منتديات شباب الزقم
الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شوقي
المـدير العام
المـدير العام
شوقي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4036

العمر : 33

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  Collec10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  610


الأوسمة
 :
أوسمه شوقي



الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 4:14 am

الدرس الخامس سنن الصلاة
سنن الصلاة قسمان قولية وفعلية
القسم الأول السنن القولية
1- الاستفتاح : وه دعاء الاستفتاح ولهو صيغ كثيرة.
2- الاستعاذة : أي الاستعاذة قبل القراءة.
3- التأمين : أي قول آمين بعد قراءة الفاتحة.
4- القراءة بعد الفاتحة : تسن قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين , وكذلك قراءتها أحيانا في الثالثة والرابعة.
5- الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية : والصلاة الجهرية هي صلاة الفجر، و صلاة الجمعة، و صلاة العيدين، و الاستسقاء، و في الركعتين الأوليين من صلاة المغرب و العشاء.
6- الإسرار بالقراءة في الصلاة السرية : الظهر، و العصر، و في الثالثة من المغرب، و الأخيرتين من العشاء.
7- الزيادة على تسبيحة الركوع : وذلك بالزيادة في الركوع على قول سبحان ربي العظيم أكثر من مرة.
8- الزيادة على تسبيحة السجود : وذلك بالزيادة في السجود على قول سبحان ربي الأعلى أكثر من مرة.
9- الزيادة في الاعتدال من الركوع : على قول ربنا ولك الحمد.
10 – الزيادة على سؤال المغفرة بين السجدتين : وهو قول ربي اغفر لي
11- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأول : فهو في التشهد الأول مستحب وفي الأخير ركن.
12- الدعاء بعد التشهد الأول والثاني : فيشرع الدعاء بعد التشهد الأول وكذلك بعد الثاني قبل السلام.
13- التسليمة الثانية : لان التسليمة الأولى ركن وثانية مستحبة.
القسم الثاني السنن الفعلية
1- رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام : وعند الركوع و الرفع منه , وعند القيام من التشهد الأول كما يستحب أحيانا عند كل رفع وخفض.
2- وضع اليمين على الشمال فوق الصدر : وذلك عند القيام في الصلاة.
3- النظر إلى موضع السجود : وذلك بان يرمي ببصره إلى محل سجوده.
4- جعل الرأس حيال الظهر في الركوع : وعدم رفعه أو خفضه.
5- استواء الظهر : في حالة الركوع .
6- مجافاة : العضدين عن الجنبين، و البطن عن الفخذين، و الفخذين عن الساقين في السجود.
7- رفع الذراعين عن الأرض : حين السجود.
8- الإشارة بالسبابة : في التشهد الأول و الثاني من حين يجلس إلى نهاية التشهد و تحركيها ورمى البصر إليها.
9- تقديم اليدين على الركبتين : في السجود.
10- الافتراش في جميع الجلسات : وهو أن يجلس على باطن رجله اليسرى وينصب قدمه اليمنى.
11- التورك في الجلسة الأخيرة : وهو ان يجعل باطن رجله اليسرى تحت فخذ اليمنى , ويجعل إليته على الأرض , وينصب قدمه اليمنى..
12- جلسة الاستراحة : وهي الجلوس بعد السجود وقبل القيام للركعة الثانية أو الرابعة.
13- الاعتماد على اليدين : عند النهوض إلى ركعة جديدة.
باب في دعاء الاستفتاح وصيغه
س 1)- الاستفتاح من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب للمصلي أن يأتي بأي دعاء من الأدعية التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم ويستفتح بها الصلاة ، بعد تكبيرة الإحرام وقبل القراءة ، عن أبي هريرة قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة سكت هنيهة فقلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما تقول في سكوتك بين التكبير والقراءة قال أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد)صححه الألباني.
غير انه لا يشرع هذا الدعاء في موضعين هما :
1- في صلاة الجنازة : فلا يشرع فيها دعاء الاستفتاح , لأنها مبنية على التخفيف والاختصار.
2- المسبوق إذا أدرك الإمام في غير القيام : فانه لا يأتي بدعاء الاستفتاح لفوات محله.
س 2)- ما هي صيغ دعاء الاستفتاح؟
لقد صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم صيغ لدعاء الاستفتاح منها :
1- (اللهم! باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم! نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم! اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد) ، وكان يقوله في الفرض.
2- (وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم! أنت الملك، لا إله إلا أنت، سبحانك وبحمدك ، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنبي جميعاً ؛ إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق ؛ لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها؛ لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك والمهدي من هديت أنا بك وإليك ، لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك) وكان يقوله في الفرض و النفل.
3- (الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا).
4- (سبحانك اللهم وبحمدك , وتبارك أسمك , وتعالى جدك , ولا إله غيرك).
5- ( أللهم رب جبريل و ميكائيل و إسرافيل ، فاطر السموات و الأرض عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك : إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ).
باب في الاستعاذة قبل القراءة
س 3)- الاستعاذة من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب للمصلى ان يستعيذ بالله بعد الاستفتاح وقبل القراءة , يسر بها , في كل ركعة من ركعات الصلاة ، قال تعالى (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ)النحل 98 ، عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم (أنه كان إذا قام إلى الصلاة استفتح ثم يقول أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه)صححه الألباني.
وللاستعاذة صيغ نذكر منها :
1- (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).
2- (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم).
3- (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه).
باب ما جاء في التأمين
س 4)- التأمين من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يستحب قول آمين بعد الفاتحة ، عن وائل بن حجر قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ ولا الضالين قال آمين ورفع بها صوته)صححه الألباني.
و قول آمين بعد الفاتحة وجهان :
1- إنه ندبا وسنة يقوله الإمام والمنفرد.
2- ويقولها المأموم فرضا ولا بد , لكن ليس مطلقا ، بل مقيدا بأن يؤمن الإمام , عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه قال بن شهاب وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول آمين)صححه الألباني. كما يجب على المأموم موافقة الإمام فيه وعدم مسابقته.
وصفة التأمين بان يجهر بها ويمد بها صوته في الصلاة الجهرية ، ويسر بها في السرية.
باب في استحباب قراءة سورة بعد الفاتحة
س 5)- القراءة بعد الفاتحة من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب أن يقرأ بعد الفاتحة، سورة أخرى ، أو بعض الآيات في الركعتين الأوليين , وتختلف القراءة باختلاف الصلوات، فالقراءة في صلاة الفجر أطول منها في سائر الصلوات الخمس، ثم الظهر، ثم العصر و العشاء، ثم المغرب غالباً , والسنة إطالة القراءة في الركعة الأولى أكثر من الثانية ، عن جابر بن عبد الله قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورتين ويسمعنا الآية أحيانا وكان يطيل الركعة الأولى في الظهر ويقصر في الثانية وكذلك في الصبح)صححه الألباني.
كما يسن أحيانا قراءة سورة بعد الفاتحة في الثالثة والرابعة ، عن أبي سعيد الخدري قال (كنا نحزر قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر والعصر فحزرنا قيامه في الركعتين الأوليين من الظهر قدر قراءة ( الم تنزيل ) السجدة وفي رواية في كل ركعة قدر ثلاثين آية وحزرنا قيامه في الأخريين قدر النصف من ذلك وحزرنا قيامه في الركعتين الأوليين من العصر على قدر قيامه في الأخريين من الظهر وفي الأخريين من العصر على النصف من ذلك)مسلم.
باب في الجهر و الإسرار في القراءة
س 6)- الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب الجهر بالقراءة في صلاة الفجر، و صلاة الجمعة، و صلاة العيدين، و الاستسقاء، و في الركعتين الأوليين من صلاة المغرب و العشاء , وأما في صلاة الليل ؛ فيندب الإسرار بها تارة ، و الجهر تارة.
س 7)- السر بالقراءة في الصلاة الجهرية من سنن الصلاة وضح ذلك؟ يندب السر بالقراءة في صلاة الظهر، و العصر، و في الثالثة من المغرب، و الأخيرتين من العشاء , وبشكل عام فان صلاةُ الليلِ جهريَّة؛ وصلاةُ النَّهارِ سريَّة , غير ان صلاة الليل قد يسر بها , أما صلاة النهار فهي سرية إلا في صلاة جامعة كصلاة الجُمعة، والعيدين، والاستسقاء، والكسوف , والإسرار بقراءة بحيث يسمع نفسه , ويجوز للإمام أن يسمع المأموم الآية أحياناً في الصلاة السرية.
باب في صيغ تسبيحة الركوع والسجود والجلسة بين السجدتين
س 8)- الزيادة على تسبيحة الركوع من سنن الصلاة وضح ذلك؟
قول سبحان ربي الأعلى في السجود مرة واحدة من واجبات الصلاة , كما يوجد صيغ ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم يندب قولها نذكر منها :
1- (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات , وكان - أحياناً- يكررها أكثر من ذلك.
2- (سبحان ربي العظيم وبحمده) ثلاث مرات.
3- (سبوح قدوس رب الملائكة والروح).
4- (سبحانك اللهم! وبحمدك، اللهم! اغفر لي).
5- (اللهم! لك ركعت، وبك آمنت ، ولك أسلمت ، أنت ربي ، خشع لك سمعي وبصري ، ومخي وعظمي وعصبي ، وما استقلت به قدمي لله رب العالمين).
6-(سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة)، وهذا يقال في صلاة الليل.
س 9)- الزيادة في الاعتدال من الركوع على قول ربنا ولك الحمد من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يجب على المصلى ان يقول عند الرفع من الركوع احد الأذكار الآتية :
1- (ربنا! ولك الحمد).
2- (ربنا! لك الحمد).
3- (اللهم ربنا! ولك الحمد).
4- (اللهم ربنا! لك الحمد).
ويستحب له ان يزيد على ذلك إما:
1- (ملء السماوات، وملء الأرض، ومل ما شئت من شيء بعد).
2- (ملء السماوات، وملء الأرض، وما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد).
كما يستحب ان يضيف إلى ذلك :
1- (أهل الثناء والمجد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد).
2- (ملء السماوات وملء الأرض،وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد ، اللهم! لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ،ولا ينفع ذا الجد منك الجد).
س 10)- الزيادة على تسبيحة السجود من سنن الصلاة وضح ذلك؟
وذلك بالزيادة في السجود على قول سبحان ربي الأعلى أكثر من مرة أو بقول احد الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم تارة هذا ، وتارة هذا ومن هذا الأذكار الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم :
1- (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات , كان - أحياناً- يكررها أكثر من ذلك.
2- (سبحان ربي الأعلى وبحمده) ثلاث مرات.
3- (سبوح قدوس رب الملائكة والروح).
4- (سبحانك اللهم! وبحمدك، اللهم! اغفر لي)
5- (اللهم! لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت ، وأنت ربي ، سجد وجهي للذي خلقه وصوّره ، فأحسن صوره ، وشق سمعه وبصره، فـتبارك الله أحسن الخالقين)
6- (اللهم! اغفر لي ذنبي كله، ودقه وجلّه، وأوله و آخره، و علانيته وسره)
7- (سجد لك سوادي وخيالي، وآمن بك فؤادي، أبوء بنعمتك عليّ، هذي يدي وما جنيتُ على نفسي)
8- (سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة) وهذا يقال في صلاة الليل.
9- (اللهم! اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل في سمعي نوراً، واجعل في بصري نوراً ، واجعل من تحتي نوراً، واجعل من فوقي نوراً، وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً، واجعل أمامي نوراً، واجعل خلفي نوراً ، واجعل في نفسي نوراً ، وأعظِم لي نوراً) وهذا ايضا يقال في صلاة الليل.
ولقد نهي صلى الله عليه وسلم عن قراءة القرآن في الركوع والسجود ، ولهذا لا يجوز قراءته في هاذين الركنين , واعلم إنما السنة ان تقول احد الأذكار الوردة عنه , واعلم ان الأذكار السابقة سواء أدعية الاستفتاح , أو أذكار الركوع أو السجود فانه لا يجوز ذكر أكثر من صيغة في الركن الواحد وإنما ان تقول هذا تارة والأخر تارة أخرى وهكذا , والله اعلم.
س 11)- الزيادة على سؤال المغفرة بين السجدتين من سنن الصلاة وضح ذلك؟
الزيادة على سؤال المغفرة بين السجدتين فقول ربي اغفر لي مرة واحدة واجبة والزيادة مندوبة , وقد ثبت أذكار في هذه الركن عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي :
1- (اللهم! اغفر لي، وارحمني ، واجبرني ، وارفعني ، واهدني، وعافني ، وارزقني)
2- (رب اغفر لي، وارحمني، واجبرني ، وارفعني ، واهدني، وعافني ، وارزقني)
باب في استحباب الصلاة على النبي بعد التشهد الأول
س 12)- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأول من سنن الصلاة وضح ذلك؟ولأحكام الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وجوه وهي :
1- في التشهد الأول وكانت الصلاة ثلاثية أو رباعية , فهو في هذه الحالة مستحب وليس بواجب.
2- في التشهد الأول وكانت الصلاة ثنائية , فهو واجب وليس مندوب.
3- في التشهد الأخير من الصلاة الثلاثية والرباعية , فهو واجب وركن من أركان الصلاة.
س 13)- - الدعاء بعد التشهد الأول والثاني من سنن الصلاة وضح ذلك؟
وقد كان صلى الله عليه وسلم يدعو في صلاته بأدعية متنوعة ؛ تارة بهذا، وتارة بهذا، و أمر المصلي أن يتخير منها ما شاء واليك بعضها:
1- (اللهم! إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ، اللهم ! إني أعوذ بك من المأثم والمغرم)
2- (اللهم! إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل بعد)
3- (اللهم! حاسبني حساباً يسيراً)
4- (اللهم! إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يفغر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم)
فإن لم يكن عنده شيء من هذه الأدعياء دعا بما تيسر له مما ينفعه في دينه أو دنياه , وهذا الدعاء يكون في التشهد الأول والأخير سواء.
باب في ان التسليمة الثانية من سنن الصلاة
س 14)- التسليمة الثانية من سنن الصلاة وضح ذلك؟
التسليم الأول ركن , أما الثانية فهي سنة ، فقد ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم اقتصر على تسليمة واحدة , وقد كان صلى الله عليه وسلم إذا سلم تسليمتان بدا باليمين وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حتى يرى بياض خده الأيمن , وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله ، دون قوله وبركاته , حتى يرى بياض خده الأيسر , و إذا سلم تسليمة واحدة سلم تلقاء وجهه، يميل به إلى يمينه قليلاً , واقل ما يجزئ في التسليم لفظ السلام عليكم , وعلى الإمام ان يرفع صوته بالسلام إلا في صلاة الجنازة.
باب في المواضع التي يستحب فيها رفع اليدين
س 15)- رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع و الرفع منه , وعند القيام من التشهد الأول , فهذه هي المواضع الأربعة التي يتأكد فيها استحباب رفع اليدين ، عن ابن عمر (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة ، وإذا كبر للركوع ، وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك أيضاً)متفق عليه.
لكن يسن أحيانا رفع اليدين عند كل رفع وخفض ، عن مالك بن الحويرث (أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم رفع في صلاته إذا ركع ، وإذا رفع رأسه من الركوع ، وإذا سجد ، وإذا رفع رأسه من السجود ، حتى يحاذى بهما فروع أذنيه)صححه الألباني.
ومحل الرفع يكون مع التكبير , أو بعده , أو قبله فكل ذلك جائز , ويستحب ان يرفع اليدين ممدوتى الأصابع , ويجعلهما حذو المنكبين وأحياناً يبالغ في رفعهما حتى يحاذي بهما أطراف الأذنين.
باب في استحباب وضع اليمين على الشمال فوق الصدر
س 16)- وضع اليمين على الشمال فوق الصدر من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب للمصلى ان يضع يده اليمنى على اليسرى فوق الصدر عقب التكبير، وهو من سنن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنا معشر الأنبياء أمرنا أن نعجل إفطارنا ونؤخر سحورنا ونضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة)صححه الألباني ، وأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه، فلا يجوز إسدالهما.
وكيفية الوضع بان يضع اليمنى على ظهر كفه اليسرى، وعلى الرسغ والساعد , أو يقبض باليمنى على اليسرى أحيانا وكل ذلك ثابت عنها صلى الله عليه وسلم.
باب في موضع النظر في الصلاة
س 17)- النظر إلى موضع السجود من سنن الصلاة وضح ذلك؟
النظر إلى موضع السجود يشمل الإِمام والمأموم والمنفرد ؛ كما انه يشمل من كان يصلى في المسجد الحرام أو في أي مكان ، عن عائشة رضي الله عنها قالت (لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة ما خلف بصره موضع سجوده حتى خرج منها) صححه الألباني.
ولا يستثنى النظر إلى محل السجود إلا في حالتين فقط:
1- في حالة الجلوس ، فإنه يرمي ببصره إلى أصبعه حيث تكون الإِشارة.
2- صلاة الخوف.
باب في هيئة الركوع
س 18)- جعل الرأس حيال الظهر في الركوع من سنن الصلاة وضح ذلك؟اعلم انه يجب على المصلى ان يلتزم بهيئة الركوع التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ذلك :
1 - وضع اليدين على الركبتين .
2 - تفريج أصابع الكفين .
3 - مد الظهر .
4 - التمكين للركوع وإلمكث فيه حتى يأخذ كل عضو مأخذه.
وقد سبق وان عرفنا ان كل ذلك من الركوع الذي يجب على المصلي ان يأتي بها , كما يندب للمصلى ان:
1- لا يخفض رأسه، ولا يرفعه، ولكن يجعله مساوياً لظهره.
2- وان يباعد مرفقيه عن جنبيه.
عن محمد بن عمرو العامري قال (كنت في مجلس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتذاكروا صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو حميد فذكر بعض هذا الحديث وقال فإذا ركع أمكن كفيه من ركبتيه وفرج بين أصابعه ثم هصر ظهره غير مقنع رأسه ولا صافح بخده)صححه الألباني ، وعن وائل بن حجر (كان إذا ركع فرج أصابعه)صححه الألباني.
باب في هيئة السجود
س 19)- ما هو وضع السجود الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
عرفت فيما سبق انه يجب على المصلي ان يسجد على الأعضاء السبعة وان يمكنها من الأرض وان يطمئن في سجوده , وهناك أمور أخر يندب للمصلى فعلها في هذا الركن وهي:
1- ان يضم أصابع يديه , ويوجهها نحو القبلة.
2- ان يجعل كفيه حَذْوَ منكبيه , وأحيانا يجعلهما حذو أذنيه.
3- ان يرفع ذراعيه عن الأرض، ولا يبسطهما بسط الكلب.
4- ان يجافي العضدين عن الجنبين، و البطن عن الفخذين، و الفخذين عن الساقين.
عن أبي حميد قال في وصفه لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم (فإذا سجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما ، واستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة)صححه الألباني ، وعن البراء قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إذا سجدت فضع كفيك وارفع مرفقيك)صححه الألباني ، وعن عبد الله بن مالك ابن بحينة (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى فرج بين يديه حتى يبدو بياض إبطيه)متفق عليه.
باب الإشارة بالسبابة
س 20)- الإشارة بالسبابة من سنن الصلاة وضح ذلك؟
السَّبَّابة ما بين الإبهام و الوسطى، وسُمِّيت سَبَّابة، لأن الإنسان يُشيرُ بها عند السَّبِّ، وتُسَمَّى أيضاً سَبَّاحة، لأنه يُسَبَّح بها اللَّهُ ؛ لأنه يُشيرُ بها عند تسبيح الله.
فعند التشهد الأول والثاني يبسط المصلى كفه اليسرى على ركبته اليسرى، ويقبض أصابع كفه اليمنى كلها ، ويضع إبهامه على إصبعه الوسطى ، أو يحلّق بهما حلقة , ويشير بإصبعه التي تلي الإبهام إلى القبلة, ويرمي ببصره إليها , , ويحركها يدعو بها من أول التشهد إلى آخره فهي أشد على الشيطان من الحديد كما اخبر بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم , ولا يشير بإصبع يده اليسرى فلإشارة لا تجوز إلا بالسبابة اليمنى فقط , فان كانت السبابة اليمنى مقطوعة سقطت الإشارة في حقه.
واعلم ان هذه الإشارة لا تكون إلا في التشهد الأول والثاني , أما في الجلسة بين السجدتين فلا يشرع ذلك والله تعالى اعلم.
عن علي بن عبد الرحمن المعاوي قال رآني عبد الله بن عمر وأنا أعبث بالحصى في الصلاة فلما انصرف نهاني وقال اصنع كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع فقلت وكيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع قال (كان إذا جلس في الصلاة وضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى وقبض أصابعه كلها وأشار بأصبعه التي تلي الإبهام ووضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى)صححه الألباني.
باب في تقديم اليدين على الركبتين عند السجود
س 21)- تقديم اليدين على الركبتين سنن الصلاة وضح ذلك؟
يَخِرُّ المصلى إلى سجوده معتمدا على يديه، فيضعهما قَبْلَ ركبتيه ، و بهذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الثابت عنه من فعله صلى الله عليه وسلم ، ونهى عن التشبه ببروك البعير، وهو إنما يخر على ركبتيه اللتين هما في مقدمتيه.
عن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه)صححه الألباني.
باب في هيئة الجلوس في التشهد الأول والأخير و الجلسة بين السجدتين
س 22)- الافتراش في جميع الجلسات من سنن الصلاة وضح ذلك؟للجلوس في الصلاة هيئات كثيرة وهي على النحو الآتي:
1- الجلوس بين السجدتين : ففي هذا المحل تكون كيفية الجلوس هي الافتراش ، ومعنى الافتراش أن يجعلَ رِجْلَهُ اليسرى تحت مقعدته كأنها فراش، ويُخرج اليُمنى مِن الجانب الأيمن ناصباً لها , كما يجوز والإقعاء أحياناً وهو أن ينتصب قدميه ويقعد على العقبين ، عن عائشة رضي الله عنها قالت (وكان يفرش رجله اليسرى ، وينصب رجله اليمني)صححه الألباني ،
2- الجلوس في التشهد الأول : ويجلس مفترشاً كما سبق بين السجدتين غير انه لا يجوز الإقعاء هنا ، عن أبي حميد أنه قال في وصفه صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (فإذ جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى ونصب اليمني ، وإذا جلس في الركعة الآخرة قدم رجله اليسرى ونصب الأخرى وقعد على مقعدته)صححه الألباني.
3- الجلوس في التشهد الأخير : يجلس فيه متوركاً، يفضي بوركه اليسرى إلى الأرض، ويخرج قدميه من ناحية واحدة،ويجعل اليسرى تحت ساقه اليمنى , وينصب قدمه اليمنى , ويجوز فرشها أحياناً.
باب في جلسة الاستراحة
س 23)- جلسة الاستراحة من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يسن للمصلى بعد الفراغ من السجود الثاني من الركعة الأولى والثالثة ان يجلس جلسة خفيفة قبل قيامه إلى الركعة الثانية والرابعة ، وذلك لما جاء عن مالك بن الحويرث أنه (رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلى ، فإذا كان في وتر من صلاته لم ينهض حتى يستوي قاعداً)متفق عليه.
باب الاعتماد على اليدين عند النهوض
س 24)- الاعتماد على اليدين عند النهوض من سنن الصلاة وضح ذلك؟يسن للمصلى الاعتماد على الأرض باليدين عند النهوض إلى الركعة الجديدة ، وذلك لما جاء عن مالك بن الحويرث قال (ألا أحدثكم عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ........فإذا رفع رأسه من السجدة الثانية جلس وأعتمد على الأرض ثم قام)البخاري ، وتكون اليدان مقبوضتان كما يقبضهما العاجن.
الدرس السادس مبطلات الصلاة
مبطلات الصلاة خمسة هي
1- تيقن الحدث : فان كان يخيل إليه انه يجد الشيء فلا يخرج من الصلاة حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا.
2- ترك شرط أو ركن من الصلاة :فترك شرط من شروط الصلاة أو ركنا من أركانها بدون عذر مبطل للصلاة.
3- الأكل والشرب : الأكل والشرب عمدا مبطل للصلاة.
4- الكلام : الكلام العمد والذي لغير مصلحة للصلاة مبطل لها.
5- الضحك : الضحك الذي يظهر معه صوت مبطل للصلاة.
باب تيقن الحدث من مبطلات
س 1)- تيقن الحدث من مبطلات الصلاة وضح ذلك؟
عرفت فيما سبق ان من شروط الصلاة رفع الحدث ، فمتى ما استيقن المصلى من الحدث بطلت صلاته لأنه فقد شرطا من شروط الصلاة فان كان يخيل إليه انه يجد الشيء فلا يخرج من الصلاة حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا , ويستثنى من ذلك :
1- المستحاضة : و الإستحاضه هي دم يخرج في غير أوقات الحيض والنفاس أو متصلا ًبهما.فإن كانت المرأة معتادة فما زاد على عادتها فهو استحاضه.
2- صاحب السلس : وهو من لا ينقطع في غالب وقته البول أو الريح أو المذي , يتوضأ لكل صلاة عند دخول الوقت , وإذا خرج منه بول أو ريح في أثناء الصلاة , أو فيما بين وضوئه وصلاته , لا يضره , ويكمل صلاته , وصلاته صحيحة.
ترك شرط أو ركن من الصلاة من مبطلات الصلاة
س 2)- ترك شرط أو ركن من الصلاة من مبطلات الصلاة وضح ذلك؟
سبق وان عرفنا ان الشرط هو ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده الوجود وان للصلاة شروطا لابد منها قبل ان تباشر فيها , وكذلك سبق التعرف على هذه الشروط ومتى تسقط عن المصلي , كما عرفت ان للصلاة أركانا وواجبات وعرفت ان الأركان إذا ترك منها شيء , بطلت الصلاة , سواء كان تركه عمدا أو سهوا , أو بطلت الركعة التي تركه منها , وقامت التي تليها مقامها , , إما الواجبات إذا ترك منها شيء عمدا ; بطلت الصلاة , وإن كان تركه سهوا ; لم تبطل , ويجبره سجود السهو .
الأكل والشرب من مبطلات الصلاة
س 3)- الأكل والشرب من مبطلات الصلاة وضح ذلك؟
كل من أكل أو شرب في الصلاة عامدا فصلاة باطلة ويجب عليه إعادتها , سواء كانت الصلاة فرضا أو تطوعا لأنه ما يبطل الفرض يبطل التطوع ، قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على أن من أكل أو شرب في صلاة الفرض عامداً أن عليه الإعادة.
باب ما جاء في الكلام في الصلاة
س 4)- الكلام من مبطلات الصلاة وضح ذلك؟
الكلام عمدًا مع ذكر الشخص أنه في الصلاة وهو عالم بالتحريم يبطل الصلاة ، عن زيد بن أرقم قال (كنا نتكلم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة يكلم الرجل منا صاحبه إلى جنبه حتى نزلت { وقوموا لله قانتين } فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام)صححه الألباني.
أما من كان جاهلًا بحرمة الكلام في الصلاة لكونه ممن أسلم من وقت قريب أو لكونه نشأ في بلدٍ بعيدة عمن يعرف أحكام الشرع فلا تبطل صلاته , وكذلك من تكلم ناسيا لم تبطل صلاته.
أما ان كان لمصلحة الصلاة فيجوز مثل :
1- الفتح على الإمام.
2- ترداد الآية في صلاة التطوع.
3- الحمد لمن عطس.
4- الاستعاذة من الشيطان بأن يقول إذا رأى الشيطان يهجم عليه أعوذ بالله منك.
5- الحمد في الصلاة للأمر السار المفرح.
باب الضحك من مبطلات
س 5)- الضحك من مبطلات الصلاة وضح ذلك؟
الضحك مبطلا للصلاة , وذلك لأنه أفحش من الكلام ، وقد نفل ابن المنذر الإجماع على بطلان الصلاة بالضحك ، لما فيه من الاستخفاف بالصلاة , أما التبسم فلا يبطلها , لكن ان كان لغير عذر فيكره.
الدرس السابع ما يكره فعله في الصلاة
1- العبث في الصلاة : بالثوب او بالبدن لغير حاجة.
2- الاختصار : وهو ان يضع المصلي يده على خاصرته.
3- رفع البصر : إلى السماء او عن يمين المصلى او شماله.
4- الالتفات : لغير حاجة.
5- النظر : إلى كل ما يلهي في الصلاة.
6- السدل : وهو تغطية الفم.
7- التثاؤب : في الصلاة.
8- البصاق : عن يمين المصلي او عن يمينه.
9- تشبيك الأصابع : وفرقعتها.
10- كف : الشعر او الثوب.
11- بسط اليدين : في السجود.
12- الصلاة بحضرة الطعام : او وهو يدافع الأخبثين.
س1)- العبث بالثوب او البدن هل يكره فعله في الصلاة؟
العبث بالثوب او البدن لغير حاجة يكره فعله في الصلاة ودليل عن مُعَيقيب ان النبي صلى الله عليه وسلم قال في الرجل يسوى التراب حيث يسجد، قال: ( ان كنت فاعلاً فواحدة ) متفق عليه.
س2) – يكره الاختصار أثناء الصلاة ، فما هو الاختصار وما الدليل على كراهته؟
عن زياد بن صبيح الحنفي قال (صليت إلى جنب بن عمر فوضعت يدي على خاصرتي فلما صلى قال هذا الصلب في الصلاة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عنه)صححه الألباني ، قال السندي : وهيئة الصلب في الصلاة أن يضع يديه على خاصرتيه ، ويجافي بين عضديه ، في القيام.
س3)- هل يجوز رفع البصر في الصلاة؟
لا يجوز رفع البصر في الصلاة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء أو لتخطفن أبصارهم)مسلم
س4) – هل يكره الالتفات في الصلاة؟
الالتفات اختلاس من الصلاة كما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم ، فعن عائشة رضي الله عنها قال : (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال : هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد)البخاري.
س5)- هل يجوز النظر إلى ما يشغل في الصلاة؟
النظر إلى كل ما يلهي في الصلاة لا يجوز لما جاء عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام فقال (شغلتني أعلام هذه ، أذهبوا بها إلى أبي جهم ، و ائتوني بأنبجانية)متفق عليه.
س6)- ما هو السد وما الدليل على كراهته في الصلاة؟
عن أبي هريرة قال (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السدل في الصلاة)حسنه الألباني ، واختلف في السّدل على أقوال :
قيل : أن يرسل الثّوب حتى يصيب الأرض ، وهو على هذا المعنى يشترك في معنى الإسبال ، وقيل : أن يرخي الرّجل ثوبه على عاتقه ثم لا يمسه.
س7)- هل يكره التثاؤب في الصلاة اذكر الدليل على ذلك؟
يكره التثاؤب في الصلاة والدليل على ذلك ما روي عن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (التثاؤب في الصلاة من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع)صححه الألباني.
س8)- يكره البصاق جهة القبلة المصلي وعن يمينه ما الدليل على ذلك؟
الدليل على كراهة البصاق على اليمين او جهة القبلة ما روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجدنا وفي يده عرجون فرأى في قبلة المسجد نخامة فأقبل عليها فحتها بالعرجون ثم قال ( أيكم يحب أن يعرض الله عنه إن أحدكم إذا قام يصلي فإن الله قبل وجهه فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبصقن عن يساره تحت رجله اليسرى فإن عجلت به بادرة فليتفل بثوبه هكذا ووضعه على فيه ثم دلكه . . . )صححه الألباني.
س9)- تشبيك الأصابع هل يكره فعله في اثناء الصلاة؟
تشبيك الأصابع يكره فعله في الصلاة لما روي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا توضأ أحدكم في بيته ثم أتى المسجد كان في صلاة حتى يرجع فلا يقل هكذا وشبك بين أصابعه) صححه الألباني.
س10) ما حكم كف الثوب والشعر في الصلاة؟
كف الثوب والشعر يكره فعله في اثناء الصلاة لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أمرت أن أسجد على سبع ولا أكف شعرا ولا ثوبا )صححه الألباني.
س11) هل يكره بسط اليدين في اثناء السجود؟
يكره بسط اليدين في السجود والدليل عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب( متفق عليه.
س12) الصلاة بحضرة الطعام او وهو يدافع الأخبثين ما حكمهما؟
يكره الصلاة بحضرة الطعام او وهو يدافع الأخبثين لما جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافع الأخبثين )صححه الألباني.
توقيع العضو شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababzgm.alafdal.net
عشقتها الزقم
عضو ماسي
عضو ماسي
عشقتها الزقم

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1361

العمر : 30

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  Studen10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  610


الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 10:45 pm

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  14309.imgcache
توقيع العضو عشقتها الزقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوقي
المـدير العام
المـدير العام
شوقي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4036

العمر : 33

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  Collec10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  610


الأوسمة
 :
أوسمه شوقي



الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 1:27 pm

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  21-446

طاب لي ممشاك هنا بكلماتك الخفاقة اطاب الله ممشاك

بارك الله فيك على هذه الكلمات الرائعة

التي خطتها يداك في موضوعي لتزيده نورا

لتضع بصمة تعطر صفحتي وتضفي عليها تنميقا

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  1264970638

جزاك الله خيرا وفي انتظار تشجيعاتك ومشاركاتك القادمة ان شاء الله


الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2  38_267
توقيع العضو شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababzgm.alafdal.net
 

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3
» 54 سؤال وجواب
» الإسلام سؤال وجواب
صفحة 1 من اصل 1

 كلمات دلالية كلمات دلالية
 Konu Linki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كود HTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الزقم :: أقسام الشريعة الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى:  

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع