منتديات شباب الزقم
 نــظام lmd Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
 نــظام lmd Signat10
إدارة منتديات شباب الزقم
منتديات شباب الزقم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  نــظام lmd

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شوقي
المـدير العام
المـدير العام
شوقي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4036

العمر : 33

الوظيفة :  نــظام lmd Collec10

وطني :  نــظام lmd 610


الأوسمة
 :
أوسمه شوقي



 نــظام lmd Empty
مُساهمةموضوع: نــظام lmd    نــظام lmd Emptyالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:17 pm

حرصا على نشر المعلومات التي يمكن أن يستفيد منها أعضاء المنتدى الأعزاء _ وحتى ضيوفه الكرام _ نضع بين أيديكم الاجابة عن بعض التساؤلات التي تقلق الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا حول نظام LMD

Qu'est ce que le LMD...?
مـــــــاهو الأ ل م د...؟


الأل م د أو (ليسانس - ماستر - دكتراه) هو هيكل للتعليم العالي مستورد من البلدان الأنجلو ساكسونية، هذا الهيكل معمول به تدريجيا في بلادنا منذ سبتمبر 2004.

Quel est le diplôme que je peux préparer
مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا...؟


بإمكان الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى بعد ثلاثة سنوات دراسة.

Après la Licence, pourrais-je continuer mes études...?
هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة الدراسة...؟


نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر في التخصص الذي أخترتموه.


C'est quoi le Master...?
مـــــاهو المــــــاستر...؟


هي شهادة تحضر في مدة سنتين من بعد الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس.

Et le doctorat...?
والدكتـــــــراه...؟


هي أخر شهادة موجهة لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادة الدكتوراه تحضر في مخبر أو مركز للبحوث بعد ثلاثة سنوات على الأقل.

Comment m'inscrire au LMD...?
كيف يتم تسجيلي في الأ ل م د...؟


تسجيلكم في نظام الأ ل م د مشروط بتسجيلكم في النظام القديم. إذن بعد تسجيلكم في النظام القديم، يمكنكم أن تسجّلوا في نظام الأ ل م د في مؤسسة جامعية تابعة لمحيطكم الجغرافي، مؤهلة في الأل م د، وذالك حسب شعبة البكالوريا المتحصلين عليها، وكذالك حسب المسيرة (parcours) التي تريدون فيها متابعة تكوينكم. بالطبع، تسجيلكم في الأل م د يلغي التسجيل الذي قمتم به في النظام القديم.

Y'a t-il une autre condition...?
هل هنـــاك شـــروط أخـــري...؟


لا! يطلب منكم ملأ طلب خاص لتعبرون فيه عن رغبة توجهكم لنظام الأ ل م د. بعد دراسة طلبكم ستخبرون عن قبول أو عدم قبول طلبكم.

Le diplôme LMD a t-il une valeur...?
هل شهــــادة الأ ل م د لـــها قيمـــة...؟


إن شهادة الأ ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم,


Qu'est ce que cela veut dire...?
مــاذا تعنـــــي...؟


شهادة الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه لها صدى عالمي لأن الأ ل م د في ما يخص هيكله أو برامجه مطابق لكل الدول.

La reconnaissance d'un diplôme LMD est donc chose faite...?
إذن شهــــادة الأ ل م د معتــــرف بهـــا...؟


إكيـــــدَا! نظام الأ ل م د يحتوي على ثلاثة مبادئ، وهي الرسمله(capitalisation)، الحركية(mobilité) والوضوحية(lisibilité).

Capitalisation...?
مــــامعنى الرسمله (capitalisation)...؟


الرسمله تعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من مؤسسة لأخرى، و تمكنكم من تحويل رصيدكم(القروض) عندما تغادرون مؤسستكم الأصلية.

La mobilité et la lisibilité, c'est quoi au juste...?
مــاهي الحركيــة(mobilité) والوضــوحيــة(lisibilité)...؟


الحركية(mobilité) تمكن الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر أو خارجها.

الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات الأ ل م د في إطار التشغيل.

Qu'est ce qu'une unité d'enseignement(UE)...?
مـــاهي وحدة التدريـــس...؟


الدراسة في نظام الأ ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة من مادة أو مجموعة من المواد. هناك عدة إنواع من الوحدات الدراسية:

الوحدة الدراسية الأساسية(unité d'enseignement fondamental) التي تحتوي على المواد الأساسية.

الوحدة الدراسية للإكتشاف(unité d'enseignement de découverte) التي تمكن الطالب أو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته، وتساعده في إعادة توجيهه.

الوحدة الدراسية للثقافة العامة(unité d'enseignement transversal) التي تحتوي على مواد اللغات الحية، وكذالك مواد تكنولوجية الإعلام والإتصال وغيرها.

الوحدة الدراسية تابعة لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.

Comment on évalue une UE...?
كيف نقـــّوم وحدة التدريس...؟


الوحدة الدراسية تحتوي على معدل(moyenne) وقروض(crédits).

المعدل يؤكد إكتساب الوحدة الدراسية إو لا ،

القروض تدخل في إنشاء رسملة رصيد الوحدة الدراسية.

Et si l'UE n'est pas acquise...?
وعند عدم إكتســــاب وحدة التـدريس...؟


عند عدم إكتساب وحدة التدريس، فإن الطالب له إمكانية الإستدراك. وإذا لم تكتسب وحدة التدريس في الإ ستدراك، فالطالب يكون له المجال في إعادتها كليَا أو جزئيَا في السنة المقبله.

Une UE non acquise gênera-t-elle la progression des études...?
هل عدم إكتسـاب وحدة التدريس يؤثر على مزاولة الدراسة...؟


هذا مرتبط بمجموع القروض المحصل عليها في السداسي الأول والسداسي الثاني. إذا كان هذا يساوي أو يتجاوز 30، تحويل الطالب للسنة الثانية يكون عاديَا ولكن على الطالب أن يستدرك ما بقى له من المواد لكي يحصل على 60 قرض السنوية.

حالة الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة سيناقش لاحقَا.

Qu'est ce donc un crédit...?
إذن مــــاهو القرض(crédit)...؟


القرض هو وحدة قياس الدراسة، يتبع الوحدة الدراسية. القرض مرتبط بالعمل البيداغوجي المطلوب من الطالب(دراسة، العمل الفرضي، تربص...)، إذن هو مرتبط بحجم العمل الفردي(travail personnel) وحجم العمل الراهن(travail présentiel) المطلوب من الطالب.

Est ce que le crédit est commun à tous les établissements pour une UE donnée...?
هل عدد القروض للوحدة الدراسية عمـــومي لكل المِؤسســات الجامعيــة...؟


نعم ، لهذا الوحدة الدراسية قابلة للتحويل. إذا كان القرض مختلف شيئا ما، فإن فريق التكوين للمؤسسة التي يرغب فيها الطالب تدرس الملف.
توقيع العضو شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababzgm.alafdal.net
شوقي
المـدير العام
المـدير العام
شوقي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4036

العمر : 33

الوظيفة :  نــظام lmd Collec10

وطني :  نــظام lmd 610


الأوسمة
 :
أوسمه شوقي



 نــظام lmd Empty
مُساهمةموضوع: رد: نــظام lmd    نــظام lmd Emptyالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:18 pm

هيكلة نظام الـLMD :

أ- ليسانس:هي شهادة تحضر في 03 سنوات و تنقسم إلى فرعي:
1-شهادة ليسانس مهنية: بحيث يتلقى فيها الطالب تكوين يؤهله لان يكون جاهز للحياة العملية و تكون البرامج كالأتي:
- 70 بالمائة برامج مشتركة وطنيا.
- 30 بالمائة برامج محلية تخضع لاحتياجات قطاع الشغل في الولاية الجامعية.
2- شهادة ليسانسعلمية- أكاديمية: تسمح للطالب بمتابعة الدراسة تحضيرا لنيل شهادة الماستر و الأصل هنا أن تكون البرامج مشتركة وطنيا – و هو غير معمول به في نظام الـLMD بفرنسا.

ب- الماستر: و تحضر هذه الشهادة في ظرف سنتين بعد اللسانس و تنقسم هي كذلك إلى فرعين:
1- ماستر مهنية: تؤهل حاملها إلى الحياة العملية مباشرة و تراعي البرامج التكوينية في هذا النوع من الشهادات الجانب المهني .
2 - ماستر البحث – أكادييمة-: تسمح لحاملها مواصلة الدراسة للتحضير لنيل شهادة الدكتوراه.
ج- الدكتوراه: و تحضر في ثلاث سنوات بعد شهادة الماستر.

بعض لواحق هذا النظام :

1- المكتسب البيداغوجي: و يعني هذا أن جميع الوحدات التعليمية التي تحصل عليها الطالب تمثل رصيده و يحتفظ بها سواءا غير مساره التكويني أم انتقل إلى مؤسسة أخرى و يحتفظ بها نهائيا وفق شهادة تقدم له.

2- الوحدة التعليمية: هي مجموعة من المواد- المقاييس- تختار و هذا لتناسقها و تقاربها و توضع في وحدة تعليمية و هناك ثلاث أنواع هي:
* وحدة التعليم الأساسية: و التي تمثل التعليم الأساسي و الذي لا بد للطالب أن يتحصل عليه.
* وحدة التعليم الخاصة بالاكتشاف: و هي التي تسمح للطالب باكتشاف تخصصات أخرى تساعده في حالة إعادة التوجيه.
* وحدة التعليم الأفقية – المشتركة: و تشمل اللغات الأجنبية و الاعلام الألي ...إلخ و تسمح باكتساب ثقافة عامة و تقنيات منهجية.
شرح كيفية تقييم وحدة تعلييمة:

تقيم الوحدة التعليمية بمعدل عام و بقيمة ملازمة credit و المعدل العام هو الذي يثبت ما إذا كانت الوحدة مكتسبة أم لا، و في هذه الحالة أي عندما لا تكتسب الوحدة التعليمية تكون للطالب الفرصة لاكتسابها في دورة اللحاق باعتبار أن نظم التقييم و الانتقال الجديد ليس كالحالي – امتحان شامل و امتحان استدراكي – و إذا لم يتحصل عليها تعاد دراستها بالكامل أو جزئيا في السنة اللاحقة.

1-طريقة التقييم و الانتقال:

يتوقف ذلك على المعدل العام لجميع الوحدات التعليمية في السداسين فإذا كان المعدل يساوي أو يفوق 10/20 فإن كل وحدة تعليمية غير مكتسبة ستحسب مكتسبة نهائيا بالنسبة للمسار المختار.

أما إذا كان المعدل أقل من 10/20 و مجموع قيم وحدات التعليم لا يتعدى 50 ابلمائة من قيم السنة فالانتقال يكون طبيعيا و لكن يبقى على الطالب أن يعيد دراسة الوحدات التعليمية غير المكتسبة credit .
هذا من جهة و من جهة أخرى:
إذ لم يتحصل الطالب على معدل 10/20 .
فخلال السنة الأولى إذا لم يتراكم للطالب أكثر من 50 بالمائة من الديون ينتقل إلى السنة الثانية و يجب عليه أن يحصل على كل الوحدات التعليمية التي تنقصه فيما بعد.
أما في السنة الثانية فإذا لم تتراكم لديه ديون أكثر من 20 بالمائة من الديون المطالب بها في السنة الأولى و الثانية مع النجاح في الوحدات التعليمية التي أخفق في الحصول عليها.
معدل المقياس يساوي الامتحان مضروب في 02 . نقطة TDالكل مقسوم على 03 و إذا كان هناك عمل شخصي فينضاف و يقسم على 04.
معدل الوحدة يساوي مجموع المقاييس مضروب في معاملاتها مقسومة على عدد القروض.
معدل السداسي يساوي مجموع الوحدات في قيمة قروضها مقسومة على عدد القروض.
المعدل العام يساوي مجموع السداسين مقسوم على 02.

2-أهم الايجابيات:

التسجيل يكون مباشر و لا يخضع لعملية التوجيه المركزي.
مرونة نظام التقييم و الانتقال مما يسمح بفرض نجاح أكبر.
تقليص الحجم الساعي بحيث تعطى الأهمية للبحث و المطالعة – 25 ساعة دراسة خلال الأسبوع فقط.
تقديم تكوين بمواصفات عالمية.
يضمن تكوين نوعي وفق الاختصاصات المفتوحة.
تلبية حاجات قطاع الشغل و تفعيل العلاقة بين الجامعة و المحيط الاقتصادي و الاجتماعي.
انفتاح الجامعة الجزائرية على العالم و تشجيع التعاون مع الجامعات الدولية.
تقوية المهمة الثقافية للجامعة بإدخال المواد التثقيفية إضافة إلى التخصصات الرئيسية.
يقدم شهادة معترف بها دوليا.

3- أهم السلبيات:

قلة التأطير مع انعدام شبه كلي لدور الأستاذ الوصي مما يجعل النظام لا يتوافق و الطموحات المرجوة منه- التكوين النوعي- .
افتقار أغلب جامعاتنا إلى مخابر البحث و الكتب العلمية المواكبة للتطور الحاصل في ميدان التعليم مما يجعل الطالب لا يستفيد من الوقت الممنوح له في هذا الإطار
عدم تمكن الطلبة من الاستفادة بشكل جدي ولائق من خدمات الإعلام الآلي والإنترنيت.
قلة المؤسسات الاقتصادية في الوطن مما يرهن فرص إيجاد مناصب العمل.
انعدام العقود مع الشريك الاقتصادي وغياب كامل للخرجات العلمية والتربصات الميدانية.
التكوين لنيل الشهادات المهنية يكون متخصص و حسب المنطقة – مثلا شهادة طالب تلمسان تختلف عن شهادة طالب عنابة في نظر قطاع الشغل.
استقلالية المؤسسات الجامعية و إن كانت تسمح بالمنافسة بين الجامعات فإنها تخلق نوع من أنواع اللاستقرار في قيمة الشهادة – و هذا ما جعل النظام في فرنسا لا يكتب له النجاح لحد الآن-
قضية تصنيف الشهادات عند الوظيف العمومي و ما يمكن أن تخلقه من مشاكل مع شهادات النظام القديم في ظل انعدام النص القانوني.


منقول
توقيع العضو شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababzgm.alafdal.net
 

نــظام lmd

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 كلمات دلالية كلمات دلالية
 Konu Linki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كود HTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الزقم :: الأقسام العلمية و التعليمية :: منتدى التعليم العالي والبحث العلمي-
انتقل الى:  

©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع