأخر، وبذلك ينضبط الأمر. وقد كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ رضي الله عنهم في غاية الحرص على عدم استباق النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول أحدهم وهو البراء بن عاـ ـ رضي الله عنه ـ إنهم كانوا يصلون خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا رفع رأسه من الركوع لم أر أحدا يحني ظهره حتى يضع رسول الله صلى الله عليه وسلم جبهته على الأرض، ثم يخر من وراءه سجدا ". ولما كبر النبي صلى الله عليه وسلم، وصار في حركته نوع من البطء نبه المصلين خلفه فقال : " لا تبادروني بركوع ولا بسجود فإنه مهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني به إذا رفعت إني قد بدنت". وعلى الإمام أن يعمل بالسنة فيراعي أن يقرن تكبيره بحركته وهو ما جاء في حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكبر حين يقوم ثم يكبر حين يركع .. ثم يكبر حين يهوي ثم يكبر حين يرفع رأسه ثم يكبر حين يسجد ثم يكبر حين يرفع رأسه، ثم يفعل ذلك في الصلاة كلها حتى يقضيها ، ويكبر حين يقوم من الثنتين بعد الجلوس" فإذا جعل الإمام تكبيره مرافقا ومقترنا بحركته وحرص المأموم على الالتزام بالكيفية السابق ذكرها صلح أمر الجماعة في صلاتهم.
cab
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* نجلاء*
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
* نجلاء*

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3657

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Studen10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 12:51 pm

مشكووووووووووووووووووووور اخي
جزاك الله كل خير
من هدي النبوة 410198
توقيع العضو * نجلاء*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 2:46 pm

حـديث اليــوم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما أنزل الله دَاءً إلا أنزل له شفاءً" رواه البخاري.

الإنزال هنا بمعنى: التقدير. ففي هذا الحديث: إثبات القضاء والقدر. وإثبات الأسباب. وهذا الأصل العظيم ثابت بالكتاب والسنة. ويؤيده العقل والفطرة. فالمنافع الدينية والدنيوية والمضار كلها بقضاء الله وتقديره. قد أحاط بها علماً. وجرى بها قلمه. ونفذت بها مشيئته. ويَسَّر العبادَ لفعل الأسباب التي توصلهم إلى المنافع والمضار. فكلٌّ مُيَسَّرٌ لما خلق له: من مصالح الدين والدنيا، ومضارهما. والسعيد من يَسَّره الله لأيسر الأمور، وأقربها إلى رضوان الله، وأصلحها لدينه ودنياه. والشقي من انعكس عليه الأمر. وعموم هذا الحديث يقتضي: أن جميع الأمراض الباطنة والظاهرة لها أدوية تقاومها، تدفع ما لم ينزل، وترفع ما نزل بالكلية، أو تخففه. وفي هذا: الترغيب في تعلم طب الأبدان، كما يتعلم طب القلوب، وأن ذلك من جملة الأسباب النافعة. وجميع أصول الطب وتفاصيله، شرح لهذا الحديث. لأن الشارع أخبرنا أن جميع الأدواء لها أدوية. فينبغي لنا أن نسعى إلى تعلمها، وبعد ذلك إلى العمل بها وتنفيذها. وقد كان يظن كثير من الناس أن بعض الأمراض ليس له دواء، كالسل ونحوه. وعندما ارتقى علم الطب، ووصل الناس إلى ما وصلوا إليه من علمه، عرف الناس مصداق هذا الحديث، وأنه على عمومه. وأصول الطب: تدبير الغذاء، بأن لا يأكل حتى تصدق الشهوة وينهضم الطعام السابق انهضاماً تاماً، ويتحرى الأنفع من الأغذية، وذلك بحسب حالة الأقطار والأشخاص والأحوال. ولا يمتلئ من الطعام امتلاء يضره مزاولته، والسعي في تهضيمه، بل الميزان قوله تعالى: {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ}. واعلم أن طيب الهواء، ونظافة البدن والثياب، والبعد عن الروائح الخبيثة، خير عون على الصحة. وكذلك الرياضة المتوسطة. فإنها تقوي الأعضاء والأعصاب والأوتار، وتزيل الفضلات، وتهضم الأغذية الثقيلة، وتفاصيل الطب معروفة عند الأطباء. ولكن هذه الأصول التي ذكرناها يحتاج إليها كل أحد. وصحّ عنه صلى الله عليه وسلم: "الشفاء في ثلاث: شَرْطة مِحْجَم، أو شربة عسل، أو كَيَّة بنار، وفي الحبة السوداء شفاء من كل داء". "العود الهندي فيه سبعة أشْفِية". "يُسَعَّط من العذرة، ويُلَدُّ من ذات الجنب"، "الحمى من فيح جهنم، فأبردوها بالماء"، "رخص في الرُّقية من العين والحُمة والنملة"، "وإذا استُغسِلتم من العين فاغسلوا"، "ونهى عن الدواء الخبيث"، "وأمر بخضاب الرجلين لوجعهما". (اهـ نقلا عن كتاب بهجة قلوب الأبرار للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي).
cab
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
First wishlist
عضو متيز
عضو متيز
First wishlist

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 606

العمر : 29

الوظيفة : من هدي النبوة Studen10

وطني : من هدي النبوة 610


الأوسمة
 :  

من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 6:33 pm

من هدي النبوة 789539 من هدي النبوة 196509 من هدي النبوة 410198
توقيع العضو First wishlist
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 8:07 pm

شكرا على مروركم
cab
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 8:09 pm

حـديث اليــوم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما أنزل الله دَاءً إلا أنزل له شفاءً" رواه البخاري.

الإنزال هنا بمعنى: التقدير. ففي هذا الحديث: إثبات القضاء والقدر. وإثبات الأسباب. وهذا الأصل العظيم ثابت بالكتاب والسنة. ويؤيده العقل والفطرة. فالمنافع الدينية والدنيوية والمضار كلها بقضاء الله وتقديره. قد أحاط بها علماً. وجرى بها قلمه. ونفذت بها مشيئته. ويَسَّر العبادَ لفعل الأسباب التي توصلهم إلى المنافع والمضار. فكلٌّ مُيَسَّرٌ لما خلق له: من مصالح الدين والدنيا، ومضارهما. والسعيد من يَسَّره الله لأيسر الأمور، وأقربها إلى رضوان الله، وأصلحها لدينه ودنياه. والشقي من انعكس عليه الأمر. وعموم هذا الحديث يقتضي: أن جميع الأمراض الباطنة والظاهرة لها أدوية تقاومها، تدفع ما لم ينزل، وترفع ما نزل بالكلية، أو تخففه. وفي هذا: الترغيب في تعلم طب الأبدان، كما يتعلم طب القلوب، وأن ذلك من جملة الأسباب النافعة. وجميع أصول الطب وتفاصيله، شرح لهذا الحديث. لأن الشارع أخبرنا أن جميع الأدواء لها أدوية. فينبغي لنا أن نسعى إلى تعلمها، وبعد ذلك إلى العمل بها وتنفيذها. وقد كان يظن كثير من الناس أن بعض الأمراض ليس له دواء، كالسل ونحوه. وعندما ارتقى علم الطب، ووصل الناس إلى ما وصلوا إليه من علمه، عرف الناس مصداق هذا الحديث، وأنه على عمومه. وأصول الطب: تدبير الغذاء، بأن لا يأكل حتى تصدق الشهوة وينهضم الطعام السابق انهضاماً تاماً، ويتحرى الأنفع من الأغذية، وذلك بحسب حالة الأقطار والأشخاص والأحوال. ولا يمتلئ من الطعام امتلاء يضره مزاولته، والسعي في تهضيمه، بل الميزان قوله تعالى: {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ}. واعلم أن طيب الهواء، ونظافة البدن والثياب، والبعد عن الروائح الخبيثة، خير عون على الصحة. وكذلك الرياضة المتوسطة. فإنها تقوي الأعضاء والأعصاب والأوتار، وتزيل الفضلات، وتهضم الأغذية الثقيلة، وتفاصيل الطب معروفة عند الأطباء. ولكن هذه الأصول التي ذكرناها يحتاج إليها كل أحد. وصحّ عنه صلى الله عليه وسلم: "الشفاء في ثلاث: شَرْطة مِحْجَم، أو شربة عسل، أو كَيَّة بنار، وفي الحبة السوداء شفاء من كل داء". "العود الهندي فيه سبعة أشْفِية". "يُسَعَّط من العذرة، ويُلَدُّ من ذات الجنب"، "الحمى من فيح جهنم، فأبردوها بالماء"، "رخص في الرُّقية من العين والحُمة والنملة"، "وإذا استُغسِلتم من العين فاغسلوا"، "ونهى عن الدواء الخبيث"، "وأمر بخضاب الرجلين لوجعهما". (اهـ نقلا عن كتاب بهجة قلوب الأبرار للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي).
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبتسآمة الدموع
عضو فعال
عضو فعال
أبتسآمة الدموع

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 204

العمر : 31

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 8:10 pm

مشكووووور أخي وبارك الله فيك

تقبل مروري
توقيع العضو أبتسآمة الدموع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 8:15 pm

شكرا لمرورك بتسآمة الدموع على راسي وعين
cab
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 8:59 pm

حـديث اليــوم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما أنزل الله دَاءً إلا أنزل له شفاءً" رواه البخاري.

الإنزال هنا بمعنى: التقدير. ففي هذا الحديث: إثبات القضاء والقدر. وإثبات الأسباب. وهذا الأصل العظيم ثابت بالكتاب والسنة. ويؤيده العقل والفطرة. فالمنافع الدينية والدنيوية والمضار كلها بقضاء الله وتقديره. قد أحاط بها علماً. وجرى بها قلمه. ونفذت بها مشيئته. ويَسَّر العبادَ لفعل الأسباب التي توصلهم إلى المنافع والمضار. فكلٌّ مُيَسَّرٌ لما خلق له: من مصالح الدين والدنيا، ومضارهما. والسعيد من يَسَّره الله لأيسر الأمور، وأقربها إلى رضوان الله، وأصلحها لدينه ودنياه. والشقي من انعكس عليه الأمر. وعموم هذا الحديث يقتضي: أن جميع الأمراض الباطنة والظاهرة لها أدوية تقاومها، تدفع ما لم ينزل، وترفع ما نزل بالكلية، أو تخففه. وفي هذا: الترغيب في تعلم طب الأبدان، كما يتعلم طب القلوب، وأن ذلك من جملة الأسباب النافعة. وجميع أصول الطب وتفاصيله، شرح لهذا الحديث. لأن الشارع أخبرنا أن جميع الأدواء لها أدوية. فينبغي لنا أن نسعى إلى تعلمها، وبعد ذلك إلى العمل بها وتنفيذها. وقد كان يظن كثير من الناس أن بعض الأمراض ليس له دواء، كالسل ونحوه. وعندما ارتقى علم الطب، ووصل الناس إلى ما وصلوا إليه من علمه، عرف الناس مصداق هذا الحديث، وأنه على عمومه. وأصول الطب: تدبير الغذاء، بأن لا يأكل حتى تصدق الشهوة وينهضم الطعام السابق انهضاماً تاماً، ويتحرى الأنفع من الأغذية، وذلك بحسب حالة الأقطار والأشخاص والأحوال. ولا يمتلئ من الطعام امتلاء يضره مزاولته، والسعي في تهضيمه، بل الميزان قوله تعالى: {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ}. واعلم أن طيب الهواء، ونظافة البدن والثياب، والبعد عن الروائح الخبيثة، خير عون على الصحة. وكذلك الرياضة المتوسطة. فإنها تقوي الأعضاء والأعصاب والأوتار، وتزيل الفضلات، وتهضم الأغذية الثقيلة، وتفاصيل الطب معروفة عند الأطباء. ولكن هذه الأصول التي ذكرناها يحتاج إليها كل أحد. وصحّ عنه صلى الله عليه وسلم: "الشفاء في ثلاث: شَرْطة مِحْجَم، أو شربة عسل، أو كَيَّة بنار، وفي الحبة السوداء شفاء من كل داء". "العود الهندي فيه سبعة أشْفِية". "يُسَعَّط من العذرة، ويُلَدُّ من ذات الجنب"، "الحمى من فيح جهنم، فأبردوها بالماء"، "رخص في الرُّقية من العين والحُمة والنملة"، "وإذا استُغسِلتم من العين فاغسلوا"، "ونهى عن الدواء الخبيث"، "وأمر بخضاب الرجلين لوجعهما". (اهـ نقلا عن كتاب بهجة قلوب الأبرار للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي).
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* نجلاء*
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
* نجلاء*

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3657

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Studen10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالخميس يونيو 03, 2010 7:09 pm

مشكووووووووووووووووو ر اخي اسامة
بارك الله فيك

وجعله في ميزان حسناتك
من هدي النبوة 2cyh0sp
من هدي النبوة 1184100249
توقيع العضو * نجلاء*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* نجلاء*
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
* نجلاء*

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3657

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Studen10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالخميس يونيو 03, 2010 7:18 pm

حديث اليوم

عن‏ ‏أبو هريرة ‏
‏رضي الله عنه ‏



‏قال النبي ‏
‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أيما رجل أعتق امرأ مسلما استنقذ الله بكل عضو منه



عضوا منه من
النار قال ‏ ‏سعيد بن مرجانة ‏ ‏فانطلقت به إلى ‏ ‏علي بن حسين ‏ ‏فعمد ‏
‏علي


بن حسين ‏ ‏رضي
الله عنهما ‏ ‏إلى عبد له قد أعطاه به ‏ ‏عبد الله بن جعفر ‏ ‏عشرة آلاف



درهم أو ألف
دينار فأعتقه


صحيح البخاري
توقيع العضو * نجلاء*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
مشرفة منتدى حواء
مشرفة منتدى حواء
بسمة امل

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3257

الوظيفة : من هدي النبوة Studen10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالخميس يونيو 03, 2010 11:15 pm

مشكووووووووووووووووو ر اخي اسامة
بارك الله فيك

وجعله في ميزان حسناتك


:selm:
توقيع العضو بسمة امل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالجمعة يونيو 04, 2010 1:31 am

شكراعلى مرورك ياأخت بسمة امل
cab
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama23
عضو متيز
عضو متيز
oussama23

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 543

العمر : 32

الوظيفة : من هدي النبوة Electr10

وطني : من هدي النبوة 610


من هدي النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدي النبوة   من هدي النبوة Emptyالجمعة يونيو 04, 2010 1:36 am

حـديث اليــوم

عن علي بن الحسين رحمه الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من حُسْن إسلام المرء تَرْكُه ما لا يَعنيه" رواه مالك وأحمد. ورواه ابن ماجه عن أبي هريرة، ورواه الترمذي عن علي بن الحسين وعن أبي هريرة.

الإسلام – عند الإطلاق – يدخل فيه الإيمان، والإحسان. وهو شرائع الدين الظاهرة والباطنة. والمسلمون منقسمون في الإسلام إلى قسمين، كما دلّ عليه فحوى هذا الحديث. فمنهم: المحسن في إسلامه. ومنهم :المسيء. فمن قام بالإسلام ظاهراً وباطناً فهو المحسن {وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}. فيشتغل هذا المحسن بما يعنيه، مما يجب عليه تركه من المعاصي والسيئات، ومما ينبغي له تركه من المكروهات وفضول المباحات التي لا مصلحة له فيها، بل تفوت عليه الخير. فقوله صلى الله عليه وسلم : "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه" يعم ما ذكرنا. ومفهوم الحديث: أن من لم يترك ما لا يعنيه: فإنه مسيء في إسلامه. وذلك شامل للأقوال والأفعال، المنهي عنها نهي تحريم أو نهي كراهة. فهذا الحديث يُعدّ من الكلمات الجامعة؛ لأنها قسمت هذا التقسيم الحاصر، وبينت الأسباب التي يتم بها حسن الإسلام، وهو الاشتغال بما يعني، وترك ما لا يعني من قول وفعل. والأسباب التي يكون بها العبد مسيئاً. وهي ضد هذه الحال. والله أعلم. (اهـ نقلا عن كتاب بهجة قلوب الأبرار للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي).
توقيع العضو oussama23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من هدي النبوة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» لطائف من بيت النبوة
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

 كلمات دلالية كلمات دلالية
 Konu Linki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كود HTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الزقم :: أقسام الشريعة الإسلامية :: السيرة و الأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى:  

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | العصر و المجتمع | مواضيع اجتماعية | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع