منتديات شباب الزقم
الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شوقي
المـدير العام
المـدير العام
شوقي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4036

العمر : 33

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Collec10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  610


الأوسمة
 :
أوسمه شوقي



الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 4:15 am

الدرس الثامن ما يباح فعله في الصلاة
1-المشي اليسير للحاجة.
2-حمل الطفل اثناء الصلاة.
3-قتل الأسودين: والمقصود بالأسودين الحية والعقرب
4-الالتفات والإشارة المفهمة للحاجة.
5-البصاق في ثوبه او إخراج منديله من جيبه.
6-الإشارة برد السلام على من سلم عليه.
7-تسبيح الرجال وتصفيق النساء للأمر يحدث في الصلاة.
8-مدافعة المار أمامه في الصلاة .
9- البكاء.
10-خلع النعل ونحوه اثناء الصلاة للحاجة.
11-إصلاح الثوب وحك الجسد ف الصلاة.
12-رفع الرأس في السجود للتحقق من الأمر إذا أطال الامام .
س1)- هل يباح المشى للحاجة في اثناء الصلاة؟
يباح المشى للحاجة عن عائشة قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في البيت ، والباب عليه مغلق، فجئت فاستفتحت فمشى ففتح لي ، ثم رجع إلى مصلاه ، وذكر أن الباب كان في القبلة ( حسنه الألباني.
س2)- حمل الطفل اثناء الصلاة ما حكمه؟
حمل الطفل مباح وذلك لما ورد عن أبي قتادة ( ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأبي العاص بن الربيع، فإذا قام حملها وإذا سجد وضعها) متفق عليه.
س3)- هل يجوز قتل الحشرات و الحيوانات الضارة؟
يباح قتل الحشرات والحيوانات وكل ما هو ضار او مما يخاف الإنسان على نفسه وذلك لدليل الذي روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قالالصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Frownاقتلوا الأسودين في الصلاة الحية والعقرب ( صححه الألباني، وايضا ما رواه سالم عن أبيه سئل النبي صلى الله عليه وسلم عما يقتل المحرم من الدواب فقال( خمس لا جناح في قتلهن على من قتلهن في الحل والحرم العقرب والفأرة والحدأة والغراب والكلب العقور )حسن صحيح.
س4)- يجوز الالتفات والإشارة في الصلاة للحاجة ما الدليل على ذلك؟
الدليل هو ما روي عن جابر رضي الله عنه قال اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلينا وراءه وهو قاعد وأبو بكر يكبر يسمع الناس تكبيره (فالتفت إلينا فرآنا قياما فأشار إلينا فقعدنا فصلينا بصلاته قعودا ) صححه الألباني.
س5)- ما حكم البصاق في اثناء الصلاة ؟
يكره البصاق في اثناء الصلاة ولكن ان غلبه البصاق فيباح له ان يبصق في ثوبه او ان يخرج منديلا من جيبه ويبصق فيه او ان يبسق عن يساره او تحت قدمه وذلك لما روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجدنا وفي يده عرجون فرأى في قبلة المسجد نخامة فأقبل عليها فحتها بالعرجون ثم قال ( أيكم يحب أن يعرض الله عنه إن أحدكم إذا قام يصلي فإن الله قبل وجهه فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبصقن عن يساره تحت رجله اليسرى فإن عجلت به بادرة فليتفل بثوبه هكذا ووضعه على فيه ثم دلكه . . . )صححه الألباني.
س6)- ما حكم لو ان انسان سلم على المصلي هل يجوز رد السلام ؟ لا يجوز رد السلام باللفظ ولكن يجوز رد السلام بالإشارة و دليل ما رواه عبد الله بن عمر قال: (خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قباء يصلي فيه قال فجاءته الأنصار فسلموا عليه وهو يصلي قال فقلت لبلال كيف رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه وهو يصلي قال يقول هكذا وبسط كفه وبسط جعفر بن عون كفه وجعل بطنه أسفل وجعل ظهره إلى فوق (صححه الألباني.
س7)- لو ناب المصلي شئ في الصلاة ماذا يفعل؟
لو ان المصلي عرض له عارض في الصلاة مثل ان يناديه احد ما أو ان كان مأموما واخطأ الإمام بان زاد ركعة أو اخطأ في قرأت سورة يباح للمصلي ان يسبح لتنبيه الإمام هذا ان كان رجل او تصفق المرأة حتى يتنبه الإمام للخطأ ـ عن سهل بن سعد ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يا أيها الناس ما لكم حين نابكم شيء في الصلاة أخذتم في التصفيق إنما التصفيق للنساء من نابه شيء في صلاته فليقل سبحان الله فإنه لا يسمعه أحد حين يقول سبحان الله إلا التفت) وقال بعض العلماء: المرأة إذا لم يكن معها رِجَال فإنَّها تُسبِّح كالرِّجَال؛ وذلك لأن التسبيح ذِكْرٌ مشروع جنسه في الصَّلاة، بخلاف التصفيق؛ فإنه فِعْلٌ غير مشروع جنسه في الصلاة، ولجأت إليه المرأة فيما إذا كانت مع رِجَال؛ لأن ذلك أصون لها وأبعد عن الفتنة.
س8 )- لو ان مصلى حاول احد ان يمر بين يديه ماذا يفعل؟
لو أردا إنسان ان يمر بين يدي المصلي ويُطلب منه شرعاً أن يردَّ المارَّ بين يديه. ودليل ذلك: أمرُ النبي صلى الله عليه وسلم بهذا؛
حيث قال: ( إذا صَلَّى أحدُكم إلى شيء يستره مِن الناس، فأرادَ أحدٌ أن يجتاز بين يديه؛ فَلْيَدْفَعْهُ، فإن أبى فَلْيُقَاتِلْهُ فإنَّما هُو شيطان ) صححه الالباني،
فأمر بِدَفْعِهِ، وقال أيضاً: (إذا كان أحدُكم يصلِّي، فلا يدعْ أحداً يمرُّ بين يديه، فإن أبَى فَلْيُقَاتِلْهُ، فإنَّ معه القَرِينَ) .
ويلحق بهذا أيضا إذا أراد المصلي ان يسجد وحال بينه وبين سجوده شخصا نائم فمشروع له ان ينبه النائم بان يغمز رجله لحديث عائشة قالت (كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما ( صححه الألباني.
س9)-هل يجوز البكاء في أثناء الصلاة؟
البكاء في الصلاة ان كان من خوف الله تعالى وذكر الجنة والنار فذلك ممدوحا وجائز لقوله تعالى(ويخرون للأذقان يبكون و يزيدهم خشوعا) الإسراء. ولما رواه عبدالله بن الشخير عن أبيه قال (أتيت رسول الله وهو يصلي ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء (صححه الألباني.
س10)- هل يجوز خلع النعل أثناء الصلاة؟
يجوز خلع النعل أثناء الصلاة للحاجة وذلك لما ثبت عن أبي سعيد الخدري بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال ( ما حملكم على إلقائكم نعالكم قالوا رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن جبريل صلى الله عليه وسلم أتاني فأخبرني أن فيهما قذرا وقال إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذرا أو أذى فليمسحه وليصل فيهما) صححه الألباني.
س11)- مصلي إذا أراد حك جسده أو إصلاح ثوبه أثناء صلاته هل يباح ذلك له؟
يباح المصلي إصلاح ثوبه أو حك جسده أثناء الصلاة فعن جرير الضبي قال: ( كان علي إذا قام في الصلاة وضع يمينه على يساره، ولا يزال كذلك حتى يركع إلا ان يصلح ثوبه أو يحك جسده)البخاري.
س12)- لو أطال الإمام السجود هل يجوز للمصلي رفع الرأس في السجود لتحقق من الأمر؟
إذا كان المصلي في الجماعة فأطال الإمام السجود أو لم يسمع التكبير ونحو ذلك فيجوز وهو ساجد ان يرفع رأسه لتحقق من الأمر .فعن عبد الله بن شداد عن أبيه قال( خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى صلاتي العشاء وهو حامل حسنا أو حسينا فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعه ثم كبر للصلاة فصلى فسجد بين ظهراني صلاته سجدة أطالها قال أبي فرفعت رأسي وإذا الصبي على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد فرجعت إلى سجودي فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال الناس يا رسول الله إنك سجدت بين ظهراني صلاتك سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر أو أنه يوحى إليك قال كل ذلك لم يكن ولكن ابني ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته)صححه الألباني
الدرس التاسع صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
إذا استيقنت من دخول وقت الصلاة وأردت الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة حيث كنت ، في الفرض و النفل ، وهي شرط من شروط الصلاة التي لا تصح الصلاة إلا بها ، كما يجب عليك ان تكون ساترا للعورة ، فسترها من شروط الصلاة ، وعورة الرجل تختلف عن عورة المرأة ، فالذي يجب على الرجل ستره في الصلاة ما بين السرة والركبة ، كما يجب عليه أن يستر فخذيه ومنكبيه ، أما المرأة فيجب عليها ستر جميع بدنها إلا الوجه والكَفَّان والقدمان ، فإذا ما قمت إلى الصلاة فيجب عليك أن تصلي إلى سترة ، ويجب الدنو منها ، لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، ويجب عليك أن تصلي قائماً وهو ركن إلا ان كنت تصلي صلاة الخوف والقتال الشديد ، فيجوز لك والحال هذا أن تصلي راكباً ، وكذلك لو كنت مريضا او عاجزا عن القيام ، فتصلي جالساً إن استطعت ، و إلا فعلى جنب.و كذلك لو كنت متنفلا ، فلك أن تصلي راكباً . أو قاعداً إن شئت .فتركع وتسجد إيماء برأسك، فتجعل سجودك أخفض من ركوعك ، ثم بعد ذ لك تستفتح الصلاة بقولك : الله أكبر رافعا بها صوتك بحيث تسمع نفسك ، وهذا ركن لا تنعقد الصلاة بدونه ، رافعا يديك ممدودتا الأصابع مع التكبير أو قبله، أو بعده جاعلاً كفيك حذو منكبيك ، ويسن لك أحياناً رفعهما حتى تحاذي بهما أطراف أُذنيك ، ناوياً فعل هذه الصلاة ، فالأصل أن النية تكون مقرونة بالتكبير فإن جاءت بعد تكبيرة الإحرام فلا تجزي ، والنية محلها القلب ولذلك لا يشرع التلفظ بها فهي لا تشرع لا لفظا ولا سرا ، وعليك أن تخشع في صلاتك وأن تتجنب كل ما قد يلهيك عنها ، و أن تنظر في قيامك إلى موضع سجودك ، ثم تضع يدك اليمنى على اليسرى فوق الصدر عقب التكبير ، فتضع اليمنى على ظهر كفك اليسرى ، وعلى الرسغ والساعد ، كما يسن أن تقبض باليمنى على اليسرى أحياناً ، ثم تستفتح القراءة بأحد الأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي كثيرة ، ثم تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم تقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ، ولا تجهر بها ، ثم تقرأ سورة الفاتحة والبسملة منها ، وهي ركن لا تصح الصلاة إلا بها ، تقطعها آية آية ، فإذا انتهيت من الفاتحة قلت آمين تجهر وتمد بها صوتك ، ثم تقرأ بعد الفاتحة، سورة أخرى ، أو بعض الآيات في الركعتين الأوليين ، فان كانت الصلاة ثلاثية او رباعية استحب لك أحيانا قراءة سورة مع الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة ، تجهر في صلاة الصبح وفي الركعتين الأوليين من المغرب والعشاء ، وتسر في الظهر والعصر والثالثة من المغرب والأخريين من العشاء ، ويستحب لك ان تجعل الركعتين الأخريين اقصر من الأوليين قدر النصف.
فإذا فرغت من القراءة سكت سكتة ثم رفعت يديك وكبرت وركعت، ويجب عليك في حال ركوعك ان تكون واضعا كفيك على ركبتيك مفرجا بين أصابعك ممكن يديك من ركبتيك كأنك قابضا عليهما ، ويستحب لك ان تجافي مرفقيك عن جنبيك ، وتبسط ظهرك وتسويه ، حتى لو صب الماء على ظهرك لا ستقر ، وتمكث فيه حتى يأخذ كل عضو مأخذه ، وتقول سبحان ربي العظيم مرة واحدة وجوبا ، وتسن الزيادة إلى ثلاث و هي أوفى الكمال , وإلى عشر وهي أعلاه ، كما توجد أنواعا من الأذكار والأدعية غير هذا الذكر ، فيسن لك ان تأتي بهذا تارة وتارة بهذا ، ولا يجوز لك قراءة القرآن في الركوع والسجود لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، فإذا انتهيت رفعت صلبك من الركوع قائلا : سمع الله لمن حمده ، رافعا يديك عند هذا الاعتدال ثم تقول وأنت قائم ربنا ولك الحمد وجوبا ، ويسن لك الزيادة بقولك ملء السماوات، وملء الأرض، ومل ما شئت من شيء بعد ، أو غيرها من الأدعية تأتي بهذه تارة ، وتارة بهذه ، ثم تكبر ساجدا واضعا يديك على الأرض قبل ركبتيك ، فإذا سجدت بسطت كفيك و ضممت أصابع يديك موجها أصابعك إلى القبلة جاعلا يديك حذو منكبيك ، ويسن لك ان تجعلهما حذو أذنيك أحيانا ، ممكنا انفك وجبهتك من الأرض ساجدا على سبعة أعضاء ، على الجبهة والأنف وهذا عضو وعلى اليدين والركبتين وعلى أطراف القدمين مطمأنا في هذا الوضع وجوبا ، قائلا سبحان ربي الأعلى ، أو غيرها من الأذكار تأتي بهذا تارة ، وتارة بهذا، مجتهدا في سجودك من الدعاء فإنه مظنة الإجابة ، ثم ترفع راسك مكبرا مفترشا رجلك اليسرى ، ناصبا رجلك اليمنى مستقبل بأصابعك القبلة قائلا اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني واهدني وعافني وارزقني ، ثم تكبر ساجدا السجدة الثانية كالأولى ، ثم ترفع راسك مكبرا ، ثم تستوي قاعدا على رجلك اليسرى معتدلا حتى يرجع كل عظم إلى موضعه ، ثم تنهض معتمداً على الأرض بيديك المقبوضتين كما يقبضهما العاجن، إلى الركعة الثانية ، فتصنع فيها مثل ما صنعت في الأولى إلا انك تجعلها اقصر من الأولى ، ثم تجلس للتشهد فان كانت الصلاة ركعتين جلست مفترشا ، كما فعلت بين السجدتين ، كما يجوز الإقعاء أحياناً ، وكذلك تجلس في التشهد الأول من الصلاة الثلاثية والرباعية ، غير انه لا يجوز الإقعاء هنا ، أما التشهد الأخير ، فيكون جلوسك فيه متوركاً ، فإذا قعدت للتشهد وضعت كفك اليمنى على فخذك اليمنى ، ووضعت كفك اليسرى على فخذك اليسرى ، باسط يدك اليسرى ، قابضا اليمنى مشيرا بالسبابة راميا ببصرك إليها ، وتحركها و تدعو بها من أول التشهد إلى آخره قائلا التحيات و الصلاة الابراهيميه ولهما صيغ كثيرة فيسن لك أن تقول هذا تارة وهذا تارة ، ثم تسلم عن يمينك، وهو ركن، وعن يسارك استحبابا ، ولو في صلاة الجنازة ، فإذا كنت إماما رفعت صوتك بالسلام إلا في صلاة الجنازة.
الدرس العاشر سجود السهو
س1)- عرف سجود السهو لغة واصطلاحا ؟
السهو لغة نسيان الشىء والغفلة عنه ، وذهب القلب عنه إلى غيره .
أما سجود السهو اصطلاحا فهو ما يكون في أخر الصلاة او بعدها لجبر خلال بترك مأمور به او فعل بعض منهي عنه دون تعمد.
س2)- ما هي شوط سجود السهو ؟
لسجود السهو شرطين :
الشرط الأول: ان يكون الفعل من غير تعمد فان تعمد الفعل كمن ترك واجبا او ركنا او زاده فانه والحال هذه لا يشرع سجود السهو ، وإنما تبطل الصلاة لتعمده ذلك.
الشرط الثاني: ان يكون الفعل من جنس الصلاة كمن يضع قياماً في محل القعود، أو قعوداً في محل القيام ، أو ركوعاً في غير محله ، أما من زاد فعلاً سهو من غير جنس الصلاة فلا يشرع له سجود السهو .
باب في مشروعية سجود السهو
س2) ما هي الأحاديث الدالة على سجود السهو؟
لقد صح في مشروعية سجود السهو عدة أحاديث وهي:
1)- حديث أبي هريرة –الأول -ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا نودي بالأذان أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع الأذان ، فإذا قضي الأذان أقبل ، فإذا ثوب أدبر فإذا قضي التثويب أقبل ، يخطر بين المرء ونفسه يقول : اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر، حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى، فإذا لم يدر أحدكم كم صلى، فليسجد سجدتين وهو جالس) متفق عليه
2)- حديث أبي هريرة- الثاني- ( صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي الظهر أو العصر قال فصلى بنا ركعتين ثم سلم ثم قام إلى خشبة في مقدم المسجد فوضع يديه عليها إحداهما على الأخرى يعرف في وجهه الغضب ثم خرج سرعان الناس وهم يقولون قصرت الصلاة قصرت الصلاة وفي الناس أبو بكر وعمر فهاباه أن يكلماه فقام رجل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسميه ذا اليدين فقال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة قال لم أنس ولم تقصر الصلاة قال بل نسيت يا رسول الله فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على القوم فقال أصدق ذو اليدين فأومؤوا أي نعم فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مقامه فصلى الركعتين الباقيتين ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع وكبر قال فقيل لمحمد سلم في السهو فقال لم أحفظه عن أبي هريرة ولكن نبئت أن عمران بن حصين قال ثم سلم ( صححه الالباني.
3)- حديث عمران بن حصين قال ( سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاث ركعات من العصر ثم قام فدخل الحجرة فقام الخرباق رجل بسيط اليدين فنادى يا رسول الله أقصرت الصلاة فخرج مغضبا يجر إزاره فسأل فأخبر فصلى تلك الركعة التي كان ترك ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم ( صححه الألباني.
4)- عبدالله بن بحينة أن النبي صلى الله عليه وسلم ( صلى بهم الظهر فقام في الركعتين الأوليين لم يجلس فقام الناس معه حتى إذا قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبر وهو جالس فسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم سلم .( متفق عليه
5)- حديث ابن مسعود قال ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا فقيل له أزيد في الصلاة ؟ فقال وما ذاك ؟ قالوا صليت خمسا . فسجد سجدتين بعدما سلم . وفي رواية قال إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين)متفق عليه.
6)- حديث أبي سعيد قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر أصلى ثلاثا أو أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته وإن كان صلى أربعا كانت ترغيما للشيطان )صححه الالباني.
7)- حديث عبد الرحمن بن عوف قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا سها أحدكم في صلاته فلم يدر واحدة صلى أو اثنتين فليبن على واحدة فإن لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا فليبن على ثلاث وليسجد سجدتين قبل أن يسلم) صححه الالباني.
8)- حديث المغيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا استتم أحدكم قائما فليصل وليسجد سجدتي السهو ، وان لم يستتم قائما فليجلس ولا سهو عليه)صححه الالباني.
باب في أسباب سجود السهو
س3)- ما هي أسباب سجود السهو؟
أعلم أخي الكريم ان لسجود السهو ثلاثة أسباب لا يخرج عنها ، فأما ان يكون سبب سجود السهو نقص وقد يكون النقص في ترك ركن او ترك واجب او ترك مستحب ، وأما ان يكون سببه الزيادة كأن يزيد الإنسان ركوعا او سجودا او قياما او قعودا ، وأما ان يكون سببه الشك وله حالتان فأما ان يترجح عنده أحدى الأمرين بعد التحري وأما ان لا يترجح عنده احد الأمرين ، وفي كل حالة من هذه الحالات يكون له الحكم الخاص به من حيث موضعه واليك التفصيل:
1)- النقص:
إذا وقع في الصلاة نقص فلا يخلو المتروك ان يكون ركنا او واجبا او مستحبا :
ا- ترك الركن: إذا ترك المصلي ركنا في ركعة سهو ا فله حالتان:
الحالة الأولى: ان ذكره قبل أن يصل إلى موضعه من الركعة الثانية ، فحينئذ يلزمه ان يعود إليه في إي وضع كان فيأتي به وبما بعده، ثم يسجد في أخر الصلاة بعد السلام.
الحالة الثانية: ان لم يذكره إلا بعد أن وصل إلى موضعه من الركعة الثانية فحينئذ تبطل الركعة التي نقص منها هذا الركن و تلغى وتقوم الركعة التي تليها مقامها ، ثم يسجد سجدتين بعد السلام، ودليل ذلك حديث أبي هريرة الثاني وحديث عمران بن حصين.
ب- ترك واجب من واجبات الصلاة: وله حالتان:
الحالة الأولى: ان أمكنه استدراك الواجب قبل مفارقة محله أتى به ولا شئ عليه .
الحالة الثانية: ان ذكره بعد مفارقة محله فلا يرجع إليه ويستمر في صلاته ويسجد للسهو قبل السلام ، ودليل ذلك حديث عبدالله بن بحينة و حديث المغيرة بن شعبة.
ج- ترك المستحب: وترك المستحب لا يوجب فيه سجود السهو وإنما يستحب السجود له .
2)- الزيادة:
إذا سهى المصلي وزاد ركعة في صلاته فله حالتين:
الحالة الأولى: ان ذكر في إثنائها فعله ان يجلس في أي موضع كان ويتشهد ويسلم ويسجد للسهو بعد السلام ثم يسلم.
الحالة الثانية: ان لم يذكرها إلا بعد السلام فلا يخلو من احد أمرين:
الأمر الأول: ان لم ينتقض وضوئه سواء طال الفاصل أم قصر بين السلام وسجود السهو فعليه ان يأتي بالسجود ولا يعيد صلاته وهذا خاص بما إذا كان السجود بعد السلام، ودليل ذلك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سلم وتكلم بعد صلاته وخرج من المسجد ودخل بيته ثم عرف فخرج فأتم ما بقي من صلاته وسجد للسهو سجدتين، كما في حديث ابن مسعود.
الأمر الثاني: إذا انتقض وضوئه بعد ان سلم وعرف انه قد زاد في صلاته يعيد صلاته.
3)- الشـك:
إذا شك المصلي أي تردد في عدد ركعاته فانه يتحرى صلاته، ومعنى التحري ان يحاول تذكر عدد الركعات التي صلاها بان يتذكر مثلا انه قرأ الفاتحة مرة او مرتين فيعلم بذلك عدد الركعات التي صلاها ن او يحاول ان يتذكر التشهد ونحو ذلك ن، وبعد التحري يستخلص إلى أمرين :
الأمر الأول: ان يترجح عنده احد الأمرين، فانه والحال هذا يطرح الشك ويبني على ما ترجح عنده ويسجد بعد السلام ودليل ذلك حديث ابن مسعود .
الأمر الثاني: إذا لم يترجح له احد الأمرين فانه ينبني على اليقين – وهو الأقل منهما- ويسجد قبل السلام ، ودليل ذلك حديث أبي سعيد الخدري وحديث عبد الرحمن بن عوف.
س4- ما هي الحكمة المستفاد من موضع سجود السهو؟
عرفت فيما سبق ان سجود السهو قد يكون قبل السلام وقد يكون بعده وفي اختلاف موضعه حكمة وهي:
1)- إذا كان في نقص – كترك التشهد الأول- احتاجت الصلاة إلى جبر ، وجبرها يكون قبل السلام لتتم به الصلاة ، فان السلام هو تحليل من الصلاة.
2)- وإذا كان من زيادة – كركعة – لم يجمع في الصلاة بين زيادتين ، بل يكون السجود بعد السلام، لأنه إرغام للشيطان ، بمنزلة صلاة مستقلة جبر بها نقص صلاته ، فان النبي صلى الله عليه وسلم جعل السجد تين كركعة.
3)- وكذلك الحال إذا شك وتحرى وبنى على ما ترجح عنده فأنه أتم صلاته وإنما السجدتين لترغيم الشيطان.
4)- وكذلك إذا سلم وقد بقى عليه بعض صلاته ثم أكملها فقد أتم صلاته ، والسلام منها زيادة ، والسجود في ذلك بعد السلام لأنه إرغام للشيطان .
5)- أما إذا شك ولم يتبين له الراجح ، فأما ان تكون صلاته كاملة وأما ان تكون ناقصة فالسجدتين قبل السلام يشفعان له صلاته ان كانت زائدة ، وان كانت صلاته ناقصة اجبر له صلاته.
باب في أحكام السهو في صلاة الجماعة
س5)- ما حكم سهي الامام والمأموم في الصلاة؟
قد يحصل السهو في الصلاة للإمام والمأموم ولكل منهما صور كثيرة وأحكام مختلفة وهي على النحو الأتي:
1- إذا سهى الامام في الصلاة وجب على المأموم تنبيهه ويكون ذلك بتسبيح الرجال وتصفيق النساء لحديث سهل بن سعيد ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من نابه شيء في صلاته فليقل سبحان الله )البخاري، وعن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال( التسبيح للرجال والتصفيق للنساء) متفق عليه
2- إذا سها الامام وسجد للسهو وجب على المأموم إتباعه سواء سها المأموم معه او انفرد الامام بالسهو وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم (إنما جعل الإمام ليؤتم به)صححه الالباني، ولأن المأموم تابعا للإمام.
3- المسبوق إذا سجد الامام للسجود السهو فله حالتان :
الحالة الأولى: إذا لم يدرك مع الامام ركنا فانه لا يجب عليه السجود مع الامام إلا إذا كان السجود قبل السلام فانه يجب عليه متابعة الامام في سجوده ، أما ان كان السجود بعد السلام فلا يتابع الامام في سجوده ولا يسجد هو بعد إتمام صلاته.
الحالة الثانية: إذا أدرك مع الامام ركنا وجب متابعته سواء ان كان السهو قبل الإقتداء به او بعده فان سجد الامام قبل التسليم سجد معه ، وان سجد بعد التسليم قام فقضى صلاته ثم سجد .
4- إذا سها المأموم خلف إمامه فان الامام يحمل عنه السهو ، وليس عليه سجود للسهو، قال الشيخ الالباني رحمه الله تعالى: نحن نعلم يقينا أن الصحابة الذين كانوا يقتدون به صلى الله عليه وسلم كانوا يسهون وراءه (صلى الله عليه وسلم سهوا يوجب السجود عليهم لو كانوا منفردين ، هذا أمر لا يمكن لأحد إنكاره . فإذا كان كذلك ، فلم ينقل أن أحدا منهم سجد بعد سلامه (صلى الله عليه وسلم ، ولو كان مشروعا لفعلوه ، ولو فعل لنقلوه فإذ لم ينقل ، دل على انه لم يشرع . وهذا ظاهر إن شاء الله تعالى قد يؤيد ذلك ما مضى في حديث معاوية بن الحكم السلمي انه تكلم في الصلاة خلفه صلى الله عليه وسلم جاهلا بتحريمه ، ثم لم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بسجود السهو.اه
س6)- هل لسجود السهو تشهد وتسليم؟
لا يشرع لسجود السهو التشهد لعدم ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد ثبت عنه أنه سجد بعد السلام أكثر من مرة ولا يوجد في شيء منها بالتشهد بعد السجود .
أما التسليم بعد السجدتين فهو ثابت عنه صلى الله عليه وسلم كما في حديث ابن عمر ، وحديث ابن مسعود ، وعمران بن حصين.
س7)- اذكر أمثلة لسجود السهو؟
إليك أخي الكريم أمثلة توضح لك أحكام سجود السهو ومواضعه:
النقص
النقص في الركن
1- ان ذكره قبل ان يصل إلى محله من الركعة الثانية : مثاله رجل قام حين سجد السجدة الأولى من الركعة الأولى ، ولم يسجد للسجدة الثانية ، ولما شرع في القراءة ذكر انه لم يسجد ولم يجلس بين السجدتين ، فحينئذ يرجع ويجلس بين السجدتين ، ثم يسجد ، ثم يقوم فيأتي بما بقى من صلاته ، ويسجد للسهو بعد السلام.
2- ان لم يذكره إلا بعد وصوله إلى محله من الركعة الثانية : رجل قام من السجدة الأولى في الركعة الأولى ، ولم يسجد السجدة الثانية ، ولم يجلس بينهما وبين الأولى ولكنه لم يذكر إلا حين جلس بين السجدتين من الركعة الثانية ، ففي هذه الحال تكون الركعة الثانية هي الركعة الأولى ويزيد ركعة في صلاته ، ويسلم ثم يسجد للسهو.
النقص في الواجب
1- فان أمكنه استدراكه قبل ان ينتصب قائما : كمن نسي التشهد الأوسط مثلاً فان أمكنه استدراكه قبل ان ينتصب قائما أتى به ولا شيء عليه،
2- وان ذكره بعد ان انتصب قائما ودخل في الركن الذي يليه: سقط عنه فلا يرجع إليه ويستمر في صلاته ويسجد قبل السلام.
مثال آخر : لو نسى المصلى قول (سبحان ربي الأعلى) في سجوده فان تذكره قبل ان ينتصب من السجود ، رجع أتى به ولا شيء عليه ، وان لم يذكر إلا بعد ان رفع من السجود ودخل في الركن الذي يليه سقط عنه فلا يرجع إليه ويستمر في صلاته ويسجد قبل السلام.
الزيادة
ان ذكر الزيادة في إثناء فعله للزيادة
1- أن ذكرها أثنا الصلاة : مثاله رجل صلى الظهر خمساً ولم يعلم إلا في التشهد فهنا زاد ركعة ولم يعلم حتى فرغ من الركعة ، فيتشهد أن لم يكن قد تشهد ثم يسلام ثم يسجد بعد السلام ثم يسلام .
2- أما أن ذكره في اثنا زيادته للركعة : ففي هذه الحال يجب عليه الرجوع فيأتي به وربما بعده ويستمر في صلاته فيجب عليه أن يتوقف عنها ويجلس للتشهد ان لم يكن قد تشهد ثم يسلام ، ثم يسجد بعد السلام.
ان لم ذكر الزيادة إلا بعد السلام وله حالتان :
1- ان لم ينتقض وضوئه وذكرها بعد الصلاة : مثاله رجل صلى الظهر خمساً ولم يعلم إلا بعد ان فرغ من الصلاة ، فيسجد بعد السلام .
2- ان انتقض وضوئه بعد الصلاة وذكر الزيادة بعدما انتقض وضوئه : مثاله رجل صلى الظهر خمساً ولم يعلم إلا بعد ان فرغ من الصلاة غير انه انتقض وضوئه بعدما سلام ففي هذه الحالة تلزمه إعادة صلاته.
الشـك
1- ان ترجح عنده احد الأمرين: رجل صلى الظهر ، ثم شك هل هو الآن في الركعة الثالثة او الرابعة ، وترجح عنده أنها الثالثة ، فيأتي بركعة ، ثم يسلم ، ثم يسجد للسهو.
2- ان لم يترجح عنده احد الأمرين:رجل صلى الظهر ، ثم شك هل هو الآن في الركعة الثالثة او الرابعة ، و لم ترجح عنده أنها الثالثة او الرابعة ، فيبني على اليقين ، وهو الأقل ، فيجعلها الثالثة ، ثم يأتي بركعة ، ويسجد للسهو قبل أن يسلم.
توقيع العضو شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababzgm.alafdal.net
عشقتها الزقم
عضو ماسي
عضو ماسي
عشقتها الزقم

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1361

العمر : 30

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Studen10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  610


الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 10:41 pm

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  1347_2222
توقيع العضو عشقتها الزقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوقي
المـدير العام
المـدير العام
شوقي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4036

العمر : 33

الوظيفة : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Collec10

وطني : الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  610


الأوسمة
 :
أوسمه شوقي



الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3    الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 1:27 pm

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  21-446

طاب لي ممشاك هنا بكلماتك الخفاقة اطاب الله ممشاك

بارك الله فيك على هذه الكلمات الرائعة

التي خطتها يداك في موضوعي لتزيده نورا

لتضع بصمة تعطر صفحتي وتضفي عليها تنميقا

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  1264970638

جزاك الله خيرا وفي انتظار تشجيعاتك ومشاركاتك القادمة ان شاء الله


الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3  38_267
توقيع العضو شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababzgm.alafdal.net
 

الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع3

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول)
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع
» الصلاة سؤال وجواب (الجزء الاول) تابع2
» 54 سؤال وجواب
» الإسلام سؤال وجواب
صفحة 1 من اصل 1

 كلمات دلالية كلمات دلالية
 Konu Linki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كود HTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الزقم :: أقسام الشريعة الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى:  

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع