منتديات شباب الزقم
الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شوقي
المـدير العام
المـدير العام
شوقي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4036

العمر : 33

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  Collec10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  610


الأوسمة
 :
أوسمه شوقي



الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 4:12 am

الدرس الثالث أركان الصلاة
أركان الصلاة أربع عشر ركنا هي
القيام مع القدرة : وهو ركن في الصلاة المفروضة فقط.
تكبيرة الإحرام : أي قول الله أكبر بحيث يسمع نفسه ، فلا يدخل في الصلاة إلا بالتكبير.
قراءة الفاتحة :وتجب قراءة الفاتحة في كل ركعة ويجب إخراج حروفها من مخارجها ، فمن ترك ذلك تقصيرًا بأن أبدل الذال بالزاي أو التاء بالطاء فلا تصحّ قراءته.
الركوع : ويحصل الركوع بالانحناء إلى الحدّ الذي تنال الراحتان الرّكبتين.
الرفع من الركوع : الرفع من الركوع والاعتدال واقفا كحاله قبله.
السجود على الأعضاء السبعة : والسُّجود بحيث تتساوى أطرافه العليا والسُّفلى ، و الأعضاء السبعة هي (الجبهة , والأنف , واليدان , والركبتان , وأطراف القدمين).
الاعتدال من السجود : وذلك للجلوس بين السجدتين.
الجلسة بين السجدتين : ثم السجود الثاني لأنه لا بد في كل ركعة من سجودين.
الطمأنينة في جميع الأركان : وهي السكون , وإن قل , وقد دل الكتاب والسنة على أن من لا يطمئن في صلاته ; لا يكون مصليا , ويؤمر بإعادتها.
الترتيب : الترتيب بين الأركان.
التشهد الأخير : و له صيغ متعددة.
الجلوس للتشهد الأخير : وما بعد التشهد من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والسلام.
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : و له صيغ متعددة.
السلام : وهو التحليل من الصلاة أي ختامها وعلامة انتهائها .
س 1)- ما معنى أركان الصلاة؟
أركان الصلاة هي الأقوال والأفعال التي تتركب منها حقيقة الصلاة وماهيتها , فإذا تخلفت واحدة من هذه الأركان لم تتحقق الصلاة ولم يعتد بها شرعا.
باب في حكم ترك الركن
س2)- ما حكم ترك احد أركان الصلاة؟
من ترك ركن من أركان الصلاة فلا يخلو من احد الوجوه الآتية :
الوجه الأول : من ترك الركن عمدا بطلت صلاته.
الوجه الثاني : من ترك الركن سهوا أو جهلا فله عدة أمور وهي :
1- ان كان الركن المتروك هو تكبيرة الإحرام فيجب عليه ان يعيد صلاته لأنه لم يدخل في الصلاة أصلا.
2- ان كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام وأمكنه تدارك الركن و الإتيان به وجب عليه تداركه. فإن ذكره قبل شروعه في قراءة ركعة أخرى ; فإنه يعود و يأتي به وبما بعده من الركعة التي تركه فيها ويسجد للسهو.
3- ان كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام ولم يمكنه تدارك الركن و الإتيان به تلغى هذه الركعة التي ترك منها الركن فقط وتقام الركعة التي شرع في قراءتها مقامها ويسجد للسهو.
4- إن علم الركن المتروك بعد السلام فله حالتان :
الحالة الأولى : ان تذكره بعد السلام ولم تطل الفترة بين الصلاة وتذكره يأتي بركعة كاملة بدل الركعة التي ترك منها الركن , ويسجد للسهو ويسلم.
الحالة الثانية : إن طال الفصل , أو انتقض وضوؤه ; أعاد الصلاة كاملة.
وكل هذا سوف تجده بالتفصيل في درس سجود السهو.
باب في الفرق بين الركن والواجب
س 3)- ما الفرق بين الركن والواجب في الصلاة؟
الأركان إذا ترك منها شيء , بطلت الصلاة , سواء كان تركه عمدا أو سهوا , أو بطلت الركعة التي تركه منها , وقامت التي تليها مقامها , , أما الواجبات إذا ترك منها شيء عمدا بطلت الصلاة , وإن كان تركه سهوا لم تبطل , ويجبره سجود السهو.
باب ما جاء في القيام في الصلاة
س 4)- القيام للصلاة ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
القيام للصلاة ركن في الصلاة الفرضية فقط لمن قدر على ذلك ، قال تعالى (حَافِظُواْ عَلَى الصّلَوَاتِ والصّلاَةِ الْوُسْطَىَ وَقُومُواْ للّهِ قَانِتِينَ)البقرة 238 ، أما المريض فيسقط عنه القيام إذا لم يستطعه , فيصلى جالسا أو مضطجعا ، عن أنس (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب فرسا فصرع عنه فجحش شقه الأيمن فصلى صلاة من الصلوات وهو قاعد فصلينا وراءه قعودا)متفق عليه.
باب في جواز صلاة النافلة قاعدا
س 5)- متى يجوز للمصلى ان يصلى قاعدا من غير عذر؟
تجوز صلاة النافلة جالسا ولو من غير عذر ، لكن ثواب القائم أكبر ، عن عبد الله بن بريدة عن عمران بن حصين أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل قاعدا فقال (صلاته قائما أفضل من صلاته قاعدا وصلاته قاعدا على النصف من صلاته قائما وصلاته نائما على النصف من صلاته قاعدا)صححه الألباني ، فصلاة القاعد أجرها على النصف من صلاة القائم ,كما يجوز ان يستفتح القراءة في النافلة وهو قاعد ثم يقوم ، ويجوز ان يستفتح وهو قائم ثم يقعد ، عن عائشة رضي الله عنها قالت (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس وإذا بقي من قراءته قدر ما يكون ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم ركع ثم سجد ثم يفعل في الركعة الثانية)صححه الألباني ، و صفة الجلوس هي كهيئة جلوس التشهد وأما مد الرجلين في الجلوس في الصلاة فلا يجوز إلا لعذر , كما يجوز لمن يصلى النافلة ان يصلى مضطجع وان كان من غير عذر , فيجوز للمصلى ان يصلى النافلة قاعدا أو مضطجعا وان لم يكن لديه عذر , وصفة الاضطجاع ان يكون المصلى مضطجعا على جنبه الأيمن مستقبلا القبلة بوجهه ان استطاع ذلك وان لم يستطع الاضطجاع على هذه الهيئة فعلى أي هيئة جائزة.
أما من صلى خلف إمام جالس فيجب عليه ان يصلى جالسا وان كان قادرا على القيام ، عن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر وإذا ركع فاركعوا ولا تركعوا حتى يركع وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد قال مسلم ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا ولا تسجدوا حتى يسجد وإذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا أجمعون)صححه الألباني.
وأما الصلاة في الطائرة او السفينة فيجب على المصلي القيام في صلاة الفريضة إن استطاع ذلك ، فان خاف السقوط أو الغرق ، فله أن يصلي جالساً ويؤم إيماءً ويجعل سجوده أخفض من ركوعه ، وقد سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في السفينة فقال (صل فيها قائماً ، إلا أن تخاف الغرق)صححه الألباني.
باب في جواز الاعتماد على شيء في القيام
س 6)- هل يجوز للمصلى الاعتماد على شيء في القيام؟
يجوز لمن كان غير قادر على القيام ان يتكئ على حائط أو عصى ، عن أم قيس بنت محصن (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أسن وحمل اللحم ، اتخذ عموداً في مصلاه يعتمد عليه)صححه الألباني.
باب في ان تكبيرة الإحرام هي مفتاح الصلاة
س 7)- تكبيرة الإحرام ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
تكبيرة الإحرام ركن من أركان الصلاة وهي قول( الله أكبر )بحيث يسمع نفسه ، وهذا ركن لا تنعقد الصلاة بدونه فلا يجزىء غيرها ، ولو قام مقامها ، كما لو قال : " الله الأجل ، أو الله أجل ، أو الله أعظم " أو ما شابه ذلك فإنه لا يجزىء للدخول في الصلاة غير قول (الله أكبر) ، قال صلى الله عليه وسلم (مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم)صححه الألباني ، وقال عليه الصلاة والسلام للمسيء صلاته (إنه لا يتم صلاة لأحد من الناس حتى يتوضأ ، فيضع الوضوء مواضعه ، ثم يقول : الله أكبر)صححه الألباني.
باب في ما جاء في وجوب قراءة الفاتحة
س 8)- قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة ولكن لوجوب قراءتها أحوال مختلفة وهي على النحو الآتي:
1- إذا كان المصلى منفرد فهي واجبة في حقه في كل ركعة سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)البخاري ومسلم. وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم المسيء صلاته بقراءة الفاتحة في كل ركعة حيث قال له بعد أن أمره بقراءتها في الركعة الأولى (ثم افعل ذلك في صلاتك كلها)صححه الألباني.
2- إذا كان المصلى مأموما فله حالتان :
أولا)- إذا كانت الصلاة سرية فهي واجبة في حقه في كل ركعة.
ثانيا) إذا كانت الصلاة جهرية فلا تشرع له قراءة الفاتحة إذا كان الإمام يجهرا بها أما في الركعات التي يسر فيها الإمام فيجب عليه قراءتها ، قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى (وكان قد أجاز للمؤتمين أن يقرؤوا بها وراء الإمام في الصلاة الجهرية حيث كان ( في صلاة الفجر فقرأ فثقلت عليه القراءة فلما فرغ قال لعلكم تقرؤون خلف إمامكم قلنا نعم هذا يا رسول الله قال لا تفعلوا إلا أن يقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) ، ثم نهاهم عن القراءة كلها في الجهرية وذلك حينما ( انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة ، فقال ( هل قرأ معي منكم أحد آنفا ؟ فقال رجل : نعم أنا يا رسول الله فقال : إني أقول ما لي أنازع ؟ ) . قال أبو هريرة : (فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما جهر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقراءة - حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرؤوا في أنفسهم سرا فيما لا يجهر فيه الإمام ) وجعل الإنصات لقراءة الإمام من تمام الائتمام به فقال صلى الله عليه وسلم ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا) كما جعل الاستماع له مغنيا عن القراءة وراءه فقال صلى الله عليه وسلم ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) هذا في الجهرية .
وأما في السرية فقد أقرهم على القراءة فيها فقال جابر ( كنا نقرأ في الظهر والعصر خلف الإمام في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة وفي الآخريين بفاتحة الكتاب) ، وإنما أنكر التشويش عليه بها وذلك حين صلى الظهر بأصحابه فقال ( أيكم قرأ سبح اسم ربك الأعلى فقال رجل : أنا ولم أرد بها إلا الخير . فقال : قد عرفت أن رجلا خالجنيها) ، وفي حديث آخر ( كانوا يقرؤون خلف النبي صلى الله عليه وسلم فيجهرون به فقال خلطتم علي القرآن) .
س 9)- ما حكم من لم يستطع قراءة الفاتحة في الصلاة لعدم حفظها؟
لا بُدَّ أن تقرأ الفاتحةَ بجميع حروفها وحركاتها وكلماتها وآياتها وترتيبها , ولا بُدَّ أن تكون متوالية ؛ لو تَرَكَ تشديدة حرف منها فقرأه بالتَّخفيف، مثل تخفيف الباء من قوله: (رب العالمين) لم تصحَّ، وإنما لم تَصحَّ؛ لأن الحرف المشدّد عبارة عن حرفين، فإذا تَرَكَ التشديدَ أنقصَ حرفاً , ومن تَرَكَ حرفاً مِن إحدى كلماتها، مثل: أن يترك (أل) في (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) ، فلا تصحُّ ، أو أخلَّ بترتيب آياتِها أو كلماتِها فقال: الرحيم الرحمن، مالك يوم الدين. فإنها لا تصحُّ , فمن لم يستطع قراءة الفاتحة أجزأه أن يقول: " سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله " ، عن عبد الله بن أبي أوفى قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني لا أستطيع أن آخذ من القرآن شيئا فعلمني ما يجزئني منه قال (قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله قال يا رسول الله هذا لله عز وجل فما لي قال قل اللهم ارحمني وارزقني وعافني واهدني فلما قام قال هكذا بيده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما هذا فقد ملأ يده من الخير)صححه الألباني.
س 10)- هل البسملة من الفاتحة؟
البسملة آية من الفاتحة ويجب قراءتها قبل الفاتحة ولا يجهر بها.
باب في صفة الركوع الواجبة
س 11)- الركوع ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
الركوع المجزئ من القائم هو أن ينحني حتى تبلغ كفاه ركبتيه إذا كان وسط الخلقة ; أي : غير طويل اليدين أو قصيرهما , وقدر ذلك من غير وسط الخلقة , والمجزئ من الركوع في حق الجالس مقابلة وجهه ما وراء ركبتيه من الأرض , و يجب أن يعلم أن الاطمئنان الواجب في الركوع لا تتحقق إلا بـ:
1 - وضع اليدين على الركبتين ، وقد ( كان صلى الله عليه وسلم يضع كفيه على ركبتيه )البخاري ، و ( كان يمكن يديه من ركبتيه كأنه قابض عليهما)صححه الألباني.
2 - تفريج أصابع الكفين ، و ( كان صلى الله عليه وسلم يفرج بين أصابعه )صححه الألباني.
3 - مد الظهر ، و( كان صلى الله عليه وسلم إذا ركع بسط ظهره وسواه ) ، (حتى لو صب عليه الماء لاستقر )صححه الألباني.
4 - التمكين للركوع والمكث فيه حتى يأخذ كل عضو مأخذه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته (لا تتم صلاة أحدكم حتى يسبغ الوضوء....ثم يركع ويضع يديه على ركبته حتى تطمئن مفاصلة وتسترخي)صححه الألباني.
باب في الرفع من الركوع
س 12)- الرفع من الركوع ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
الرفع من الركوع هو عودُ الراكع إلى ما كان عليه قبل ركوعه بحيث تعود كل فقار مكانه إن كان يصلي قائمًا أو غيره، وفي الحديث عن أبي حميد –في صفة صلاته للنبي صلى الله عليه وسلم قال (فإذا رفع رأسه استوى حتى يعود كل فقار مكانه)البخاري ، فيحصل بانتصاب المصلي قائمًا إن كان يصلي قائمًا، وبعوده إلى الجلوس إن كان يصلي جالسًا.
ومن السنة ان يكون الاعتدال من الركوع – أي ما بين الرُّكوع والسُّجود - بمقدار الرُّكوع تقريباً , فقد كان صلى الله عليه وسلم (يجعل ركوعه، وقيامه بعد الركوع، وسجوده، وجلسته بين السجدتين قريباً من السواء)صححه الألباني.
باب في السجود وما جاء في كيفيته
س 13)- كيف يكون السجود وما هي الأعضاء الواجب السجود عليها في الصلاة؟
السجود هو وضع الجبهة على الأرض , ويكون على الأعضاء السبعة , في كل ركعة مرتين , و الأعضاء السبعة هي:
1- الجبهة والأنف: هذا يعتبر عضوا واحدا من أعضاء السجود والواقع أن الجبهة والأنف ليسا شيئاً واحداً، لكن الرسول عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ ألحق الأنفَ بالجبهة إلحاقاً.
2- واليدان: -أي الكفين- لأن اليَد عند الإِطلاق هي الكفُّ فقط.
3- الركبتان: ووضع الرُّكبتان متباعدتين.
4- أطراف القدمين: مع تطابق الرجلين.
عن ابن عباس قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة واليدين والركبتين وأطراف القدمين ولا نكفت الثياب ولا الشعر)متفق عليه ، فلا بد أن يباشر كل واحد من هذه الأعضاء موضع السجود فلا يجوز أن يسجد على حائلٍ من أعضاء السُّجود: بأن يضع جبهته على كفَّيه ، أو يضع يديه بعضهما على بعض، أو يضع رجليه بعضهما على بعض، لأنه إذا فَعَلَ ذلك فكأنما سَجَدَ على عضوٍ واحدٍ.
والسُّجود على هذه الأعضاء السَّبعة واجب في كل حال السُّجود، بمعنى أنه لا يجوز أن يرفع عضواً من أعضائه حال سجوده، لا يداً، ولا رِجْلاً، ولا أنفاً، ولا جبهة، فإن فَعَلَ؛ فإن كان في جميع حال السجود فلا شَكَّ أن سجوده لا يصح , وأمَّا إن كان في أثناء السجود؛ بمعنى أنه رفع احد أعضاء السجود فإذا كان الأعمُّ والأكثر أنه ساجد على الأعضاء السبعة أجزأه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تجزيء صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود)صححه الألباني.
باب في الجلسة بين السجدتين
س 14)- الجلسة بين السجدتين ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
بعد الرفع من السجود يجلس المصلى بين السجدتين ثم يعود فيسجد مرة أخرى لأنه لا بد في كل ركعة من سجودين ‘ وهذا ركن من أركان الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته (ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً)صححه الألباني ، وعن عائشة رضي الله عنها قالت (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من السجدة لم يسجد حتى يستوي جالساً)البخاري.
باب في وجوب الطمأنينة في جميع الأركان
س 15)- الطمأنينة في جميع الأركان ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟الطمأنينة في كل الأفعال المذكورة : وهي السكون , وتتحقق بأن يسكن حتى تطمئن مفاصله وتسترخي وإن قل , وقد دل الكتاب والسنة على أن من لا يطمئن في صلاته ; لا يكون مصليا , ويؤمر بإعادتها ، ودليل ذلك انه صلى الله عليه وسلم قال للمسيء صلاته (حتى تطمئن) ذكر له ذلك في الركوع والسجود والجلوس وفي الاعتدال في القيام.
باب في وجوب الترتيب بين الأركان
س 16)- الترتيب بين الأركان ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
أي ترتيب الأركان كما ذُكر في تعدادها، فإن تعمّد ترك الترتيب كأن سجد قبل ركوعه بَطَلَت الصلاة إجماعًا ، وقد كانت صلاته صلى الله عليه وسلم مرتبة ، وقد قال للمسييء صلاته (....ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً........الحديث) ، فجاءت الصلاة مرتبة بقوله (ثم...ثم...)
أما إن كان أخلّ بالترتيب سهوًا فليَعُد إليه إلا أن يكون في مثله أو بعدَهُ فتتمُّ به ركعته ولغا ما سها به.
باب في وجوب التشهد الأخير والجلوس له
س 17)- التشهد الأخير ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
التشهد الأخير ركن من أركان الصلاة ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال (كنا نقول قبل أن يفرض علينا التشهد السلام على الله قبل عباده ، السلام على جبريل السلام على ميكائيل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تقولوا السلام على الله ، ولكن قولوا التحيات لله.....الحديث)صححه الألباني ، وعنه رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا قعد أحدكم في الصلاة فليقل التحيات لله....الحديث)متفق عليه.
وللتشهد الأخير صيغ كثيرة صحيحة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم منها :
1- تشهد ابن مسعود: قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد و كفي بين كفيه كما يعلمني السورة من القرآن (التحيات لله، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وهو بين ظهرانينا، فلما قبض قلنا: السلام على النبي).
ومن هذا يتضح ان الصحابة كانوا يقولون في التشهد (السلام عليك أيها النبي) , وذلك عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم حي فلما قبض قالوا (السلام على النبي).
2- تشهد ابن عباس: قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن فكان يقول (التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله ، الـسلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته، الـسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله. وفي رواية: عبده ورسوله).
3- تشهد ابن عمر : (التحيات لله، و الصلوات و]الطيبات، السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله).
4- تشهد أبي موسى الأشعري : التحيات الطيبات الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله).
5- تشهد عمر بن الخطاب : (التحيات لله، الزاكيات لله، الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وهو بين ظهرانينا، فلما قبض قلنا: السلام على النبي).
6- تشهد عائشة رضي الله عنها : (التحيات، الطيبات، الصلوات، الزاكيات لله، السلام على النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وهو بين ظهرانينا، فلما قبض قلنا: السلام على النبي).
وكل هذه الصيغ صحيحة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
س 18)- الجلوس للتشهد الأخير ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
لو قام من السُّجود قائماً وقرأ التشهُّد فإنَّه لا يجزئه، لأنه تَرَكَ رُكناً وهو الجِلسة، فلا بُدَّ أن يجلس، وأن يكون التشهُّد أيضاً في الجِلسة ولا بُدَّ أن يكون في نفس الجِلسة.
س 19)- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
وذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير , وله صيغ صحيحة ثابتة نذكر منها :
1- (اللهم! صل على محمد، وعلى أهل بيته، وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل بيته، وعلى أزواجه وذريته؛ كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد)
2- (اللهم! صل على محمد، وعلى آل محمد؛ كما صليت على إبراهيم وعلى]آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم! بارك على محمد، وعلى آل محمد؛كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
3- (اللهم! صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم ، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد؛ كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد)
4- (اللهم! صل على محمد، وعلى أهل بيته، وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل بيته، وعلى أزواجه وذريته؛ كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
5- (اللهمّ! صل على محمد عبدك ورسولك؛ كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد عبدك ورسولك ، وعلى آل محمد ؛ كما باركنا على إبراهيم وعلى آل إبراهيم).
6- (اللهم! صل على محمد وعلى أزواجه وذريته؛ كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمدٍ وعلى أزواجه وذريته؛ كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
7- (اللهم! صلّ على محمد، وعلى آل محمد، وبارك على محمد ، وعلى آل محمد، كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
واعلم أنه لا يشرع تلفيق صيغة صلاة واحدة من مجموع هذه الصيغ، وكذلك يقال في صيغ التشهد المتقدمة، بل ذلك بدعة في الدين، إنما السنة أن يقول هذا تارة، وهذا تارة.
باب ما جاء في ان التسليم هو خاتمة الصلاة
س 20)- السلام ركن من أركان الصلاة وضح ذلك؟
التسليم هو التحلل من الصلاة ; عن عائشة رضي الله عنها قالت (كان النبي صلى الله عليه وسلم يختم الصلاة بالتسليم)مسلم ، فهو ختامها وعلامة انتهائها , وهي قول المصلى عن يمينه : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وعن شماله : السلام عليكم ورحمة الله , واقل التسليم لفظ السلام عليكم.
س 21)- هل تجزئ تسليمة واحدة أم تسليمتان؟
التسليمة الأولى هي الركن أما الثانية فهي سنة , فمتى سلم المصلي عن يمينه فقد جاء بالواجب وخرج من الصلاة , وقد كان صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه ثم عن يساره حتى يرى بياض خده , وربما اقتصر صلى الله عليه وسلم على تسليمة واحدة تلقاء وجهه , يميل إلى الشق الأيمن شيئا ، عن عائشة رضي الله عنها ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسلم تسليمة واحدة تلقاء وجهه يميل إلى الشق الأيمن شيئا)صححه الألباني.
الدرس الرابع واجبات الصلاة
واجبات الصلاة ثمانية هي
1- كل التكبيرات غير تكبيرة الإحرام: فجميع تكبيرات الانتقال من قبيل الواجب لا من قبيل الركن.
2- التسميع : وهو قول سمع الله لمن حمده.
3- التحميد : وهو قول ربنا ولك الحمد عند الاعتدال من الركوع.
4- تسبيحة الركوع : وهو قول سبحان ربي العظيم في الركوع.
5- تسبيحة السجود : وهو قول سبحان ربي الأعلى في السجود.
6- سؤال المغفرة : وهو قول ربي اغفر لي بين السجدتين.
7- التشهد الأول : وله صيغ كثيرة.
8- الجلوس له : أي الجلوس للتشهد الأول.
س 1)- ما معنى واجبات الصلاة؟
الواجبات ما يجب فعله أو قوله في الصلاة , ويسقط بالسهو ويجبره سجود السهو لمن تركه سهوا أما من تركه عمدا بطلت صلاته إذا كان عالما بوجوبه.
باب في التكبيرات وأحكامها
س 2)- كل التكبيرات غير تكبيرة الإحرام من واجبات الصلاة وضح ذلك؟
في الصلاة تكبيرات منها ما هي ركن من أركان الصلاة ومنها ما هي واجبة ومنها ما هي مستحبة وهي على النحو الآتي:
القسم الأول : التكبيرات التي تعتبر ركنا من أركان الصلاة وهي :
1- تكبيرة الإحرام لأن التكبيرة التحريمة سبق وان عرفنا أنها ركن.
2- تكبيرات الجِنازة فإنَّها أركان.
القسم الثاني : التكبيرات التي تعتبر من واجبات الصلاة وهي جميع التكبيرات الانتقالية في الصلاة, عند الركوع وعند السجود وعند رفع الرأس من السجود وعند القيام من الثنتين بعد الجلوس ، وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسيء صلاته (إنه لا تتم صلاة لأحد من الناس حتى يتوضأ فيضع الوضوء مواضعه ، ثم يكبر ويحمد الله عز وجل ويثني عليه ، ويقرأ بما شاء من القرآن ، ثم يقول الله أكبر ، ثم يركع حتى تطمئن مفاصله ، ثم يقول : سمع الله لمن حمده ، حتى يستوي قائما ، ثم يقول الله أكبر ، ثم يسجد حتى تطمئن مفاصله ، ثم يقول الله أكبر ، ويرفع رأسه حتى يستوي قاعدا ، ثم يقول الله أكبر ، ثم يسجد حتى تطمئن مفاصله ثم يرفع رأسه فيكبر فإذا فعل ذلك فقد تمت صلاته)صححه الألباني.
القسم الثالث : تكبيرات مندوبة وهي :
1- التكبيرات الزوائد في صلاة العيد، والاستسقاء فإنها سُنَّة.
2- تكبيرة الركوع لمن أدرك الإِمام راكعاً فإنَّها سُنَّة.
باب التسميع و التحميد من واجبات الصلاة
س 3)- التسميع من واجبات الصلاة وضح ذلك؟
التسميع وهو قول سمع الله لمن حمده عند ابتداء الرفع من الركوع ، وهو واجب على المنفرد والإمام والمأموم عن أبي هريرة قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكبر حين يقوم ثم يكبر حين يركع ثم يقول سمع الله لمن حمده حين يرفع صلبه من الركعة ثم يقول وهو قائم ربنا لك الحمد ثم يكبر حين يهوي ثم يكبر حين يسجد ثم يكبر حين يرفع رأسه يفعل ذلك في الصلاة كلها حتى يقضيها ويكبر حين يقوم من الثنتين بعد الجلوس)متفق عليه
س 4)- التحميد من واجبات الصلاة وضح ذلك؟
التحميد وهو قول ربنا ولك الحمد عند الاعتدال من الركوع , وهو واجب كذلك على المنفرد والإمام والمأموم.
س 5)- ما محل التكبير والتسميع و التحميد؟
أن محلَّ ذلك ما بين الرُّكنين في الانتقال ، فما كان للرُّكوع فما بين القيام والركوع، وما كان للسُّجود فما بين القيام والسجود وهكذا بقية الانتقالات , لو بدأ به قَبْلَه أو كمَّله بعدَه فأنه يجزئ و يُعفى عن السَّبْق أو التأخّر بشرط أن يكون لموضع الانتقال حظٌّ من هذا الذِّكْر ، أي لو بدأ بالتكبير قبل الهوي وكمَّله في حال الهوي أجزأ، ولو بدأ به في أثناء الهوي وأكمله بعد الوصول إلى السُّجود أجزأ.
باب في وجوب تسبيحة الركوع والسجود
س 6)- تسبيحة الركوع من واجبات الصلاة وضح ذلك؟
تسبيحة الركوع وهو قول سبحان ربي العظيم في الركوع مرة واحدة , ويسن الزيادة إلى ثلاث و هي أوفى الكمال , وإلى عشر وهي أعلاه ، عن حذيفة قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه سبحان ربي العظيم وفي سجوده سبحان ربي الأعلى)صححه الألباني.
س 7)- تسبيحة السجود من واجبات الصلاة وضح ذلك؟
وهو قول سبحان ربي الأعلى في السجود مرة واحدة , وتسن الزيادة إلى ثلاث.
باب في وجوب سؤال المغفرة بين السجدتين
س 8)- سؤال المغفرة من واجبات الصلاة وضح ذلك؟
سؤال المغفرة وهو قول ربي اغفر لي بين السجدتين مرة واحدة , وتسن الزيادة إلى ثلاث ، عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم (كان يقول بين السجدتين رب اغفر لي رب اغفر لي)صححه الألباني.
باب في ان التشهد الأول من واجبات الصلاة
س 9)- التشهد الأول من واجبات الصلاة وضح ذلك؟
أي التشهد الأوسط لان التشهد الأخير ركنا وليس بواجب , أما التشهد الأوسط فهو من واجبات الصلاة , لان الرسول صلى الله عليه وسلم لما نسي التشهد الأول لم يعد إليه وجبره بسجود السهو ، ولو كان ركناً لم ينجبر بسجود السهو.
وقد أجمع العلماء على الإسرار بالتشهدين وكراهية الجهر بهما فلم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم انه جهر به , وقد توارث الناس الإخفاء بالتشهد من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا.
س 10)- الجلوس للتشهد الأول من واجبات الصلاة وضح ذلك؟
الواجب هو الجلوس على أيِّ صفة كانت فلو جَلَسَ للتشهُّدِ الأول متربِّعاً أجزأ , أما ان كان قائما ، أو ساجد فإنه لا يجزئه ، فلا بُدَّ أن يكون التشهُّدُ كُلُّه في حال الجلوس.
باب في وجوب اتخاذ سترة للمصلي
س 11)- يجب على المصلى ان يتخذ سترة بين يديه وضح ذلك؟
يجب على المصلى ان يتخذ سترة بين يديه , تمنع المرور أمامه وتكف بصره عما وراءها , وتتحقق السترة بالجدار والاسطوانة والعصا المغروزة , واقل ما يجزئ مثل مؤخرة الرحل – وهي الخشبة التي يستند إليها الراكب- كما يجب على المصلى الدنو من الستر فلا يجعل بينه وبينها إلا بمقدار ممر الشاة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها ولا يدع أحدا يمر بين يديه فإن جاء أحد يمر فليقاتله فإنما هو شيطان)صححه الألباني ، وإذا اتخذ السترة فلا يدع شيئا يمر بينه وبين السترة , أما إذا لم يتخذ سترة فانه يقطع صلاته الحمار و المرأة والكلب الأسود ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه قيد آخرة الرحل الحمار والكلب الأسود و المرأة)صححه الألباني ، فهذه الثلاثة إذا مرت بين يدي المصلى فإنها تبطل صلاته , و المرأة يجب ان لا تكون جارية صغيرة فان كان صغيرة لم تحض فإنها لا تقطع الصلاة بمرورها , وكذلك فان مرة المرأة عن يمين أو يسار المصلى فانه والحال هذا لا تنقطع الصلاة , كما ان مرور المرأة بين الصفوف في صلاة الجماعة لا يبطل الصلاة لان سترة الإمام سترة المأموم.
توقيع العضو شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababzgm.alafdal.net
عشقتها الزقم
عضو ماسي
عضو ماسي
عشقتها الزقم

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1361

العمر : 30

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  Studen10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  610


الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 10:46 pm

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  14319.imgcache
توقيع العضو عشقتها الزقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوقي
المـدير العام
المـدير العام
شوقي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4036

العمر : 33

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  Collec10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  610


الأوسمة
 :
أوسمه شوقي



الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 1:26 pm

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  21-446

طاب لي ممشاك هنا بكلماتك الخفاقة اطاب الله ممشاك

بارك الله فيك على هذه الكلمات الرائعة

التي خطتها يداك في موضوعي لتزيده نورا

لتضع بصمة تعطر صفحتي وتضفي عليها تنميقا

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  1264970638

جزاك الله خيرا وفي انتظار تشجيعاتك ومشاركاتك القادمة ان شاء الله


الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع  38_267
توقيع العضو شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababzgm.alafdal.net
 

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3
» 54 سؤال وجواب
» الإسلام سؤال وجواب
صفحة 1 من اصل 1

 كلمات دلالية كلمات دلالية
 Konu Linki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كود HTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الزقم :: أقسام الشريعة الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى:  

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع